ألا يمكن أن نختلف فى العقيدة و الفكر و المنهج و الأسلوب و نلتقى عند نقطة واحدة ألا وهى حب مصر و العمل لرفعتها.. المتعوسة من بعض أبنائها والمحروسة بيد الله تعالى و آخرين أيضا أبنائها عسى أن نكون منهم

رب مقال خير من عشرة

و رب زائر خير من مائة

و رب تعليق خير من ألف

تحميل أغنية يا حبيبتي يا مصر

 http://www.megaupload.com/?d=9OC9B22T

بلاش نغنيها ... نسمعها ونعمل بيها ...

أصنع شيء لبلدك

إثنان لا يشبعان ...طالب علم ... وطالب مال

وإثنان لا غني عنهما في حياتنا

الدين والسياسة

حتي لا نتدين خطأ ... وأولادنا يلتزمون (عكسي )

راجع تصنيف تدين صحيح

تعلم وعلم أولادك تاريخ أمتنا الإسلامية وواقعها

وسبل نهضتها بأرقي فكر وأعذب أسلوب مع الأستاذ الدكتور راغب السرجاني


http://www.islamstory.com/

وحمل فيلم شيء من الخوف

جمع أولادك في منزلك (بأمان ) وشاهد معهم الفيلم من أجل مستقبل مصر ليروا كيف تكون التضحية

ويعرفوا ثمن الحرية والتخلص من الظلم والإستبداد والتوريث

 http://dvd4arab.maktoob.com/showthread.php?t=1691520

 

 راجعوا تصنيف المدونة وحوارات عم سيد لمن يريد أن يتعرف علي شكل من أشكال التدين الصحيح

 

خطوط دقيقة فاصلة …

كتبهاعادل سعيد ، في 30 أبريل 2008 الساعة: 01:10 ص

خطوط دقيقة فاصلة …

و أيضا رغم دقتها فهى واضحة لمن أراد الحق و هداه الله تعالى ….

و الذى يقول فى كتابه الكريم : " يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم اآخر و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله و لا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون " … سورة التوبة .

أذا فما الموقف الأسلامى الشرعى من بلد مسلم مثل مصر مع الأقباط داخلها و كذا بسائر بلاد المسلمين ؟

ان الشريعة الأسلامية لا حدود لثرائها و أجتهد رجل وحيد منها على سبيل المثال و هو أبى حنيفة النعمان فى وضع أجابات لستين مسألة أفتراضية لأمور مستقبلية لم تحدث فى عصره ..!!!!!!

و رغم هذه لم يتم قفل باب الأجتهاد و لكنه مقصورا على العلماء و فى بعض فروع الفروع تغيرت بسبب طبيعة العصر

و الأصول دائما … ثابتة …

الجهاد فى الأسلام نوعان ..

الأول فرض عين و هو جهاد رد المعتدى الذى يحاول سلبك أرضك و مالك …

و الثانى " جهاد طلب " يتبع ظروف المسلمين السياسية و العسكرية و الأقتصادية … و هو نشر الأسلام فى ربوع الأرض سلما بداية فان تعذر و كانت لديك القوة و القدرة فترجع الى هذه الآية الكريمة مثلما فعل الخلفاء الراشدين و الأمويين و غيرهم على أمتداد التاريخ الأسلامى لنشر دين الله أعمالا بهذه الآية …

أما أقباط مصر و لبنان على أختلاف مللهم و السودان و العراق و غيرهم فالحكم لهم واضح لا لبس فيه و لا غموض …

" لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين و لم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا اليهم و الله يحب المقسطين " … سورة الممتحنة …

خطوط دقيقة تفصل بين فكر صائب و آخر منحرف و يزداد أنحرافه مع الزمن حتى يصل الى مهالك و هو يظنها الحق بعينه  ….. البعض يورد نفسه و أهله و بلده و أمته المهالك و هو يظن نفسه مجاهدا …

لا يجوز لك كمسلم حب أهل الكتاب و لا مودتهم و لا تملأ قلبك و قلب أولادك حنينا أليهم فالأنسان يحشر مع من أحب …

و لكن ……

لهم عليك حق البر و العدل ماداموا مشاركين لك فى الوطن فلهم ما لنا و عليهم ما علينا ما داموا لا يوذون المسلمين فى دينهم و مخلصين للوطن المشترك …

أياك و ظلمهم فالظلم ظلمات يوم القيامة و دعوة المظلوم لا ترد و لو من كافر …

هم لا يؤمنون بنبينا و لا ديننا …

فليكن …

و نحن لا نعترف بصلب المسيح و لا ألوهيته و لا بنوته الألهية و لا عقيدة الثالوث … ليدع كل منا عقيدته فى قلبه و نلتقى فقط على الأشتراك و التعاون و التكاتف من أجل الوطن الذى يسعنا جميعا ….

لا أفراط و لا تفريط …

بل الحق فقط و الشرع الأسلامى الحنيف …

و دولة أسلامية يظلها حكم أسلامى شرعى ….

يقسم أهل الكتاب الى ثلاث …

1

محارب …

و هو الأمريكى فى العراق و اليهودى فى فلسطين و البريطانى فى افغانستان و الهندى فى كشمير و غيرهم … قتاله واجب شرعى و فرض عين ..

2

المستجير …

الغريب عن أهل البلاد و أخذ منهم الأمان و هو فى عصرنا السائح الذى دخل البلد بتأشيرة دخول من أولى الأمر فأمانه واجب بل يلزم حمايته حتى و ان كان شقيقه أو هو نفسه يحارب أخيك فى بغداد فى وقت آخر طالما دخل البلاد بعهد أمان من أولى الأمر …

3

المعاهد …

و هو ما زكرناه آنفا شريك الوطن كالقبطى المصرى … له ما لنا و عليه ما علينا و الذى شرحنا موقفه .

وجدنا الأيام الماضية من يحارب كلمة عيد القيامة … و آخر يتسائل هل قولك لهم " كل سنة و انتم طيبين حلال أم حرام " و ثالث يبالغ فى مشاركتهم عيدهم …

و نعيد لا أفراط و لا تفريط ..

فقط بر و قسط .. أى أحسان و عدل …

أما أن تجرحهم فى معتقداتهم التى أمنهم عليها الفاروق الحبيب عمر فلا … و قول " كل سنة و انت طيب " ربما يدخل فى باب البر و القسط .

و بهذه المناسبة ……….

ان كان هذه حكم الشرع فى أهل الكتاب …

أليس الأولى بهذا الحكم أهل السنة و الشيعة …؟؟؟؟؟؟؟؟

عندما يقول الله تعالى  فى كتابه : " قل يا أهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا و بينكم ألا نعبد الا الله و لا نشرك به شيئا و لا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله " … سورة آل عمران .. ماذا نفهم منها خلاف تفسيرها الشرعى المباشر … دعوة من المولى عز وجل الى الحوار …

الى التعايش …

الى أختيار نقطة واحدة نتفق عليها و ننحى المائة الباقية المختلف عليها جانبا الآن و لو مؤقتا … دعوة الى من يخالفك فى الملة الى الحوار و الاتفاق فى نقاط محددة …

أليس الأولى بها من يشهد معك ألا أله الا الله و أن محمدا رسول الله … !!!!

أليس الزيدية مثلا شيعة لا يختلفون مع السنة الا فى بعض أمور الفقه الثانوية حتى أن البعض أعتبرها مذهبا سنيا خامسا …!!!!

ربما بعض المذاهب بل أكيد يختلف مع السنة فى أمور عقائدية و لكن ألا نلتقى و نتكاتف و نتعاون و عدو مشترك لأوطاننا المشتركة غايته ذبح الأمة ثم سلخها ثم تقطيعها و التمثيل بها … و يبدأ أول ما يبدأ بالوقيعة بين مواطنى البلد الواحد و أثارة فتن العرقيات و العقائد و الطوائف !!!!!…

عذرا فهو مقال ذو شجن بل مرارة …

و نحن عرب و مسلمين و شرقيين يتلاعب المعتدين بنا حيث يعرفونا أننا تغلبنا …

الحماسة و العاطفة …

عذرا …

بل السذاجة .

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : تدين صحيح, خطوط دقيقة فاصلة, فكر أسلامى | أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  

88 تعليق على “خطوط دقيقة فاصلة …”

  1. بارك الله بك…نعم للاعتدال الذي ناديت به…مبارك انت اينما حللت

  2. قادم حالا

    تحياتى

  3. أستاذنا الفاضل ؟ عادل …

    لقد جاء ادراجك متكاملا فلم تترك لنا تعليقا …

    لله درك .. وبارك الله فى فكرك الواعى الراقى المستنير …

    ومع أن المقال كله رائعا الا أن قولك .. لم يتم قفل باب الاجتهاد .. بمعنى أن باب الاجتهاد لا يزال مفتوحا …….

    ولا ريب أنه ليس لكل أحد أن يجتهد فى مثل هذه المسائل ولكنها قاصرة على العلماء الأثبات والثقات ………

    لذا أقول : كم نحن بحاجة من علمائنا أن يعملوا عقولهم وفقههم فى علاج مثل هذه المسائل التى ذكرتها كى يطفؤا نار الفتنة الموقدة التى تستعر بين الناس فى مثل هذه الايام والتى يساهم فى ازكاء جزوة نارها أصحاب المصالح السياسية وكراسى الطغيان ..

    هدى الله الجميع الى نور الحق .. آمين ..

    أرق تحياتى .

  4. أخي عادل الغالي

    أعيشُ في أوروبا و لم يعنيني يوماً ما دين الآخر

    يعنيني منه ما يعنيه مني و هو المعاملة

    ” الدين المعاملة ”

    و ” يا آيها الناس إنّا خلقناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ”

    سنّة الدنيا أن يكون فيها كما الألوان أعراق و شعوب و أديان أيضاً ..

    و أفضل ما يكون هو :

    ” و ادعو إلى سبيل ربّك بالحكمة والموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن ”

    و في ذلك كلام كثير

    لي عودة إن شاء الله

    لأنني حالياً في سفر قريب خارج البيت

    دمت وسلمت

    دعاؤكم

  5. أخي ……….

    الله عليك ………..ما أجملها دعوة الى التسامح و الى العقل و الى الدين الحق

    لقد مللنا الجهل بالدين و الوقوف على ايات و تفسيرها في غير محلها اشعالا

    للفتنه و امعانا في التفريق ………..فعلا الجهل مصيبة و الغلو و التعصب كفر…

    موضوع في غاية الاهمية و ليتنا ننظر لبعضنا بنظرة الانسانية و الدين الاسلامي

    الحق الذي لا يرضى بالظلم للعباد … مؤمنين كانوا أو عصات …أو خارجين عن الدين

    و الملة…………..جعل الله موضووعك هذا في ميزان حسناتك ….

    و في ديوان ابداعاتك ……مودتي….

  6. ***….الله على جمالك يا عادل

    ……المسئله واضحه و صريحه..

    …الدين لله…و الوطن للجميع…

    …الكفر الحقيقي هو الغلو في الدين..

    .

  7. استاذنا ومعلمنا حاج عادل …

    سمعت مرة حديث رائع لشيخنا الجليل الحبيب محمد حسان …

    يذكر فيه انواع الكفار …

    1 كافر محارب …وهو مثل النصارى في العراق واليهود في فلسطين وهذا يحارب ويقتل ويجاهد بالنفس والمال ودمه وماله حلال ..

    2 كافر ذمي ..وهم من النصارى واليهود المقيمين معنا في نفس البلد وتربطنا بهم علاقات وجيرة ..هؤلاء لهم ما لنا وعليهم ما علينا ودمه وماله حرام حرام حرام بل كفل لهم الاسلام كل الحقوق وحماهم ..ولكن المشكلة في محبي الفتنة منهم الذين يحاولوا استفزاز المسلمين في هذا العصر وليظهروا كفئة مستضعفة …اغلب نصارى العرب نحبهم ويحبونا ونودهم ويودونا ولكن المشكلة فيمن يريد زرع الفتنة ….

    3 كافر معاهد وهو من زار بلاد المسلمين بعهد وميثاق (تأشيرة ) وايضا دمه ماله حرام ..واستدل بحديث الرسول ..لقد ارجنا من اجرت يا ام هانيء وكذلك الحفاظ على جورا السيدة زينب بنت محمد عندما اجارت زوجها السابق وابن خالتها ….

    ****

    هذا راي الشرع كما سمعته من الشيخ حسان وهو تيوافق تماما مع كلام حضرتك …وقد كتبته قبل ان اتم قراءة باقي المقال فعذرا للتكرار …

    بس لي خلاف صغير جدا ؟؟؟

    لا يجوز لك كمسلم حب أهل الكتاب و لا مودتهم و لا تملأ قلبك و قلب أولادك حنينا أليهم فالأنسان يحشر مع من أحب …

    يعني انا كان لي استاذ مسيحي وكان يحبني جدا كابنته وكنت ابادله الود والمحبة هل في ذلك خطأ …لا اعتقد ان الاسلام يمنعني من ان اود من يودني …بل يطلب منا الرفق واللين لعل قلب الاخر يلين للاسلام وسماحته …

    رغم ما يقال عن خلافاتنا مع الشيعة في العراق والجرائم التي ترتكب في حق اهل السنة ولكن يظل دائما السؤال …لمااذ الان بالذات ..لماذا ؟؟؟

    و نحن عرب و مسلمين و شرقيين يتلاعب المعتدين بنا حيث يعرفونا أننا تغلبنا …

    الحماسة و العاطفة …

    عذرا …

    بل السذاجة .

    عذرا ..كنت ارى دائما انها نقطة لنا وليست علينا …

    انه رغم قسوة العصر والاوضاع فاننا لا زلنا نحكم قلوبنا ولم نصبح بشر بلا عواطف …

    ولكن ايضا اعتقد رغم ان العاطقة مطلوبة الا ان تغليبها هو ما لا تحمد عقباه …

    شكرا يا حاج عادل على مواضيعك التي تستفزني دائما …

    تحياتي واحترامي بلا حدود

  8. اخي عادل
    الحكم الشرعي فيما يتعلق بأهل الكتاب هو دفع الجزيه لقاء حمايتهم وعدم تكليفهم بما يُكلّف به المسلم في الحروب، ولفظ “صاغرون” يندرج تحته معاني كثيره تتدرج حسب كيفية تطبيق الحكم لكنها حسبما اعتقد ليست المقصوده بذاتها. أما فيما يتعلق بغير المسلمين المقيمين في “الدوله الاسلاميه” وأقصد اللفظ والدلاله، فهم من حملة تابعية الدوله، يمارسون شعائرهم الدينيه فيما لا يتعارض مع النظام القائم ويلتزمون بقوانينها ولهم الحقوق وعليهم الواجبات، وبالطبع تعلم تماماً انه خلال وجود الدوله الاسلاميه كان يعيش فيها غير المسلمين ويتمتعون بالحقوق الكامله دون نقصان ولم تذكر حادثة واحدة على اضطهادهم في الوقت الذي كان الغرب يمارس ابشع جرائمه ضد المخالفين لمذهب الدوله (كاثوليك، بروتستنات،ارثوذكس) والشواهد في التاريخ كثيرة لا يتسع المجال لحصرها ولا زالت تتكرر حتى الان، ولا زلنا نذكر ما يحدث سنوياً من مجازر بين البروتستانت والكاثوليك في هولندا، هذا في العالم المتحضر الذي يتخذ المسيحية ديانة له ولا يحدث هذا في دولنا حالياً بالرغم من أننا لا نُحكم بالاسلام فتخيل ما كان عليه الوضع في ظل دوله اسلاميه جاءت لتنشر الهدى والنور!! وبالطبع حينما نناقش الحكم الشرعي ليس على اعتباراتنا الحاليه وإنما على اعتبارات دوله اسلاميه قائمه وهذا بالطبع لا يعني الاساءة لإبناء البلد من غير المسلمين الذين يعيشون بيننا. فالاسلام لا يسلبهم حقوقهم ابداً، وكما هو معروف الاسلام دين عدل وهدى ولم يأت للقتل وسفك الدماء كما يصوره الغرب، ومعروف تاريخياً بأن الاسلام دخل مدناً بغير قتال، عن طريق التجاره مثلاً، وفي الوقت الذي يحمل المسلمون الدعوة للعالم قد يدخلون دولاً بلا حرب ولا قتال، ان كان اهلها لا يوجهونهم بالقتال والحرب وهؤلاء لا يجوز قتلهم بل الاحسان اليهم، وكلنا نعلم وصايا الحروب بالرفق بالاطفال والشيوخ والنساء والمتعبدين بصوامعهم، وهذا لا يحدث بأي دين اخر وما نراه خير شاهد.
    نعلم تماماً نظرة غير المسلم للاسلام لكننا بالرغم من كل ذلك نلتزم حتى بحروبنا معهم بالحكم الشرعي ولا نتجاوزه اطلاقاً حتى على مستوى النقاش مطلوب منا نقاشها بالحجة الدامغه بعيداً عن الاساءة والتجريح لئلا نكون سبباً في سب ديننا، هذه هي اخلاق الاسلام.
    بالنسبة لتقسم اهل الكتاب “المحارب” فهناك محارب فعلاً كأمريكا والكيان الصهيوني باعتبارهما تحتلان ارض المسلمين، والمحارب حكماً، الذي يكن العداء للمسلمين لكنه لا يحتل ارضهم.
    بالنسبة للمستجير اخي عادل، اتحفظ على ما قلته بالنسبة لحمايته ان كان قاتلاً ويحتاج منك توضيح اكثر، واظن ان المستجير هو المظلوم الهارب من الظلم للدولة الاسلاميه.
    المعاهد، ايضاً اتحفظ عليها، فلا اعتقد بأن المقصود به حاملي تابعية الدوله وانما من يدخل معها الا اذا اظهر العداء ودخل في اتفاقية او عهد مع الدوله وفي هذه الحاله ممكن ان يكون من مواطنيها.
    اما مفهوم السنه والشيعه، فاعتقد بأنها تقسيمات طائفيه اصبحت تطلق لأغراض سياسيه لم نكن نسمعها من قبل وتحتاج منا لأن نكون اكثر حذراً فالمقصود منها زرع الشقاق والحروب بين المسلمين، وهذه قضيه تحتاج لتوضيح بشكل اكبر لأنها اصبحت تطغى ليس في وسائل الاعلام فحسب وإنما في حديثنا كأفراد.

    تحياتي لك ودمت بخير

  9. استاذ عادل

    اسمحلي الاول اسلم عليك

    اشوف فوق وارجع اعلق

    تحياتي

    ولي عوده

  10. طيب نعلق بقي ياسيدي

    اولا عندك ل ناقصه في كلمه الأخر من سوره التوبه

    ثانيا لماذا وضعت هذا الجزء من الايه؟ مسأله الجزيه

    بستثناء هذا التساؤل موضوعك ودعوتك للتعايش السلمي والتكافل بين

    طبقات المجتمع وطوائفها وملتها دعوه تسامح وموده وسلام

    الا انني فقط اعترض علي الولايه الصارخه من اهل الكتاب ومن حكوماتنا الغريبه

    وعموما هذه قراءه اوليه لموضوعك

    ولي عوده وقراءه متأنيه وتعليق اخر ان شاء الله

    مودتي اخي الفاضل

  11. استاذ عادل …..
    اول مرة ازور مدونتك ….. افكار جميلة و متجددة ….. لكن بعد اذنك فيه ملاحظات كتير على الموضوع ارجو انك تتفهمها ….. و لو ماقتنعتش بكلامى …اقرا التعليقات اللى قبلى كويس …هاتعرف الاثر اللى سابه كلامك ….لدى المعلقين ….و مفتكرش ابدا ان دى الرسالة اللى عايز توصلها …..

    كلامك عن غير المسلمين فيه تجاهل واضح لحقايق و واقع مايرضيش حد مسلم و يخللى الوصف اللى اطلقته عليهم غير جائز اطلاقا ….
    السياح يا عزيزى اللى انت عايز تديهم الامان …و تحميهم …. بينشروا العرى و الفسوق فى بلدنا اللى مفروض انها مسلمة …..و مهما قلت عن الدخل اللى بتجيبه السياحة ….. ده مش معناه ابدا افتح باب الدعارة العلنية و الفجور ….و كمان اقدم بإيدى الخمور فى كل مكان من اول المطارات للكازينوهات و الفنادق او ادخلها بلد اسلامى من اساسه ……. ده غير انتشار الامراض الجنسية و البلاوى السودا اللى بتيجى من ورا السياح و لو مش عارف ده ….يبقى عمرك ماختلطت بأجانب او تابعت سلوكهم فى بلدنا ….انا باتكلم عن واقع و حالات اعرفها شخصيا و شفتها بعينى …..ماليش دعوة بنشرات وزارة السياحة ….
    اللى ييجى سايح فى بلد و له الامان فعلا ……يحترم تقاليد البلد اللى رايحها …مش البلد هى اللى تمشى على كيفه و مزاجه ……. زى ما المصريات فى السعودية مثلا مايقدروش يمشوا بالملابس العادية اللى بيلبسوها فى مصر و بيلتزموا بزى و تقاليد البلد رغم انهم مش اجانب و لا سياح ……يعنى عايز تدخل غير المسلمين عندك للزيارة او السياحة او التجارة او التعليم و التدريب او اى سبب …..اما تلزمهم بتقاليد البلد او فى ستين داهية حتى الفلوس اللى هاتيجى من وراهم حرام ……

    دول الاجانب اللى انت افترضت لهم الامان و الرعاية ….

    طيب و المصريين ……

    سعادتك ماسمعتش ابدا عن تنظيمات مسيحية متطرفة ؟؟؟؟
    هاتسمع فين يعنى ؟؟؟؟ مفتكرش طبعا ….
    ماسمعتش عن حملات تبشيرية مقننة بيقوم بيها المسيحيين فى مصر …..تحت رعاية الكنتايس و رجال دينهم ؟؟
    انا بقى سمعت و شفت و عرفت …..
    الكنايس يا استاذ عادل مخصصة ميزانيات ضخمة لإغراء فقراء المسلمين بالردة و اعتناق المسيحية ….و نجحوا الى حد كبير فى استقطاب عدد من ضعاف القلوب و الايمان …..
    ايه رايك فى الناس الحلوة دى اللى عايشين وسطينا ؟
    ما سمعتش عن اللوبى المسيحى فى بعض الكليات و الجامعات المصرية …..و ازاى بيطلعوا كوادر شابة ….يعنى الاستاذ المسيحى لازم قبل ما يسيب منصبه يكون عين معيد او اتنين و ساعدهم و خلصهم بسرعة و امن لهم مكانتهم عشان يكملوا المسيرة و فضلوا دايما شوكة فى حلق المسلمين بسلوكياتهم و افكارهم ؟ و ده طبعا بيتم عن طريق التجاوزات و المجاملات و بدون وجه حق …..

    ما سمعتش عن استنجادهم بأمريكا و تهديدهم باللجوء ليها فى اى لحظة و ادعاء الاضطهاد …… و الاستعباد …و هم واخدين حقهم تالت و متلت ….و كفاية ان فيه مننا اللى بيدافعوا عنهم زيك و زى استاذة منى اللى باقدرها و باحترمها رغم كل شىء …..و متحسر على آراءها و موقفها …….

    ماتعرفش ان اى مسيحية تدخل الاسلام التعليمات الحكومية انها ترجع لاهلها بالقوة …. اما المعاملة مش بالمثل ابدا …اذا حصل العكس ….و بيحصل …و انت اكيد مش دارى …..

    ماسمعتش عن المحامية اللى رافعة قضية عايزة تتعين قاضية مساواة بزميلاتها المسلمات ….. يعنى سكتنا على مصيبة تعيين الستات فى القضاء ….دلوقت هاتبقى قاضية ست و كمان مش مسلمة …..فيه ايه كارثة اكبر من كده ؟

    ما سمعتش ان فيه قرى كاملة فى مصر و تحديدا فى الصعيد ….عبارة عن معسكرات مسيحية او ثكنات حربية ….يستحيل على المسلمين دخولها …. و بتتم فيها كل انواع المخالفات و الحكومة مطنشة لانهم غلابة و مش بيعارضوها - و ده طبعا مؤقتا بس ….

    ….و المسلمين قاعدين ياكلوا فسيخ و يهنوهم بشم البصل الاخضر ؟

    انا طبعا سبق و كتبت تعليق عند استاذة منى الصاوى حطيت فيه كل اسانيد عدم مشروعية الاحتفال بأعياد الكفر و البدع …..و اظن دى حاجة مايختلفش عليها اى مسلم حتى لو فى البطاقة بس …..
    و فيها كمان عدم جواز تهنئتهم او مشاركتهم اعيادهم ……و عدم جواز انك تتخذهم اولياء او احباء …. و ده انت ذكرته فى مقالك - على استحياء - و ضاع وسط دعاوى التسامح و المحبة …و لو لاحظت التعليقات تلاقى ماحدش حط الكلام ده فى باله و فهموا بس ضرورة التسامح و الاخاء …..زى طنط مارى بتاعة استاذة منى اللى كتبت عنها …… و يا رب ما تشوفها تانى فى الاخرة ……ربنا يهدى ….

    ارجو انك تدخل على المواقع المسيحية اللى بتهاجم الاسلام و تعرف ان الدنماركيين دول زى النسمة و فى منتهى الادب بالنسبة للمسيحيين المصريين اللى بتدعى لحمايتهم و معاملتهم ….داحنا اللى محتاجين الحماية ……
    كل عام و المغفلين بياكلوا فسيخ و يشموا البصل ….. و البيض طبعا ….. مفيش اكتر منه اليومين دول …..ربنا ينضف العقول و يهدى العاصى اللى مش باصص لاخرته حتى لو كانت قريبة …..قوى

  12. أخي عادل

    زيارة أولى لي عودة بعد الإطلاع على التعليقات لاحقا

    كلامك درر وذهب

    حفظك الله

  13. مساء الخير ايها السيد المتسيد على عرش صباحاتنا ومساءاتنا الجميلة…

    عذرا لإني تأخرت عن مدونتك وما كان ذلك يحدث الا لولا غدر مكتوب ومحاولته الإيقاع بيني وبينك..(بتعرف مشكلة الدخول لمكتوب وأكيد عانيت منها.)

    استاذي العزيز رح احكيلك حادثة حدثت معي قبل يومين عندما اتصلت بي صديقة لي مسيحية وكان اول كلمة قالتها لي كل عام وانتِ بخير ..!!!ضحكت خجلا منها فهي من تحتفل بالعيد طبعا هي افتقدتني وتوقعت انه حدث معي مكروه منعني من الاتصال …..اعتذرت منها لتأخري عن القيام بالواجب الذي عودتها ان أقوم به منذ سنوات وهي بالمقابل لا تأتي اي مناسبة دينية تخص المسلمين الا وتكون هي الاولى بتقديم التهاني ما أردت قوله أنه من الخطأ التعميم والقول بإن كل من كان غير مسلم فهو عدوي ولا يوجد نقاط التقاء بيني وبينه بالعكس هناك كثيرون قد تقيم معهم علاقات دافئة وحميمة قد تفشل بها مع ابناء دينك …انا نظرتي للفرد انسانية احب ان ابحث عن نقاط الالتقاء وليس الإختلاف خاصة في مثل حال تواجد فئات غير مسلمة تعيش بين ظهرانينا..احاول ان احاورهم بالحسنى وليس غير ذلك خاصة عندما لا تظهر منهم اساءة اتجاه معتقداتي وقيمي لذلك افترض انه مطلوب ان اعاملهم بالمثل كما قلت نحن لا نعترف ايضا بطقوسهم وبالنهاية كما قال رب العزة والجلال ( لكم دينكم ولي ديني)…

    دمت بارعا..

  14. الاستاذ الفاضل / عادل

    بسم الله ماشاء الله عليك

    ادراج متكامل نحتاج للتذكير به في مثل هذه الاوقات

    وفقك الله ورعاك

    **************************************

    استاذي الكريم

    ليـــــــلة زفـــــــــاف

    انت مدعو لها

    فياليتك لاتتاخر

    الفرح بمدونتي المتواضعة

    jedmhm.maktoobblog.com

    المغترب

    شكرا لك تواصلك الذي اعتز به

  15. ياسلام عليك يابو سعيد لما تحكم النص وتمنع اللف والدوران…وتدى لكل واحد حقه بحكمه وعقل …ومن غير عنتريات ولا صرخات ولا صداع …وعجبتنى لما حطيت النقط فو الحروف وحددت المحارب والمستجير والذمى المعاهد…..

    تعرف ياعادل انك بكلامك ده حسستنى ان لسه فيه ناس بتفكر وبتعقل …مش بتصرخ وتهلل …؟؟؟ ماهو المسيحى جارك ده له عليك حق …مش ليل ونهار ح تقعد تنكد عليه عيشته وتسم بدنه بكلام مالوش علاقه بالدين …ده حتى ربنا ماقلشى كده….

    تسلم ايديك يابو سعيد

  16. الحاج عادل

    بارك الله فيك

    لن اتكلم عن علاقة المسلم بالمسيحى

    وخصوصا فى مصر

    لان السلطة فى مصر

    اصبحت تعطى لواحد منهم حقه

    وتاخذ من الاخر حقه

    ============

    المهم قضيتنا فى المسلمين انفسهم

    وتعددهم شيعا ومذاهب

    وتفرقهم المخجل

    بين المذاهب والسيع

    مع انهم ممكن ان يتفقوا فى شىء واحد

    الا هو احكام القران

    ولكن

    الاستعمار فرقنا شيعا ومذاهب

    هذا سنى وهذا شيعى وهذا زيدى

    المهم يا حاج

    انت لخصت الموضوع

    ولى كلمة اخيرة

    لاتنس حديث الرسول

    (( اذا لاقيتم اليهود والنصارى فلا تبدؤا السلام وضيقوا عليهم الطريق

    ولى عودة

    مصرىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

  17. حكم تهنئة الكفار

    تهنئة الكفار بعيد (الكريسماس) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق كما نقل ذلك ابن القيم - رحمه الله - في كتابه (أحكام أهل الذمة) حيث قال: (وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك أو تهنئ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه) انتهى كلامه رحمه الله.

    تهنئتهم إقرارهم

    وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم، لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ورضىً به لهم وإن كان هؤلاء يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله تعالى: (إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلاَ يَرضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ) (الزمر-7) وقال تعالى : الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِيْنَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيْتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيْنًا) (المائدة - 3) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا. وإذا هنئنا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك، لأنها ليست بأعياد لنا ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة ولكن نُسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق وقال فيه: (وَمَن يَّبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيْنًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخًاسِرِيْنَ) (آل عمران - 85).

    إجابة دعوتهم

    وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها، وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى أو أطباق الطعام أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم).
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم): مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء) انتهى كلامه.

    لا للمداهنة

    ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملةً أو تودداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ، لأنه من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم. والله المسؤول أن يعز المسلمين بدينهم ويرزقهم الثبات عليه وينصرهم على أعدائهم إنه قوي عزيز.
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    كتبه: محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - في 25/5/1411هـ

  18. استاذ عادل
    انت باين عليك راجل مثقف و محترم ….
    اقرا تانى فى الموضوع ده و خد إجماع آراء الفقهاء المحترمين …… و بعدها يكون واجب عليك تصحح الفكر اللى نشرته بدل ما تشيل وزره كل ماحد يدخل و يقراه …… و صدقنى ماحدش بينفع حد ….
    و سيبك من كدابين الزفة و المنحلين و دعاة الرذيلة و المستظرفين

  19. أخي عادل

    الصراحة بجد موضوعك رائع

    ومش رح بقدر علق عليه لانه شملت كل حاجة بموضوعك

    الدين معاملة قبل كل شئ

    …..الفكرة هي الاحترام المتبادل وخلاص

    دمت بخير

  20. الحاج عادل

    الدليل من القرآن على كفر أهل الكتاب (اليهود والنصارى):

    قال الله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا (150) } سورة النساء .

    تفسير ابن كثير :

    يتوعد تبارك وتعالى الكافرين به وبرسله من اليهود والنصارى حيث فرقوا بين الله ورسله في الإيمان فآمنوا ببعض

    الأنبياء وكفروا ببعض بمجرد التشهي والعادة وما ألفوا عليه آباءهم لا عن دليل قادهم إلى ذلك فإنه لا سبيل لهم إلى ذلك

    بل بمجرد الهوى والعصبية فاليهود عليهم لعائن الله آمنوا بالأنبياء إلا عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام والنصارى

    آمنوا بالأنبياء وكفروا بخاتمهم وأشرفهم محمد صلى والسامرة لا يؤمنون بنبي بعد يوشع خليفة موسى بن عمران والمجوس

    يقال إنهم كانوا يؤمنون بنبي لهم يقال له زرادشت ثم كفروا بشرعه فرفع من بين أظهرهم والله أعلم. والمقصود أن من

    كفر بنبي من الأنبياء فقد كفر بسائر الأنبياء فإن الإيمان واجب بكل نبي بعثه الله إلى أهل الأرض فمن رد نبوته للحسد

    أو العصبية أو التشهي تبين أن إيمانه بمن آمن به من الأنبياء ليس إيمانا شرعيا إنما هو عن غرض وهوى وعصبية ولهذا

    قال تعالى إن الذين يكفرون بالله ورسله فوسمهم بأنهم كفار بالله ورسله يريدون أن يفرقوا بين الله ورسله أي في الإيمان

    ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا أي طريقا ومسلكا.

    القرطبي:

    لما ذكر المشركين والمنافقين ذكر الكفار من أهل الكتاب, اليهود والنصارى; إذ كفروا بمحمد صلي الله عليه وسلم, وبين أن الكفر به كفر بالكل; لأنه ما من نبي إلا وقد أمر قومه بالإيمان بحمد صلي الله عليه وسلم وبجميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

    ======================================

    قال الله تعالى : { أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا(151) } سورة النساء .

    ثم أخبر تعالى عنهم فقال: 0أولئك هم الكافرون حقا” أي كفرهم محقق لا محالة بمن ادعوا الإيمان به لأنه ليس شرعيا إذ لو كانوا مؤمنين به لكونه رسول الله لآمنوا بنظيره وبمن هو أوضح دليلا وأقوى برهانا منه لو نظروا حق النظر في نبوته وقوله “وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا أي كما استهانوا بمن كفروا به إما لعدم نظرهم” فيما جاءهم به من الله وإعراضهم عنه وإقبالهم على جمع حطام الدنيا مما لا ضرورة بهم إليه وإما بكفرهم به بعد علمهم بنبوته كما كان يفعله كثير من أحبار اليهود في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث حسدوه على ما آتاه الله من النبوة العظيمة وخالفوه وكذبوه وعادوه وقاتلوه فسلط الله عليهم الذل الدنيوي الموصول بالذل الأخروي “وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله” في الدنيا والآخرة.

    القرطبي :

    تأكيد يزيل التوهم في إيمانهم حين وصفهم بأنهم يقولون نؤمن ببعض, وأن ذلك لا ينفعهم إذا كفروا برسوله; وإذا كفروا برسوله فقد كفروا به عز وجل, وكفروا بكل رسول مبشر بذلك الرسول; فلذلك صاروا الكافرين حقا.

    قال الله تعالى : {وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُوْلَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا(152)} سورة النساء .

    وقوله: “والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم” يعني بذلك أمة محمد صلى الله عليه وسلم فإنهم يؤمنون بكل كتاب أنزله الله وبكل نبي بعثه الله كما قال تعالى “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله” الآية. ثم أخبر تعالى بأنه قد أعد لهم الجزاء الجزيل والثواب الجليل والعطاء الجميل فقال أولئك سوف يؤتيهم أجورهم على ما آمنوا بالله ورسله “وكان الله غفورا رحيما” أي لذنوبهم أي إن كان لبعضهم ذنوب.

    القرطبي :

    يعني به النبي صلي الله عليه وسلم وأمته.

    ======================================

    قال الله تعالى : { وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا (156) } سورة النساء .

    قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس يعني أنهم رموها بالزنا وكذلك قال السدي وجويبر ومحمد بن إسحاق وغير واحد وهو ظاهر من الآية أنهم رموها وابنها بالعظائم فجعلوها زانية وقد حملت بولدها من ذلك زاد بعضهم وهي حائض فعليهم لعائن الله المتتابعة إلى يوم القيامة.

    القرطبي : والبهتان العظيم رميها بيوسف النجار وكان من الصالحين منهم. والبهتان الكذب المفرط الذي يتعجب منه وقد تقدم. والله سبحانه وتعالى أعلم .

    قال الله تعالى : { وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا(157) } سورة النساء .

    وقولهم “إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله” أي هذا الذي يدعي لنفسه هذا المنصب قتلناه وهذا منهم من باب التهكم والاستهزاء كقول المشركين “يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون” وكان من خبر اليهود عليهم لعائن الله وسخطه وغضبه وعقابه أنه لما بعث الله عيسى ابن مريم بالبينات والهدى حسدوه على ما آتاه الله تعالى من النبوة والمعجزات الباهرات التي كان يبرئ بها الأكمة والأبرص ويحيى الموتي بإذن الله ويصور من الطين طائرا ثم ينفخ فيه فيكون طائرا يشاهد طيرانه بإذن الله عز وجل إلى غير ذلك من المعجزات التي أكرمه الله بها وأجراها على يديه ومع هذا كذبوه وخالفوه وسعوا في أذاه بكل ما أمكنهم حتى جعل نبي الله عيسى عليه السلام لا يساكنهم في بلدة بل يكثر السياحة هو وأمه عليهما السلام ثم لم يقنعهم ذلك حتى سعوا إلى ملك دمشق في ذلك الزمان وكان رجلا مشركا من عبدة الكواكب وكان يقال لأهل ملته اليونان وأنهوا إليه أن في بيت المقدس رجلا يفتن الناس ويضلهم ويفسد على الملك رعاياه فغضب الملك من هذا وكتب إلى نائبه بالقدس أن يحتاط على هذا المذكور وأن يصلبه ويضع الشوك على رأسه ويكف أذاه عن الناس فلما وصل الكتاب امتثل والي بيت المقدس ذلك وذهب هو وطائفة من اليهود إلى المنزل الذي فيه عيسى عليه السلام وهو في جماعة من أصحابه اثني عشر أو ثلاثة عشر وقال سبعة عشر نفرا وكان ذلك يوم الجمعة بعد العصر ليلة السبت فحصروه هنالك. فلما أحس بهم وأنه لا محالة من دخلوهم عليه أو خروجه إليهم قال لأصحابه أيكم يلقى عليه شبهي وهو رفيقي في الجنة ؟ فانتدب لذلك شاب منهم فكأنه استصغره عن ذلك فأعادها ثانية وثالثة وكل ذلك لا ينتدب إلا ذلك الشاب فقال: أنت هو وألقى الله عليه شبه عيسى حتى كأنه هو وفتحت روزنه من سقف البيت وأخذت عيسى عليه السلام سنة من النوم فرفع إلى السماء وهو كذلك كما قال الله تعالى “إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلي” الآية فلما رفع خرج أولئك النفر فلما رأى أولئك ذلك الشاب ظنوا أنه عيسى فأخذوه في الليل وصلبوه ووضعوا الشوك على رأسه وأظهر اليهود أنهم سعوا في صلبه وتبجحوا بذلك وسلم لهم طوائف من النصارى ذلك لجهلهم وقلة عقلهم ما عدا من كان في البيت مع المسيح فإنهم شاهدوا رفعه. وأما الباقون فإنهم ظنوا كما ظن اليهود أن المصلوب هو المسيح ابن مريم حتى ذكروا أن مريم جلست تحت ذلك المصلوب وبكت ويقال إنه خاطبها والله أعلم وهذا كله من امتحان الله عباده لما له في ذلك من الحكمة البالغة وقد أوضح الله الأمر وجلاه وبينه وأظهره في القرآن العظيم الذي أنزله على رسوله الكريم المؤيد بالمعجزات والبينات والدلائل الواضحات فقال تعالى وهو أصدق القائلين ورب العالمين المطلع على السرائر والضمائر الذي يعلم السر في السماوات والأرض العالم بما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم أي رأوا شبهه فظنوه إياه ولهذا قال “وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن” يعني بذلك من ادعى أنه قتله من اليهود ومن سلمه إليهم من جهال النصارى كلهم في شك من ذلك وحيرة وضلال وسعر ولهذا قال: وما قتلوه يقينا أي وما قتلوه متيقنين أنه هو بل شاكين متوهمين.

    ======================================

    قال الله تعالى : { لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) } سورة المائدة .

    تفسير ابن كثير :

    قوله “لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة” قال ابن أبي حاتم حدثنا علي بن الحسن الهسنجاني حدثنا سعيد بن الحكم بن أبي مريم حدثنا الفضل حدثني أبو صخر في قول الله تعالى” لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة” قال هو قول اليهود” عزير ابن الله” وقول النصارى” المسيح ابن الله” فجعلوا الله ثالث ثلاثه وهذا قول غريب في تفسير الآية أن المراد بذلك طائفتي اليهود والنصارى والصحيح أنها أنزلت في النصارى خاصة قاله مجاهد وغير واحد ثم اختلفوا في ذلك فقيل المراد بذلك كفارهم في قولهم بالأقانيم الثلاثة وهو: أقنوم الأب وأقنوم الابن وأقنوم الكلمة المنبثقة من الأب إلى الابن تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا قال ابن جرير وغيره والطوائف الثلاثة من الملكية واليعقوبية والنسطورية تقول بهذه الأقانيم وهم مختلفون فيها اختلافا متباينا ليس هذا موضع بسطه وكل فرقة منهم تكفر الأخرى والحق أن الثلاثة كافرة وقال السدي وغيره: نزلت في جعلهم المسيح وأمه إلهين مع الله فجعلوا الله ثالث ثلاثة بهذا الاعتبار قال السدي وهي كقوله تعالى في آخر السورة” وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك” الآية وهذا القول هو الأظهر والله أعلم. قال الله تعالى” وما من إله إلا إله واحد” أي ليس متعددا بل هو وحده لا شريك له إنه جمـع الكائنات وسائر الموجودات ثم قال تعالى متوعدا لهم ومتهددا” وإن لم ينتهوا عما يقولون” أي من هذا الافتراء والكذب” ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم” أي في الآخرة من الأغلال والنكال.

    تفسير القرطبي :

    - لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة

    أي أحد ثلاثة. ولا يجوز فيه التنوين; عن الزجاج وغيره. وفيه للعرب مذهب آخر; يقولون: رابع ثلاثة; فعلى هذا يجوز الجر والنصب; لأن معناه الذي صير الثلاثة أربعة بكونه منهم. وكذلك إذا قلت: ثالث اثنين; جاز التنوين. وهذا قول فرق النصارى من الملكية والنسطورية واليعقوبية; لأنهم يقولون أب وابن وروح القدس إله واحد; ولا يقولون ثلاثة آلهة وهو معنى مذهبهم, وإنما يمتنعون من العبارة وهي لازمة لهم. وما كان هكذا صح أن يحكى بالعبارة اللازمة; وذلك أنهم يقولون: إن الابن إله والأب إله وروح القدس إله. وقد تقدم القول في هذا في (النساء) فأكفرهم الله بقولهم هذا,

    - وما من إله إلا إله واحد

    أي أن الإله لا يتعدد وهم يلزمهم القول بثلاثة آلهة كما تقدم, وإن لم يصرحوا بذلك لفظا; وقد مضى في (البقرة) معنى الواحد. و(من) زائدة. ويجوز في غير القرآن (إلها واحـدا) على الاستثناء. وأجاز الكسائي الخفض على البدل.

    - وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم

    أي يكفوا عن القول بالتثليث ليمسنهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة.

    ======================================

    قال الله تعالى : { لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنْ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17) } المائدة .

    ابن كثير:

    يقول تعالى مخبرا وحاكيا بكفر النصارى في ادعائهم في المسيح ابن مريم وهو عبد من عباد الله وخلق من خلقه أنه هو الله - تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا - ثم قال مخبرا عن قدرته على الأشياء وكونها تحت قهره وسلطانه ” قل فمن يملك من الله شيئا إن أراد أن يهلك المسيح ابن مريم وأمه ومن في الأرض جميعا ” أي لو أراد ذلك فمن ذا الذي كان يمنعه منه أو من ذا الذي يقدر على صرفه عن ذلك ثم قال ” ولله ملك السموات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء ” أي جميع الموجودات ملكه وخلقه وهو القادر على ما يشاء لا يسئل عما يفعل بقدرته وسلطانه وعدله وعظمته وهذا رد على النصارى عليهم لعائن الله المتتابعة إلى يوم القيامة.

    القرطبي :

    - لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم

    تقدم في آخر “النساء” بيانه والقول فيه. وكفر النصارى في دلالة هذا الكلام إنما كان بقولهم: إن الله هو المسيح ابن مريم على جهة الدينونة به; لأنهم لو قالوه على جهة الحكاية منكرين له لم يكفروا.

    - قل فمن يملك من الله شيئا إن أراد أن يهلك المسيح ابن مريم وأمه ومن في الأرض جميعا ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله

    أي من أمر الله. و “يملك” بمعنى يقدر; من قولهم ملكت على فلان أمره أي اقتدرت عليه. أي فمن يقدر أن يمنع من ذلك شيئا؟ فأعلم الله تعالى أن المسيح لو كان إلها لقدر على دفع ما ينزل به أو بغيره, وقد أمات أمه ولم يتمكن من دفع الموت عنها; فلو أهلكه هو أيضا فمن يدفعه عن ذلك أو يرده.

    - ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما

    والمسيح وأمه بينهما مخلوقان محدودان محصوران, وما أحاط به الحد والنهاية لا يصلح للإلهية. وقال “وما بينهما” ولم يقل وما بينهن; لأنه أراد النوعين والصنفين كما قال الراعي:

    طرقا فتلك هما همي أقربهما قلصا لواقح كالقصي وحولا

    فقال: “طرقا” ثم قال: “فتلك هما همي”.

    - يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير

    عيسى من أم بلا أب آية لعباده. `

    ======================================

    قال الله تعالى : {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ(72) } المائدة .

    تفسير ابن كثير :

    يقول تعالى حاكما بتكفير فرق النصارى: من الملكية واليعقوبية والنسطورية ممن قال منهم بأن المسيح هو الله تعالى الله عن قولهم وتنزه وتقدس علوا كبيرا هذا وقد تقدم لهم أن المسيح عبد الله ورسوله وكان أول كلمة نطق بها وهو صغير في المهد أن قال إني عبد الله ولم يقل إني أنا الله ولا ابن الله بل قال” إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا” إلى أن قال” إن الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم” وكذلك قال لهم في حال كهولته ونبوته آمرا لهم بعبادة الله ربه وربهم وحده لا شريك له ولهذا قال تعالى” وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله” أى فيعبد معه غيره” فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار” أي فقد أوجب له النار وحرم عليه الجنه كما قال تعالى” إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء” وقال تعالى” ونادى أصحاب النار أصحاب الجنه أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله قالوا إن الله حرمهما على الكافرين” وفى الصحيح أن النبي- صلى الله عليه وسلم- بعث مناديا ينادي في الناس إن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة وفى لفظ مؤمنة وتقدم في أول سورة النساء عند قوله “إن الله لا يغفر أن يشرك به” حديث يزيد بن بابنوس عن عائشة: الدواوين ثلاثة فذكر منهم ديوانا لا يغفره الله وهو الشرك بالله قال الله تعالى” من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة” والحديث في مسند أحمد ولهذا قال تعالى إخبارا عن المسيح أنه قال لبني إسرائيل إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار” أي وماله عند الله ناصر ولا معين ولا منقذ مما هو فيه .

    تفسير القرطبي :

    - لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم

    هذا قول اليعقوبية فرد الله ذلك بحجة قاطعة مما يقرون به;

    - وقال المسيح يابني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم

    أي إذا كان المسيح يقول: يا رب ويا الله فكيف يدعو نفسه أم كيف يسألها؟ هذا محال

    - إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار

    قيل: هو من قول عيسى. وقيل: ابتداء كلام من الله تعالى. والإشراك أن يعتقد معه موجدا. وقد مضى في (آل عمران) القول في اشتقاق المسيح فلا معنى لإعادته.

    ======================================

    قال الله تعالى : { إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنْ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ(55) } آل عمران .

    تفسير ابن كثير :

    اختلف المفسرون في قوله تعالى “إني متوفيك ورافعك إلي” فقال قتادة وغيره: هذا من المقدم والمؤخر تقديره إني رافعك إلي ومتوفيك يعني بعد ذلك وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: إني متوفيك أي مميتك. وقال محمد بن إسحق عمن لا يتهم عن وهب بن منبه قال: توفاه الله ثلاث ساعات من أول النهار حين رفعه إليه قال ابن إسحق: والنصارى يزعمون أن الله توفاه سبع ساعات ثم أحياه قال إسحق بن بشر عن إدريس عن وهب: أماته الله ثلاثة أيام ثم بعثه ثم رفعها قال مطر الوراق: إني متوفيك من الدنيا وليس بوفاة موت وكذا قال ابن جرير توفيه هو رفعه. وقال الأكثرون: المراد بالوفاة ههنا النوم كما قال تعالى “وهو الذي يتوفاكم بالليل” الآية. وقال تعالى “الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها” الآية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا قام من النوم: “الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا” الحديث وقال تعالى: “وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيما وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم -إلى قوله- وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا” والضمير في قوله قبل موته عائد على عيسى عليه السلام أي وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن بعيسى وذلك حين ينزل إلى الأرض قبل يوم القيامة على ما سيأتي بيانه فحينئذ يؤمن به أهل الكتاب كلهم لأنه يضع الجزية ولا يقبل إلا الإسلام. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي حدثنا أحمد بن عبدالرحمن حدثنا عبدالله بن أبي جعفر عن أبيه حدثنا الربيع بن أنس عن الحسن أنه قال في قوله تعالى “إني متوفيك” يعني وفاة المنام رفعه الله في منامه قال الحسن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لليهود “إن عيسى لم يمت وإنه راجع إليكم قبل يوم القيامة” وقوله تعالى “ومطهرك من الذين كفروا” أي برفعي إياك إلى السماء “وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة”. وهكذا وقع فإن المسيح عليه السلام لما رفعه الله إلى السماء تفرفت أصحابه شيعا بعده فمنهم من آمن بما بعثه الله به على أنه عبدالله ورسوله وابن أمته ومنهم من غلا فيه فجعله ابن الله وآخرون قالوا هو الله وآخرون قالوا هو ثالث ثلاثة. وقد حكى الله مقالتهم في القرآن ورد على كل فريق فاستمروا على ذلك قريبا من ثلثمائة سنة ثم نبغ لهم ملك من ملوك اليونان يقال له قسطنطين فدخل في دين النصرانية قيل: حيلة ليفسده فإنه كان فيلسوفا وقيل: جهلا منه إلا أنه بدل لهم دين المسيح وحرفه وزاد فيه ونقص منه ووضعت له القوانين والأمانة الكبرى التي هي الخيانة الحقيرة وأحل في زمانه لحم الخنزير وصلوا إلى المشرق وصوروا له الكنائس والمعابد والصوامع وزاد في صيامهم عشرة أيام من أجل ذنب ارتكبه فيما يزعمون وصار دين المسيح دين قسطنطين إلا أنه بنى لهم من الكنائس والمعابد والصوامع والديارات ما يزيد على اثني عشر ألف معبد وبنى المدينة المنسوبة إليه واتبعه طائفة الملكية منهم وهم في هذا كله قاهرون لليهود أيده الله عليهم لأنه أقرب إلى الحق منهم وإن كان الجميع كفارا عليهم لعائن الله فلما بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم فكان من آمن به يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله على الوجه الحق فكانوا هم أتباع كل نبي على وجه الأرض إذ قد صدقوا الرسول النبي الأمي العربي خاتم الرسل وسيد ولد آدم على الإطلاق الذي دعاهم إلى التصديق بجميع الحق فكانوا أولى بكل نبي من أمته الذين يزعمون أنهم على ملته وطريقته مما قد حرفوا وبدلوا ثم لو لم يكن شيء من ذلك لكان قد نسخ الله شريعة جميع الرسل بما بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم من الدين الحق الذي لا يبدل ولا يغير إلى قيام الساعة ولا يزال قائما منصورا ظاهرا على كل دين فلهذا فتح الله لأصحابه مشارق الأرض ومغاربها واحتازوا جميع الممالك ودانت لهم جميع الدول وكسروا كسرى وقصروا قيصر وسلبوهما كنوزهما وأنفقت في سبيل الله كما أخبرهم بذلك نبيهم عن ربهم عز وجل في قوله “وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهـم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا” الآية فلهذا لما كانوا هم المؤمنين بالمسيح حقا سلبوا النصارى بلاد الشام وألجئوهم إلى الروم فلجئوا إلى مدينتهم القسطنطينية ولا يزال الإسلام وأهله فوقهم إلى يوم القيامة وقد أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم أمته بأن آخرهم سيفتحون القسطنطينية ويستفيئون ما فيها من الأموال ويقتلون الروم مقتلة عظيمة جدا لم ير الناس مثلها ولا يرون بعدها نظيرها وقد جمعت في هذا جزءا مفردا و

  21. اشكرك على طرحك الهام الجميل

    وفى موضوع الشيعه والسنة اتمنى ان تتشكل لجنة تضم رجال دين مستنيرين من الجانبين حتى يقربوا بينهما

    جزاك الله خير على روحك المسلمة الجميله الايمان بدون تعصب

    تحياتى

  22. اخى المجاهد المتفائل

    المحارب …

    و هو الأمريكى فى العراق و اليهودى فى فلسطين و البريطانى فى افغانستان و الهندى فى كشمير و غيرهم ..ومبارك وابنة وزبنياتهم فى مصر

    . قتاله واجب شرعى و فرض عين ..

  23. مهندس \\عادل

    هل الموضوع هو تحديد أحكام بالكفر على اليهود والنصارى من قبل المسلمين؟! .. أو تأكيد عدم اعتراف اليهود والنصارى بالنبى محمد وبرسالة الإسلام ؟!

    الإثنان .. ولو تأكدا من الطرفين ..فهذا أيضاً لا يمنع التعايش ..لماذا ؟

    لأننا مسلمون ولأن ديننا وضع لنا من الأطر ما يجعلنا نتعامل مع الجميع فى إطار شرعى ..

    لا أحجر على فكر أحد ..قرأت آراء ابن تيمية وتشديده على هذه المسألة ..ولكنى أومن بفقه الواقع ..ولا أريد أن يحجر أحد على فكرى طالما أنه لا يخالف الدين ..

    قال تعالى في سورة المائدة..(وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم.. والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم).. أى أننى كمسلم يجوز لى أن أتزوج كتابية مسيحية أو يهودية ..

    والقرآن قال فى العلاقة بين الزوجين (وجعل بينكم مودة ورحمة ) .. فكيف يستوى الكره والمقاطعة بالحب والود ؟!!

    وإذا كان قرآنى يأمرنى أن أرد التحية قال تعالى: ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) النساء .. فهل إذا بادر جيرانى من المسيحيين بتهنئتى بعيد الفطر مثلاً أو لا أرد لهم مباركتهم فى عيدهم ولو من قبيل المجاملة بدون أن أرتكب مخالفة دينية

    وفى النهاية أنقل لك رأى العلامة فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي –حفظه الله-:

    من حق كل طائفة أن تحتفل بعيدها بما لا يؤذي الآخرين ، ومن حقها أن تهنئ الآخرين بالعيد؛ فنحن المسلمين لا يمنعنا ديننا أن نهنئ مواطنينا وجيرانا النصارى بأعيادهم فهذا داخل في البر كما قال الله تعالى: “لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين”، وخصوصا إذا كانوا يجاملون المسلمين ويهنئونهم بأعيادهم ، فالله تعالى يقول: “وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها”.

    ولكن لا يشترك المسلم في الطقوس الدينية التي هي من خصائص المسيحيين وقرباتهم الدينية.

  24. ..وباختصار أنا أوافق رأي الأخ د:سيد مختار…مع احترامي وتقديري

  25. … ليدع كل منا عقيدته فى قلبه و نلتقى فقط على الأشتراك و التعاون و التكاتف من أجل الوطن الذى يسعنا جميعا ….

    …………………………………….

    بعد الذي قلته اخي الغالي

    ما باستطاعتي اضافة اي شيء

    فقد اجدت

    مودتي واحترامي

  26. أخي عادل

    كنت قررت أترك التعليق حتى اطلع على التعلقات

    ولكن سوف أقول ما يمليه علي ضميري

    عالج إبني طيلة ثلالث سنوات مرضه طبيب مسيحي

    كان إذا كان موعد المراجعة وقت عيدهم يأتي ويشرف على علاجه

    واحد يفعل هكذا كيف سيأتي ولا أقول له كل عام وأنت بخير

    وكان يبكي عند بكاء الطفل وأنا لا أبارك له من مبدء أنه مسيحي

    وهل إذا لم أقل له سينقص ذلك من شخصه في شيء

    ثانيا كانت لنا جارة مسيحية قبطية ونحن في بلد لا يوجد فيه غير مسلمين

    ولم نعرف أنها مسيحية إلا عندما رحلت بعد عدة سنوات فقد كانت تستر شعرها وكامل

    بدنها في عبائة سوداء…………..المشكلة ليست في المباركة من عدمها

    الدين معاملة والإسلام لم يمنعنا من الأكل عند أهل الكتاب ولا الزواج منهم

    هذا ما عندي وأرجو من الله التوفيق والصلاح لك ولنا

  27. للأخوة السابقين ….توضيح ..
    السماح بالزواج منهم …سببه فتح الباب امام نسائهم كى يدخلوا الاسلام باعتبار الرجل هو قائد الاسرة و الاحتمال الاكبر ان ربنا يهديها على ايديه ….و العكس صحيح …… عشان كده مش مسموح لنساءنا يتجوزوا منهم …..يعنى ده مش دليل على الاطلاق على اى شىء بخلاف اللى قلناه ….

    و ماحدش جاب سيرة مقاطعة …..لكن النهى جاء عن مصاحبتهم و التقرب اليهم و اتخاذهم اولياء …..و ده بيحصل و كلنا عارفين …..و مشاركتهم اعيادهم حرام بالاجماع …..اما التهنئة فيها خلاف ……من باب رد التحية و باختصار و حرص كمان …

    المشكلة ان نصارى هذا الزمان …و خصوصا فى مصر ……مش مكتفين بالتعايش ….دول بيهدفوا للسيطرة على التجارة و تغلغلوا فى كل نواحى الحياة ….و بيمارسوا ممارسات تبشيرية بشعة …. و بيجاهدوا لتحويل المسلمين عن دينهم …..و بيحاربوا الاسلام و المسلمين بكل الطرق …..و بيهددوا باللجوء لامريكا عند اى مشكلة …..

    اما حكاية الطبيب اللى ذكرته الاخت …..ده مجرد واحد بيمارس عمله و بياخد عليه اجر ……جميل انه مراعى رزقه و اكل عيشه ….لكن لو اتوجد الطبيب المسلم ….اولى و احسن ……. دمتم بخير
    هم مايستاهلوش على فكرة مننا كل الاهتمام و المناقشة دى ….و يبدو ان معظم المعلقين مايعرفش نصارى او ماحتكش بيهم فعليا

  28. بص جيا احزرك بس

    مين اربعين دي

    اهو بقولك يا تصلح غلطتك يا مش حعلق

    يالا

  29. المهندس الفاضل / عادل سعيد

    كعادتك أري مجهود رائع في مقالاتك …

    يا سيدي الإسلام وضع نظام فريد وراقي للتعامل مع أهل الكتاب …

    وأنظر للتاريخ هل هناك حادثة واحدة فيها ظلم شديد وقع عليهم من المسلمين ….

    وبلاش علامات الإستفهام بتاعتك في التعليق …

    الغموض ده بيعمل مشاكل …!!

    تحياتي

  30. الحدث: ” معرض تورينو الدولي للكتاب 2008م ”

    ضيف الشرف: إسرائيل

    القضية : يستضيف معرض تورينو الدولي للكتاب ( إيطاليا 8-12/ مايو 2008م ) الكيان الإسرائيلي ضيف شرف على المعرض رغم إستمرارها في إستهداف الأطفال والمدنيين وخرق قوانين حقوق الإنسان وإتباعها سياسة العقاب الجماعي .

    · لماذا هذه الحملة:

    · لأن الكتاب يجب أن يطل رمزاً للعلم والمعرفة وثقافة التسامح والسلام والعيش الإنساني المشترك وحوار الحضارات وبناء الإنسان.

    · لأن القبول بإستضافة إسرائيل كضيف شرف يحتفى به هو تشجيع لنشر ثقافة قتل الأطفال وخرق حقوق الإنسان

    · لأن مقاطعتكم لهذا المعرض إنتصارلدموع وألم الأطفال الذي حرموا الحياة والحليب والأمن والعائلة والسعادة

    · إلى السادة الكتاب والأدباء والمفكرين والمناضلين من أجل حقوق الإنسان:

    إنها وصمة عار في تاريخ الكتاب والثقافة والإنسانية العالمية أن يتم الإحتفاء في معرض عالمي للكتاب يفترض أن يروج لثقافة التسامح والسلام ونبذ العنف ومكافحة الفقر والحروب وترسيخ القيم الديمقراطية وقيم حقوق الإنسان بكيان:

    · تستهدف طائراته وصواريخه الأطفال والمدنيين من النساء والشيوخ.

    · يستخدم سياسة العقاب الجماعي والمحرقة الجديدة ضد شعب أعزل.

    · يفرض حصاراً على أكثر من مليون ونصف مليون شخص .

    · يمنع دخول المواد الغذايئة والأدوية والوقود لمليون ونصف المليون إنسان

    · يصادر الأراضي ويهدم بيوت المدنيين

    إن بعض نتائج هذه السياسة هي:

    · يعيش 80% من مواطني قطاع غزة تحت خط الفقرمنهم 66.7 % يعيشون في فقر مدقع

    · بلغ عدد الأطفال الذين إستشهدوا بنيران الصواريخ والطائرات منذ أواخر العام 2000م أكثر من 1000طفل منهم أكثر من 50 طفلاً منذ بداية العام 2008م حسب إحصائيات الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال.

    · بلغ عدد الأطفال الذين ما تزال إسرائيل تحتجزهم في السجون حوالي 344 طفل بحسب إحصائيات وزارة الأسرى والمحررين الفلسطينية.

    · إن حياة 20000 طفل مصاب بفقر الدم من عمر 4-6 سنوات مهددة الان بسبب توقف الأطعمة المساعدة على الشفاء.

    · يقبع في سجونه أكثر من 11700 أسير بينهم أطفال ونساء وشيوخ ونواب منتخبون

    · بلغ عدد المرضى الذي إستشهدوا جراء الحصار الغذائي والدوائي المفروض على قطاع غزة 133 وما يزال المئات من المرضى تحت تهديد الموت بفعل نقص الأدوية والمعدات الطبية ومنع سفرهم للخارج بقصد العلاج.

    · نقص خطيرفي المواد الغذائية وحليب الأطفال والأدوية والكهرباء والوقود

    · كارثة إنسانية وبيئة جراء إنعدام وتخريب نطام الصرف الصحي

    · أمراض نفسية للأطفال جراء المشاهد المروعة وصوت الإنفجارات

    · تقويض العملية التعليمية وإرتفاع نسبة الأمية وحرمان الأطفال من فرصة التعليم

    · بلغت نسبة البطالة علاوة على العيش المدقع 45 % وإزدادت طاهرة عمل الأطفال وصغار السن

    ولذلك:

    · الكتاب رمز للمعرفة والنور وعلينا أن نبقيه رافضاً لثقافة الموت وقتل الأطفال

    · المشاركة في معرض دولي للكتاب ضيف شرفه ” قاتل للأطفال ” يعني المشاركة في قبول وتشجيع سفك الدماء وخرق حقوق الإنسان والمعاهدات الدولية.

    ضميرنا الإنساني والفكري يصرخ بنا :

    · قاطعوا معرض تورينو الدولي للكتاب لكي لا تكونوا بمشاركتكم فيه مشجعين لثقافة الجرائم الإنسانية المستمرة والإبادة الجماعية ودعونا نصرخ بصوت إنساني واحد

    لا لثقافة قتل الأطفال

    في معرض تورينو الدولي للكتاب

    —————————————————

  31. انا حاسه ان الموضوع تشعب اوى

    وكبر اوى

    ان اقول للغير المسلم كل عام وانت بخير

    ليس لشئ الا لان هذا قد يجعل منا لا اعداء حتى وان كان ظاهريا

    قد يبطنون لنا شئ غير ظاهره

    لكن فى النهايه انا اثق بدينى وبأيمانى \اثق ان الله يدرى ما بداخل قلبى

    وانما الاعمال بالنيات

    شكرا لك

  32. صباح الخيرات

    طبعا كلامك منطقى جدا وبه ا لدقه والصحه

    اشكرك عليه

    واتمنالك كل الخير

    دمت بود

  33. بسم الله الرجمن الرحيم

    و الله المستعان

    بداية ………

    عظيم تقديرى و جل شكرى لهذا المجهود الكبير من الأخوة الزملاء

    و الأخوات الزميلات

    فهذا الموضوع بالفعل

    شائك و حساس

    و لذلك كان عنوانه الذى اختاره العبد لله

    خطوط دقيقة فاصلة ….

    دقيقة …

    رفيعة …

    لا تكاد ترى من فرط دقتها …

    و اذا لم تراها جيدا و تضعها أمام عينيك و تحت المجهر ……

    ربما ينتقل بك هذا الخط من الحق الى الباطل

    من الحلال الى الحرام

    من الجواز الى المنع

    من الخطأ الى الصواب

    و هى لمن يهديه الله تعالى

    تكون واضحة …..

    و الآن نكمل المناقشة

    أكرر تحياتى و تقديرى …

  34. الأخ يحيى ………

    حمد الله ع السلامة ……

    باب الأجتهاد لم

    و لن يقفل أبدا …

    على نهج أبى حنيفة النعمان رضى الله عنه

    تسائل الدكتور يوسف القرضاوى

    ماذا لو ذهب مسلم الى المريخ

    الى عطارد

    الى اى اتجاه سيصلى

    ؟؟؟

    الكعبة ها هنا غير مستقرة و لا ثابتة …

    !!!!!!!!!!

    تكون الصلاة هنا تجاه أول مسجد يتم بناؤه هناك

    و غالبا سيكون بهداية الله تعالى

    و يكون هذا المسجد بمثابة كعبتهم فى هذا الكوكب …

    ليست كعبة طواف

    و لكنها كعبة قبلة …

    !!!!!!!!!!!!!!!

    الى هذا الحد يكون أفق و فكر العالم الحقيقى بالطبع مع الحفاظ على الثوابت و عدم التفريط فى أى منها

    تحياتى

  35. الأخ الحبيب حسين حموى

    العالم بالفعل تغير …

    و نحن لابد نغير الاسلوب فقط مع الحفاظ على ثوابتنا الدينية و العقائدية

    لماذا يكون لك كمسلم الحقوق فى السويد

    و جالية أقلية

    و مواطنين

    اقلية

    و تنكر ذلك فى بلدك

    ليس أنت طبعا

    مودتى و تقديرى

    و انا ايضا لى عودة لك

  36. الأخت أشراف شيراز

    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”

    ما أجملها دعوة الى التسامح و الى العقل و الى الدين الحق

    لقد مللنا الجهل بالدين و الوقوف على ايات و تفسيرها في غير محلها اشعالا

    للفتنه و امعانا في التفريق ………..فعلا الجهل مصيبة و الغلو و التعصب كفر…

    موضوع في غاية الاهمية و ليتنا ننظر لبعضنا بنظرة الانسانية و الدين الاسلامي

    الحق الذي لا يرضى بالظلم للعباد

    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"

    هذا تعليقك

    أو بعضه

    و اتفق معك تماما

    \

    و هذا ما أقصده

    خطوط دقيقة فاصلة

    دقيقة جدا

    ما يتخطاها يا أما يدخل فى دائرة الغلو و الظلم

    أو دائرة المحبة و المودة

    و كلاهما خطأ فادح

    تحياتى

  37. الأخت منى الصاوى

    تحياتى

    الدين لله و الوطن للجميع

    ليست مقولة دائما صواب

    اذ بها الكثير من العلمانية

    و حديثنا هذا من خلال منظور اسلامى

    فقه

    و شرع

    تحياتى و تقديرى

  38. نسرينا

    زهرتنا العطرة

    كل سنة و انتى طيبة بمناسبة عيد العمال

    باعتبار ما سيكون

    حولى مصر علشان تاخدى علاوة 30%

    صباحك فل

    عند فرعين ف التعليق

    “”"”"”"”"”"”"”"”"”

    لا يجوز لك كمسلم حب أهل الكتاب و لا مودتهم و لا تملأ قلبك و قلب أولادك حنينا أليهم فالأنسان يحشر مع من أحب …

    يعني انا كان لي استاذ مسيحي وكان يحبني جدا كابنته وكنت ابادله الود والمحبة هل في ذلك خطأ …لا اعتقد ان الاسلام يمنعني من ان اود من يودني …بل يطلب منا الرفق واللين لعل قلب الاخر يلين للاسلام وسماحته …

    “”"”"”"”"”"”"”

    هذا الأول و أختلف معك فيه كثيرا …

    الأحترام و التقدير شىء

    و الحب شىء آخر تماما …

    و الحب هاهنا مقصود به حب العقل فيؤثر فى تصرفاتك

    مثلا

    ” لا يؤمن أحكم جتى أكون أحب اليه من نفسه و ولده و والد و أخيه و زوجه و الناس أجمعين ” .. او كما قال فى حديث صحيح ..

    سمعها عمر و قال لا احبك اكثر من نفسى

    رجل صريح صادق واضح حااااااااااااااد

    ثم رجع

    أنت أحل الى من نفسى

    فكرت ثم رجعت وجدتك تنفعنى يوم القيامة أكثر من نفسى

    حب بالعقل يا نسرينا

    بالحساب

    وصلت …

    حبهم حراااااااااام

    المسلم يحشر مع من احب

    و كيف تجمعى بين حب النبى

    و حب من يكرهونه ؟

    “”"”"”"”"

    الثانية

    “”"”"

    رغم ما يقال عن خلافاتنا مع الشيعة في العراق والجرائم التي ترتكب في حق اهل السنة ولكن يظل دائما السؤال …لمااذ الان بالذات ..لماذا ؟؟؟

    “”"”"”"”"”"

    بالطبع الأجابة واضحة

    لتفريق كل وطن ليسهل التهامه

    و دائما هذا سلوكهم قبل دخول اى بلد مصرى او عربى او افريقى او شرقى

    و هو نفسه ما فعله التتار

    قسموا بغداد قبل ان يدخلوها

    سنة

    شيعة

    اكراد

    تحياتى يا نسرينا

  39. أخى الحبيب حنظلة ….

    لم أرد أن أوسع دائرة التصنيف

    المستجير …

    هو الذى أعطيته

    أو طبعا أولى الأمر عهد أمان …

    لا يهم ان جائك مظلوما

    او سائحا

    و كذلك من ربطتك به أتفاقية دولية او معاهدات

    المعاهد …….

    هو من سمحت له كدولة أسلامية بالعيش معك من خلال معاهدة

    و هنا فى مصر مثلا …

    أقباط مصر ..

    أخذوا عهد الأمان من عمرو بن العاص

    و حتى اليوم

    معاهدون

    الا اذا آذونا فى ديننا

    فلا عهد لهم

    و انا هنا بالطبع انقل فتاوى شرعية

    فلست أهلا للفتوى

    و تحت أمرك فى لبس آخر

    تحياتى

  40. الزميل الفاضل

    الأستاذ الدكتور

    محمد رياض

    لا أعرف سيداتكم دكتور طبيب أم تخصص آخر

    و لكن

    فى الغالب هى دكتوراة أكاديمية

    يعنى حضرتك دكتور جامعى و هذا شرف عظيم لنا

    و واضح من اسلوب حضرتك فى الحديث كمن أعتاد على ألقاء المحاضرات و النصائح و التعليمات

    ما علينا

    بل

    و أكرر

    تشرفنا بحضور سيادتكم الكريم

    “”"”"”"”"”"”"”"”"

    دكتور محمد

    ان لم تكن حضرتك خلطت بيننا و بين الطلبة

    فالخلط واضح جدا بين الشريعة و الدين من جانب

    و الدولة و نظام الحكم من جانب آخر

    بمعنى

    ما أوردته هنا ليس رأى شخصى

    بل

    هو فتوى شرعية من علماء

    و علماء أجلاء

    و ليست منى فلست أصلا أهلا للفتيا و لا مؤهل للأقتراب منها

    أما دخول السياح

    داعرين

    مخمورين

    مفسدين فى الارض

    فهذا من نظم و قوانين الدولة الوضعية و ليست مشكلة دينية

    انها تنظيمية بحتة ….

    أمس الشركة المالكة لفندق جراند حياه قررت عدم بيع الخمور بالفندق

    وزارة السياحة تنزلها نجمة

    من خمس نجوم الى اربع نجوم

    و ده افخم و اجمل فنادق القاهرة كلها …

    ما زكرته حضرتك مشكلة حكومة و ادارة دولة

    “”"”"”"”"”"”"”"”

    الموضوع التانى أيضا مشكلة حكومة و نظام دولة

    و ضعفهما و توكيل الأمن فى حل جميع المشاكل هو ما أدى الى ما زكرت حضرتك من التنظيمات المسيحية الماسونية و ووووو

    و تحياتى و تقديرى لمشاركتكم الايجابية

  41. الأخت نجاحات

    جمع

    موش مفرد

    يعنى كذا نجاح

    نجاح فى العلم

    نجاح فى العمل

    نجاح فى الثقافة و الكتابة و الاسلوب

    و يا رب نجاح البيت و الاسرة و ده اهم نجاح ……

    قصتك جميلة

    و لكن لا يجب تعدى الخطوط الفاصلة

    لا تصل العلاقة معهم الى المودة و الحب

  42. الأخ المغترب

    تحياتى

    و شكرا لحضورك السريع

    يبدو انك فعلا فى عجالة

    و عذرك معاك

    اكيد تجهيز و معازيم الزفاف

  43. عم سلامة

    و الله انت فعلا اسلوبك حلو

    موش عارف عليك قورة جامدة اكتر م اللازم

    ممكن تريح بعض الناس

    و تخف مزاحك مع بعض المدونات

    علشان تريحهم

    و نخلص و خلاص

    و علشان الحلو يكمل

    يا راجل يا حلو

  44. عماد

    معك فى موضوع السنة و الشيعة

    بل

    و كل تصنيف

    طوائف

    طبقات

    عقائد

    حتى دود الدول

    جميعها من صنع المستعمر

    و نحن نقع فيها و نريحهم

    و نمزق الامة بمنتهى

    السذاااااااااااااااااااجة

  45. الأستاذ الكتور محمد رمضان ……

    و فى أختلافهم رحمة ……….

    أحترامى و تقديرى لكل من الشيخ العثيمين

    و كذلك للشيخ عبدالعزيز بن باز

    و لا حاجة لكل منهما لتقدير انسان بسيط مثلى

    الا ان هناك الكثير خالفهم فى هذا الرأى

    و أيضا هم علماء ثقات

    و ليسوا مفتين دولة و لا حكام

    كالدكتور يوسف القرضاوى مثلا

    و الشيخ المحلاوى

    و الدكتور سليم العوا

    و غيرهم

    التهنئة فقط

    لا حرج فيها حتى أكون أمينا و تتشابك الامور و تضيع الخطوط الفاصل

    الخطوط الفاصلة

    أما مشاركتهم

    و حبهم

    و مودتهم

    فهى بالفعل

    حراااااااااااام

    تحياتى و تقديرى

  46. دكتور محمد

    بالمناسبة

    الشيخ العثيمين

    و الشيخ بن باز

    كلاهما رحمهما الله

    أوجبا النقاب

    النقاب واجب

    بخلاف الغالبية من العلماء بجواز ظهور وجه المرأة و كفيها الا اذا خافت الفتنة

    بالطبع من فرط جمالها ان وجد

    حضرتك داخل اسرتك بتاخد رأى مين

    ؟؟

  47. أختنا الكريمة الوردة البيضا

    صباحك ياسمين

    و لو انى واخد على خاطرى شوية

    شوية موش كتير

    و الله افتكرتك مقاطعانى …

    المهم

    وعد الحر دين عليه

    فمابالك لو الوعد ده بخصوص

    الدين

    النبى الحبيب

    !!!!!!

    طبعا افتكرتى

    انا اولادى عندهم امتحانات

    و كمان معندهمش خبرة قوى فى العلاقات الاوروبية

    يعنى مثلا ميلات الصحف الفرنسية و كده

    هما عملوا جروب على الفيس بوك اسمه

    ” يلا بينا ننصر نبينا “”

  48. الاخ الحاج عادل سعيد

    قرات انك تريد ان تحذف الموضوع

    لماذا

    كل له راى

    وفى الاخر سنكون رايا مشتركا

    ينفعنا به الله

    عماد - مصرىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

  49. عماد

    يا أخى لا خلاف على ما تقول ….

    “”"”"”"”"”"”"”"”

    و لكنهم فى النهاية

    أهل كتاب

    أهل كتاب

    و أهل الكتاب

    رغم ضلال معتقداتهم و فسادها

    و ضلال عقيدتهم

    الا انهم فى الشرع

    و الفقه الاسلامى

    اهل كتاب

    اهل ذمة

    لهم حقوق خاصة

    تصور حتى المجوس

    عوملوا فى الخلافة الاسلامية كأهل كتاب

    على اعتبار انها ديانة قديمة و تغيرت عالمها مع الزمن

  50. الأخت نيفين عمر …

    الموضوع لا تعصب

    و لا عدم تعصب

    الموضوع فقه و شرع

    و يا رب اكون وصلته صح

    تحياتى

  51. منال لطفى ….

    هههههههه

    بنت يا منال

    موش شايفة ان فيه تار شخصى بايت بينك و بين مبارك وابنه

    على طول تدخليه فى اى موضوع

    تكونيش خريجة تجارة القاهرة و كان معاك جمال ف الكلية

    عجبتيه

    بنت فلاحة شرقاوية حدعة

    و كمان حلوة

    فكر ف الجواز و بعدين خلع …..

    هههههه

    يا شيخة اضحكى مرة من نفسك

  52. الأخ الحبيب المحترم سيد مختار

    “”"”"”"”"”

    هل الموضوع هو تحديد أحكام بالكفر على اليهود والنصارى من قبل المسلمين؟! .. أو تأكيد عدم اعتراف اليهود والنصارى بالنبى محمد وبرسالة الإسلام ؟!

    الإثنان .. ولو تأكدا من الطرفين ..فهذا أيضاً لا يمنع التعايش ..لماذا ؟

    لأننا مسلمون ولأن ديننا وضع لنا من الأطر ما يجعلنا نتعامل مع الجميع فى إطار شرعى ..

    لا أحجر على فكر أحد ..قرأت آراء ابن تيمية وتشديده على هذه المسألة ..ولكنى أومن بفقه الواقع ..ولا أريد أن يحجر أحد على فكرى طالما أنه لا يخالف الدين ..

    قال تعالى في سورة المائدة..(وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم.. والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم).. أى أننى كمسلم يجوز لى أن أتزوج كتابية مسيحية أو يهودية ..

    والقرآن قال فى العلاقة بين الزوجين (وجعل بينكم مودة ورحمة ) .. فكيف يستوى الكره والمقاطعة بالحب والود ؟!!

    وإذا كان قرآنى يأمرنى أن أرد التحية قال تعالى: ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) النساء .. فهل إذا بادر جيرانى من المسيحيين بتهنئتى بعيد الفطر مثلاً أو لا أرد لهم مباركتهم فى عيدهم ولو من قبيل المجاملة بدون أن أرتكب مخالفة دينية

    وفى النهاية أنقل لك رأى العلامة فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي –حفظه الله-:

    من حق كل طائفة أن تحتفل بعيدها بما لا يؤذي الآخرين ، ومن حقها أن تهنئ الآخرين بالعيد؛ فنحن المسلمين لا يمنعنا ديننا أن نهنئ مواطنينا وجيرانا النصارى بأعيادهم فهذا داخل في البر كما قال الله تعالى: “لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين”، وخصوصا إذا كانوا يجاملون المسلمين ويهنئونهم بأعيادهم ، فالله تعالى يقول: “وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها”.

    ولكن لا يشترك المسلم في الطقوس الدينية التي هي من خصائص المسيحيين وقرباتهم الدينية.

    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”

    لا تعليق لى على تعليقك سوى نقله مرة أخر كما هو

    تحياتى و تقديرى

  53. خى العزيز أسامة

    و الله توارد خواطر

    لا

    اتفاق فى الرؤية

    قبل ما اقرا تعلقك

    انا نقلت تعليق سيد المختار

    كما هو ..

  54. البنت ريمااا

    الكريمااا

    ……

    شوفى يا ريما

    مع انك اقصر التعليقات

    و لكن بالمناسبة

    لى بنكين أتعامل معهما و الاتنين لبنانيين ….

    اللبنانيين شطار جدا فى التجارة

    فى كل بيزنس …

    لبنان …

    سنة

    شيعة بأنواعهم

    موارنة

    كاثوليك

    دروز

    بروتستانت

    ارثوزوكس

    و غيرهم

    لو كل واحد فيهم عنده شوية تعصب يتغلبوا على فكره و مشاعره

    موش ح يفلح ف البيزنس و لا الحياه

    كل فريق على حده يشعر انه

    \” أقلية ”

    لازم غصب عنه يتعايش

    و يتعايش صح

    مع الكل

    بصراحة

    لبنان فى الموضوع ده مثال رائع

    بلد مثالى جدا

    لا مثيل له فى العالمن سوى امريكا

    كرنفال بشرى

    فيه بلد فى الدنيا تفضل شهور من غير رئيس

    و ماشية الحال

    لبنان فاضلها جيش قوى

    و تبقى دولة عظمى

    و الله بجد

    و كمان فيها ريما

  55. الفاضلة الكريمة أم ليث ….

    هذا واجب الطبيب الذى يمليه عليه مهنته ايا كانت عقيدته

    و واجب علينا احترامه و احترامه اخلاصه و أمانته …

    أحترامه و تقديره …

    و كذلك ..

    البر و القسط كما الآية …

    و لكن ..

    الحب

    لا

    الود

    لا

    موالاتهم

    لا

    تحياتى

  56. الأستاذ الدكتور محمد رمضان ……..

    “”"”"”"”"”"”"

    موضوع الزواج

    أنا معك فيه

    و هذا رأى شرعى

    و فقهى

    100%

    تمام

    “”"”"”"”"”"”"

    موضوع التهنئة مباح

    أو فيها خلاف

    و ساعتها بقى كل واحد ممكن ياخد رأى عالم

    موش حافظ ربعين و بيفتى ع القهوة

    معاك

    أما الموالاة حرام

    معاك

    تمام ..

    “”"”"”"”"”"”"”

    موش عارف المرة فعلا حاسس ان حضرتك نبرة صوتك اتغيرت شوية

    الحمد لله

    “”"”"”"”"”"”"”"”"”

    نرجع تانى لسوك الاقباط بمصر

    و تانى

    فيه كتير من الصح

    و موش عايز اقول احداث بعينها و أسماء كمان

    و برضه ده راجع لضعف الحكومة و النظام

    موش موضوع فقهى

    و لا شرعى

    حكومة و نظام

    و سمعت ان سيادتك لك علاقة طيبة معهم …

    يا ريت توصلهم رأينا ..

    و هو كما يلى …

    ” دراسة التاريخ تؤكد أنه على مدار الزمن كله لم تظهر أى مشكلة لأقباط مصر الا وقت قيادة ضعيفة ”

    تحياتى و تقديرى

  57. بنت يا مريم

    يعنى هو الهزيان حلال عليكى

    حرام على غيرك …

    طب متزعليش

    يلا حالا بالا هنوا ابو الفصاد

    علشان عيد ميلاده الليلة أجمل الأعياد

    ماتهنوا أبو الفصاد

    ما تهنوا أبو الفصاد

    ما تهنوا أبو الـ 12 سنوات

  58. أخى الحبيب

    هيثم أبو خليل

    حبيبى آه

    بس خلى بالك

    ساعة الجد ممكن أقول ما عرفوش

    و الله يا أخى انا لا بعلق

    و لا بكتب

    الا بصدق

    و لما كتبت علامات تعجب و استفهام فعلا

    موش عارف اقول ايه

    حاجات كتر جدا جدا جدا

    ازدحمت براسى

    و تعبت دماغى

    ألم

    حسرة

    تعجب

    يأس

    أمل بعد اليأس

    ساعات صورك بتكون مؤلمة اكتر م اللازم يا هيثم

    بالراحة علينا شوية الله يخليك

  59. أخوانى و أخواتى ….

    الزملاء و الزميلات

    الأفاضل و الفضليات

    بعد أذن الأخت الكريمة

    و الزميلة

    ريما الشيخ …

    هذا تعليقه عند الزميل معتز خلة فى سؤاله عن الشيعة

    علاقتهم بالسنة

    و هل الشيعة يقفون حجر عثرة أمام العرب و يهددون الأمن القومى العربى ..؟؟؟

    هذا حديث ريما و هو بالفعل يستحق القراءة ……

    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"

    ويبلغنا ملك الأردن الشقيق بتهديد الهلال الشيعى حول أمتنا العربية أين الحقيقة وما مدى التطرف والتعصب والدم بين الطرفين وهل الشيعة يهددون الأمن القومى العربى?

    ………………………………………………………

    اولا احييك اخي على هذا الادراج

    ولو انني ما عدت اؤيّد هكذا نقاشات

    بعد كل ما يحدث عند اثارة هذا الموضوع

    ولربّما مع تقدّم التعليقات

    وانتشار الموضوع اكثر ستفهم قصدي

    لكنك طلبت رايي لذا سأجيب

    المشكلة فينا اننا نأخذ الموضوع بانفعال وعاطفة

    ونحمّله ما لا طاقة له به

    سألتني عن الخلاف بين السنة والشيعة في لبنان

    بين السنة والشيعة في لبنان هناك خلاف سياسي

    كحال بلدي في كل ازماته

    يعني في مجتمعي يتزوّج السني بالشيعية والشيعي بالسنية

    ونتعايش مع بعضنا

    وفي الحرب نزح الكثير من الشيعة عن ديارهم الى ديار اهلهم السنّة

    وهناك نسبة ضئيلة جدا من المتعصبين بهذا الامر او بامكاني القول قد زاد التعصب مع نار الفتنة التي يحاول الكثيرين اشعالها

    لكن العنوان العريض لعلاقتنا هي اننا ابناء دين واحد ورب واحد وقرآن واحد ورسول واحد

    ونختلف على الانتماء السياسي كما كل فئات الشعب

    فذا ينتمي للسلطة وهو بالتالي ضد المعارضة ،والمعارضة تضم السيد حسن نصر الله

    بينما الموالاة تضم المفتي وآل الحريري طبعا مع الكثيرين غيرهم لكن انا اتحدّث سنة وشيعة

    وذكاء اعلامنا او غبائه لا ادري

    انه يشوّه لنا ما يحدث ويجعلنا نتوهّم انّ الخلاف هو بين السنة في لبنان والشيعة

    على كرسي يريد كلّ منهما ان ياخذه لنفسه (اقصد رئاسة الوزراء التي هي من حق اخواننا السنة حسب القانون) وباجماع الجميع طبعا….

    يعني الخلاف في بلدي يمكن احتواءه ان رفعنا عنه ايدي علماءنا الأفاضل الذين لا يزيدوننا من العلم الا كره الآخر

    لكن المصيبة هي في من يجاري الأعداء في تفريق وتشتيت الأمة

    حتى بات الشيعي يكره السنّي لمجرّد انه سنّي

    والسني يكره الشيعي لنفس الأمر

    دون النظر في ما يجمعنا او ما يفرّقنا

    ومن متى كان الخلاف في الاسلام يستدعي القتال وسفك دماء الأبرياء؟

    هل الشيعي الذي يقتل سنيا في العراق هو مسلم؟

    او هل السني الذي يقتل شيعي هو مسلّم؟

    يتقاتلون خدمة لمن؟

    ومن المسؤول عن تفجير المقامات ؟ وقتل الأطفال؟

    من المسؤول عن فرحة الشيعة عند اعدام صدام؟

    عندما نزرع الكره لن نجني الا الدماء

    وعندما نغرس الظلم سنحصد عدم الانتماء

    وبعض علمائنا الأفاضل ولن اظلم الجميع

    نجحوا في ترسيخ الكره بيننا

    على قاعدة الجهل

    فالسني يعتقد ان الشيعي يظهر عكس الذي يبطنه(وهذا بصراحة عرفته بعد دخولي عالم التدوين بعد ما جرى بيني وبين اخوة هنا من نقاشات حول الموضوع)

    وان الشيعي يكره السني ويوجب قتله ،هل بعد كل هذا سيحاول مجرّد المحاولة في ان يقرّب وجهات النظر او يفهمه؟

    والاعتقاد ذاته عند الشيعي

    انا نفسي دخلت احد المواقع وقرات ماذا يقال عن الشيعة وعن وجوب قتالنا لأننا اعداء لله ونعيث في الأرض الفساد

    لكن احمد الله اني تعرّفت على السنة من خلال افراد اسرتي المتزوجون من سنّة واصدقائي الذي احبهم كل الحب

    ولم اعرف السنة من خلال ذلك الموقع الذي يدّعي الاسلام

    وهناك ايضا مواقع شيعية توصل فكرة خاطئة للآخر وتجرح معتقده

    …………………………………………………..

    خلافنا هو في الأفكار الخاطئة التي زرعت في رؤوس كلّ منا عن خطر الآخر عليه وتهديده لأمنه ومعتقده

    ونحن نعتقد نفس الاعتقاد ،او ان لم يكن نفسه فهو قريب منه ويتماشى معه في الأصول وان اختلفت اساليب الفروع او ماهيتها

    المصيبة اننا تعلّمنا الكره

    ونسينا انسانية الاسلام

    ومعنى الاسلام

    وحضارة الاسلام

    وأوّلنا الجهاد كلّ حسب ما تشتهيه نفسه

    …………………………………………………..

    انا اخترت العبارة اعلاه

    لأنني تفاجأت كيف يمكن للشيعة ان يهدّدوا الأمن القومي العربي

    يعني انا عربية وفتاة شيعية

    معقول عربي يهدّد الامن العربي؟ كيف يعني؟ شو معقول نعمل؟

    ايران دولة شيعية ،وما تقوم به يمثّلها وان كانت لنا كشيعة عواطف اتجاهها كونها دولة اسلامية ،تقف معنا في ازماتنا ،

    وطبعا نحبها لاعتبار ديني ايضا

    لكن ليس من حق ايران ان تتدّخل في بلادنا

    كما ليس من حقّ اي دولة اخرى ان تقوم بهذا الامر

    لكن بلادنا باتت مشاع للتدخلات

    وهنا ليس بامكاننا ان نلوم ايران

    او اي كان

    بل علينا لوم انفسنا

    انّ شكّلت ايران خطرا على العرب فهذا ليس ذنب الشيعة بل ذنب الحكومات العربية التي سمحت لها بالتدّخل ولم تستطع الحفاظ على بلادها

    اضرب مثلا هناك: هل اصبحت اسرائيل على ما هي عليه لولا حكوماتنا العظيمة الخائفة على الاسلام والمسلمين من الخطر الشيعي؟

    لله كم هو مؤلم الخطر الشيعي امام الخطر الصهيو اميريكي؟ وجب الوقاية من الأول وتدميره قبل ان يفكّر حتى بايذائنا

    ونفرغ للآخر بعد ان يكون قد تمكّن من رقابنا

    وليتنا نقوم بشيء

    وان كان الشيعة يشكّلون خطرا على الأمن القومي العربي

    فسماحة السيّد حسن نصر الله ليس بشيعي ؟

    ما قام به لم يقم به اي حاكم من حكامنا او اي رجل دين يتخوّف من خطرنا!

    اشكر الله انه رغم كل الجهل ،وكلّ التعصّب لا زال في امتي رجال يعرفون الاسلام

    تملأ قلبي سعادة الدنيا عندما كنت المح العلماء السنة والشيعة في بلدي يصلّون صفا واحدا والكتف ملتصق بالكتف

    لله لو اجتمعوا كيف سيكون حالنا نحن

    وكم من مصائب سنتفاداها

    ……………………….

    اتمنى ان اكون قد وضحّت وجهة نظري

    وأسأل الله الأمن والسلام لكل بلادنا

    كما اسأله تعالى ان يجمع امتي على الخير ويبعد عنا هذا التشتت الذي نعانيه

    وان يؤلف قلوبنا على الحب والسلام

    انه على كل شيء قدير

    مودتي واحترامي اخي

    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"

    شكر للأخت ريما

    و العجب انها فتاه صغيرة السن الا انها تملك من رجاجة العقل و سعة الأفق مستوى الفكر ما يخجل منه كثيرا ممن يظنون أنفسهم

    كبارا

    تحياتى شخصيا لريما

    الكريما

  60. استاذ عادل …
    انا فعلا دكتور فى الجامعة زى مانت خمنت ……المشكلة مش فى تخصصى الحقيقة …..المشكلة فى نبرة السخرية اللى شعرتها فى كلامك …..
    اكيد انا لو بالقى محاضرة زى مابتقول …كان هايبقى الوضع مختلف ……
    ارجو انك تحذر …… فيه حاجة فى اسلوب طرحك للموضوع مش مريحة ……
    د- يوسف القرضاوى على عينى و راسى ….و على فكرة هو من المفكرين الاسلاميين المفضلين عندى …..لكنه بينتمى (لنوع ) معين من الفقهاء …… فئة لها توجهات ….بتوصف بالاعتدال …. الى درجة يمكن اكتر من اللازم ….
    و حكاية الصلاة فى المريخ بتؤكد كلامى …..مثال ماكانش يجب تذكره اطلاقا …… القياس مع الفارق الشاسع …… لكنه مثال وضح اتجاه فكر القرضاوى و نوعيته على اى حال …مع كامل احترامى له …

    القاءك اللوم على الحكومة و النظام فى امر السياحة و انتشار التنظيمات التبشيرية المسيحية ….مش مظبوط …و مش واقعى …..زيه زى الفصل التام اللى عايز تعمله ….. بين اصول معاملة النصارى و بين واقعهم و ممارساتهم على ارضنا …..
    تخيل لو طلبت منك التسامح التام و الحب الخالص ليهود اسرائيل …على اعتبار ان ممارساتهم فى فلسطين امور سياسية بحتة ….. مشاكل يحلوها مع بعض بقى ….احنا مالنا ….
    جرب اطرح الفكرة كده و اوعدك انك تجد ما يسرك ……

    حتى القياس مع موضوع النقاب مالوش مجال هنا اطلاقا …… مقارنة الثوابت و الأسس مع الشكليات اللى فيه عليها خلاف بين الفقهاء مقارنة غريبة و شاذة …
    كمان سؤالك (الشخصى) اللى وجهته لاحد المعلقين عن ايه اللى بيطبقه مع اهل بيته ….سؤال دخيل و غير مقبول و خالى من النوايا الحسنة …..و مالوش مجال هنا …..

    اسمح لى اقول لك …..
    فيه حاجة غلط …….
    حاول تراجع نفسك و تعيد صياغة وجهة نظرك ….

  61. يا عم عادل

    الله يسامحك

    دة انا باحب جمال زى جوز امى لو كانت اتجوزت بعد المرحوم ابويا

    وعموما هو مش وعدنى بالجواز وبعدين خلع عشان ببساطة انا مش مليونيرة زى خديجة

    انما ما بحبوش لانة حاشر منخيرة فى الحكم

    بعدين يا اخى دمة تقيل على قلبى

    سبحان الله

  62. أخي عادل

    ارى ان الهكر الذي دخل على مدونتي دخل على مدونتك ايضا …

    حسبي الله ونعم الوكيل في من يتستر بالاسلام ليقوم باعمال بشعة كهذه …

    ادارة مكتوب للمرة الثانية تقف عاجزة عن حمايتنا ..ما العمل …

    لماذا نحاول دائما ان نفرض ارائنا على الاخر ولا نتقبل حرية الرأي والفكر بما لا يتعارض مع الدين والعقيدة ..لماذا ..لماذا ..

  63. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

    اخى الفاضل

    ما حدث فى مكتوب من دخول هاكر على مدونات اخواننا و اخواتنا لهو امر غير مقبول و قد كتبت رساله لكل الاخوه الذين اضيروا من هذا الامر نصها كالتالى :

    اخى و اختى

    لا يضركم من فعل فهذا ليس بمسلم لان المسلم بحق لا يدخل هكذا من الابوب الخلفيه و ياخذ حق الغير بالسطو المبرمج و هذا اعتداء على حقوق الغير و الاسلام لا يامر بذلك

    او مريض نفسيا

    او

    .

    .

    الخ

    و مهما قلنا فيجب ان نتوقع اكثر من ذلك فنضع بعض الاحتياطات و اقلها حفظ الموضوعات فى اجهزتنا

    و هذه هى الدنيا - صراع دائم

    دمت اخى و جمعه مباركه عليك و على امه المسلمين ان شاء الله تعالى

    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

  64. عادل سعيد ارى في تفسيرك التفسير المنطقي والصحيح.. اقسم اني كلما دخلت مدونتك استفدت.. واليوم المحارب والمستجير والمعاهد…

    لكننا وللاسف نجد قتل المستجرين في العراق دائماً.. وهذا بالطبع مخالفا للدين..

    اما عن المسحيين فمن المهم جداً حفاظنا على وحدتنا معهم ضد اعداءنا..

    ودمن بحب..

    تحياتي وودي..

  65. في02,أيار,2008 - 12:08 مساءً, mona sawy كتبها …

    ***……الأصدقاء الأعزاء

    ……رغم بشاعة ما حدث…فوجئت بالمدعو د.محمد رياض يشكر الهكر على فعلته

    ..و قد رد عليه الأستاذ هيثم أبو خليل بما يجب ..

    .و الغريب انني قاطعته لأنه اتهمني بالكفر عندما عيدت على الأخوه الأقباط

    ..لكنه يشجع الحرامي ؟

    .خساره كنت متصوره غلط ان اللي يداففع و يتكلم فى الدين يكره الحرامي

    .

  66. في02,أيار,2008 - 09:15 صباحاً, الفيل–النت بتتكلم عربى كتبها …

    تحذير

    الى جميع الزملاء

    ربما ستجدون على بريدكم -مكتوب رسالة مفادها انه تم تكريمكم من قبل ادارة مكتوب

    ننصح بعدم فتح هذة الرسالة وعدم الرد عليها

    لانه فى حالة الرد تفتح لك نافذة تطلب منك ان تكتب اسم المستخدم ورقمك السرى

    وطبعا هذة معلومات لن يطلبها مكتوب لان كلمة السر لاتتعلق باى تكريم ان يطلب كلمة السر

    كما انها موجودة اصلا لدى ادارة مكتوب

    وانت عندما تكتب رقمك السرى- يكون ذلك على المكشوف بالنسبة للهاكر

    وربما كان ده سر الغزو اللى حصل لمكتوب

    انا وجدت الرسالة فى بريدى اليوم بعد الغزو- وهى مؤرخة من 3 ايام -لانى نادرا ما افتح البريد وفتحتة اليوم فقط لتغيير كلمة السر بعدما حصل

    والشلل الذى اصاب المدونيين -الذين تم غزو مدوناتهم عجيب- فهم يعطون للمجرم نصرا لايستحقه

    يازملاء انقلوا ادراجاتكم المهمة الى مدونة جديدة -او الى مدونة زميل تثقون به- ثم احذفوا المدونة القديمة -واعيدوا نقل المقالات من زميلكم الى مدونة جديدة بنفس الاسم القديم والذى يصبح متاحا بعد الغاء القديم

    بذلك تختفى الرسالة المشئومة من مكتوب بسرعة

    لاتنتظروا ادارة مكتوب يوم الاحد

    انتصروا بانفسكم لانفسكم

    —————————-

    المرضى النفسيين كتير-وكل مجنون لن يتخفى الا وراء الاسلام والمبادئ

    والناس تنخدع للاسف الشديد

    يريدون كبت تنوع الاراء

    خد عندك-مثال

    في01,أيار,2008 - 11:57 مساءً, Dr. MUHAMMAD REYAD كتبها …

    و الله بجد ….

    من أعمالكم سلط عليكم ….

    “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”

    يسلم الهاكرز كلهم ….

    عشان يرحمونا من الفكر المضلل ….

    يا …….مغرضين

    ———————————————

    الفيل

    يعنى الدفاع عن حريةالراى ليس ترفا- وليس ضد مصلحة الامة

    المدون عندما يقبل منع مدون او مواطن من ابداء راية تحت اى ذريعة كانت- هو يقبل فى ذات الوقت ان يمنع اخرون حقه فى حرية ابداء الراى

    وهؤلاء المجانيين المتقنعون بكل مبدا شريف- هم ابعد مايمكن عن شرف هذة المبادئ

    والذى جعل جماعة الاخوان المسلمين محظورة- هو نفسه من يريد ان يجعل اراء المدونيين محظورة وان يتحكم فيها

    وسائلهم تكشف انهم لايريدون خيرا لا للاسلام ولا لغيره

    وقلة ادب رياض- وافعال عبد الحفيظ التى اعتذر عنها والاتحاد الفيدرالى-والهاكر المجنون اللى هو اصلا شخص طردته مكتوب ومنعته من الدخول اليها وغيرهم- كلها ممارسات مريضة -لايجب ان نقبلها تحت اى ستار-وتحت اى ادعاء

    الامم اللى تقدمت تقدمت لانها اتاحت لكل واحد ان يعلن مافى ضميره-لا ان اكتب لك مايعجبك-وتطرفهم بالدفاع عن حرية الراى بما فيه من تجاوزات احيانا -هم تعلموا انه افضل بكتير من كبت الراى وتزوير الضمائر والخضوع للارهاب

    فليقرر المدونون مرة والى الابد ان حرية راى الاخرين -مهما اختلفنا- هى مصونة لانها حماية لحريتى فى الراى

    ولن تستطيع ان تبقى حرا اذا وافقت على حجب الحرية عن غيرك لاى سبب

    وبحريتك تستطيع تفنيد اى راى تراه خطا-دون اى سباب او ارهاب

    الحرية للجميع- والحكم للقارئ-ليس للحكومة ولا للمخبرين ولا للمجانيين ولا للمتطرفين

    واتاحة جميع الاراء تنفى امكانية تضليل القارئ

    وحجب بعض الاراء هو السبيل الناجع للتضليل والكذب واشاعة النفاق

  67. الاستاذ هيثم راجل محترم ….
    و ردوده كمان محترمة زيه …..مهما اختلفنا ….. مفيش مشكلة …
    اما العجايز اللى عاشوا عمرهم مبنى على التقاليد و العادات ….و مايعرفوش حاجة عن الدين …و مش عايزين يبصوا لاخرتهم اللى قربت ……يدوروا على شغلانة نافعة ….بدل حالة البطالة اللى هم فيها دى ….
    هو كل من كتب كلمتين صدفة اتعملوا سيناريو فيلم فاشل …يسمى نفسه كاتب ؟؟؟
    فيه حد انتاجه طول خمسين سنة كتابة يتعد على الصوابع و ماحدش يعرفه اصلا ؟؟؟
    و بعدين الحرامى لما يسرق ماخور …..و يمنعه عن نشر الفساد ….نقول له برافو عليك …مش نلومه ….
    اما الفيل المريض ….
    اللى بيحقد على اى حد معاه لقب دكتور ……
    كفاية قوى عليه البهدلة اللى بهدلتهاله فى كل حتة و فى مدونة مرايا …بتاعة الاخت ثودة العربى ….مش معقول فاضى انا الف وراه اضربه بالجزمة فى كل حتة ….
    ده شىء مجهول و فاشل و تافه …..هاعمل عقلى بعقله برضه ؟؟
    ما يصحش ابدا

  68. السادة الأفاضل / مدونات مكتوب : مدونتي الآن توقفت وتم تخريبها بالكامل

    قام أحد المجرمين ويزعم أن إسمه ناصر بالدخول علي مدونتي وتخريبها وحذف جميع الصور الموجوده بها وجميع التعليقات الموجوده وعددها 4300 تعليق كذلك لا أستطيع الدخول والتسجيل ولا التعامل مع المدونة إطلاقاً وعند محاولة أي زائر الدخول للمدونة وتصفح أي إدراج يحوله لصفحة مكتوب بلوج الرئيسيه … وعند محاولتي التسجيل يحولني لإنشاء مدونة جديده …

    أحيطكم علماً بأنني أرسلت لكم أمس 5 إيميلات واليوم أرسل لكم السادس ولا أجد تحرك أو تجاوب أو رد …. ؟!!!!!

    برجاء حفظ وإستعادة مدونتي وعليها أكثر من 582 إدراج و4300 إدراج هي حصيلة مجهود شاق ومستمر ….

    وكل ساعة تطور جديد مع هذا المجرم برجاء الرد سريعاً مع تغيير الرقم السري وكلمة المرور

    مهندس / هيثم أبوخليل …. الإسكندرية ..مصر

    مدون مدونة متر الوطن بكام ..؟؟

    http://metrelwatanbekam.maktoobblog.com/

  69. إعلان هام لمراسلين متطوعين

    يعلن المركز المصرى

    (دفاع )

    عن حاجته لمراسلين متطوعين فى جميع محافظات مصر وذلك لإمداد المركز بأية معلومات عن معتقلين من إخوان ,معلومة صحيحة موثقة دون الوقوع فى مشاكل قد يتعرض لها المراسل

    يأتى ذلك لكثرة الاخطارات التى تأتى للمركز عن طريق الايميل ولا يستطيع المركز توثيقها

    وحتى نوصلها الى الجهعات الاعلامية والقانونية بصورة سليمة صحيحة

    بعد النجاحات التى حققها المركز فى الفترة الماضية

    فنرجوا من سيادتكم من يجد فى نفسه استعداداً لايصال صوت برئ مظلوم دون تكاليف ماليه عليه أو ضرر معنوى عليه

    يرسلها عبر الايميل الواضح أمامكم موثق بصورة وتقرير إن امكن

    ولا يتعذر فى الفترة القادمة وضع رقم أرضى أو هاتف محول لاسباب انتم تعلمونها جيداً

    وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح لاخراج صوت هؤلاء الابرياء الى العالم الحر

    وارسالها الى المثقفين والكتاب و الحقوقيون الشرفاء

    فالمركز المصرى

    (دفاع )

    مركز رصد إعلامى حقوقى إنسانى فى المقام الاول والاخير

    جزاكم الله خيرا, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    المركز المصرى

    (دفاع )

  70. إضراب..4 مايو 2008

    إضراب ضد الفساد…..ضد الاستبداد…..ضد تزوير الانتخابات…..ضد احتكار السلطة واحتكار الاقتصلد……ضد المحاكمات العسكرية….

    ضد انتهاك حقوق الانســان….ضد سلخانات الشرطة……ضد حكم الجامعات بالأمن….ضد التعيين بالأمن ….ضد حكم مصر بالأمن….ضد الجوع و الفقر و الغلاء…..

    شارك أخى بارتداء السواد …وتعليق الشارات السوداء…و المكوث داخل المنزل……والامتناع عن صحف الحكومة…..علق شارة سوداء على شرفة منزلك….

    هيا …

    إضراب 4 مايو من أجل مصر

  71. ريما الشيخ قال:

    اخي الغالي عادل

    الف شكر لك

    مودتي واحترامي

  72. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

    اخى الفاضل - اختى الفاضله

    انا ارى ان نرسل رساله لمكتوب كلاً منا على حده اكثر من مره و تزيد حدتها لهم فى كل مره تاخير فى حل المشكله و عدم عوده المدونات

    و اذا استمر هذا الامر حتى نهايه الاسبوع فلنرحل جميعا رحيل جماعى الى مكان اخر

    لا اعلم اين هو ؟

    و هنا لن نجد الامان على كلمتنا فى مكتوب بعد الان طالما ان يدا تخرب و هو صامتون لاهون عابثون بافكارنا و ضائعون لحقوقنا عليهم

    فهيا يا اخوتى نبدا الرسائل

    و انا فى انتظار رايكم لنتفق على راى رجل واحد لنكون يداً واحده فى المواجهه

    و ها نحن وضعنا فى موقف متازم ليرى الله ماذا نحن فاعلون ؟

    دمتم جميعا اخوتى بخير

    و السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

  73. اعلاميون بلا حدود .. انضم الآن للرابطة وانشر موضوعاتك على الشبكة

    قرر القائمون على مدونة إعلاميون بلا حدود تفعيل عمل رابطة لشباب الإعلاميين العرب المدونين على موقع مكتوب كنواة لرابطة عربية للإعلاميين على الشبكة، ومن هذا المنطلق فتحنا باب الانضمام والعضوية والتسجيل في الرابطة من اليوم.

    وتمثل فكرة الرابطة في:

    • عمل رابطة تضم الإعلاميين العرب من الشرائح المختلفة التي تشمل ( المدونين – الصحفيين الإلكترونيين- الناشطين في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني – الباحثين – الأكاديميين – المتخصصين في مجال النشر والإعلام – المصممين والمبرمجين لمواقع الانترت – أصحاب المواهب الفنية في المجال الإعلامي )

    • عمل موقع إلكتروني يضم هؤلاء الأعضاء للتعبير عن أرائهم في القضايا الخاصة والعامة كل حسب اهتماماته، كمنبر للافكار، ووسيلة للتلاقي بين الإعلاميين العرب.

    • نشر الأفكار الجديدة والمقالات الجيدة في المواقع الإلكترونية الصديقة التي تتفاعل مع الرابطة.

    • عمل رابط وتواصل بين الرابطة والمؤسسات الإعلامية المختلفة.

    • تبني الحملات الإعلامية المختلفة التي تكشف الزيف وتنصر القضايا الإسلامية والعربية.

    من يريد أن يتقدم للعضوية في الرابطة الوليدة عليه فقط التعليق على هذا الموضوع في جمل بسيطة تضم ( اسمه بالكامل – الجنسية – وظيفته – البريد الإلكتروني- رآيه في الفكرة – أفكار جديدة لتطوير الفكرة)

    وعلى الأعضاء وضع رابط مدونة إعلاميون بلا حدود داخل مدونتهم ، والإبلاغ بذلك في تعليق أخر، وسيتم على الفور وضع رابط مدونة العضو في مدونة إعلاميون بلا حدود.

    وسنوافيكم بتفاصيل التحديث تباعا .

  74. ريما الشيخ قال:

    هيك يعني؟ مدونتي زي الفل لكن ما قدرش ادخلها

    هي دي المشكلة

    كن بالف خير اخي الغالي

    واتمنى ان تعود الامور لنصابها

    مودتي واحترامي

  75. ميساء البشيتي قال:

    يا عادل تعبنا من حصار ناصر

    ما لقيتوا حل

    الملل ذبحنا وما حدا متحرك

    ميساء البشيتي

  76. استاذنا الفاضل عادل

    اخواني

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    كان رأي الاغلبيه فيما جرا لبعض الاخوه هو الاستمرار في التدوين

    وبالاغلبيه ندون وان شاء الله الاخوه المتضررين موجودون وبقوه

    واعتزر لمن يخالفني الراي

    واليكم ادراجي الجديد بعنوان ( روبابيكيا )

  77. يا أخي

    الدانمارك تهجمّت عبر أحد الحاقدين .. صحيح ونعم .. من هو هذا الحاقد ؟

    هل هو ماسوني أم من ضمن جوقة المسيحية الصهيونية ام أنه يهودي كالهولندي صاحب فلم الفتنة ؟

    هل سننجر لفنتة تريدها ( إسرائيل ) بين العالمين الإسلامي و المسيحي ؟

    هذا ما يريدونه ..

    هل الغرب بشعوبه مسئول عن سفالة أشخاص مثل الرسام الدانماركي و الآخر الهولندي ؟

    هناك معارضة كبيرة ضمن شعوب الغرب لما يجري من محاولات إثارة الفتن بين العالمين الإسلامي و المسيحي .

    من ناحيتي أنا مقيم في السويد و أتحرى في طعامي و شرابي كل منتج دانماركي و لا أشتريه أبداً .

    النت موجود يا حاج عادل

    ما تطلبه مني يمكنك بسهولة ـ ربما أكثر مني لأن النت عندك ليس عاملاً على مزاج جهات خفية كما هو الحال عندي فحيناً النت بطيء وحيناً ينقطع و هلمّ جرّ ـ أن تفعله ..

    راسل الجهات كلها في أصقاع الأرض من حاسوبك الموجود عندك

    و أيضاً يمكنك أن تتواصل مع مدونة ” من هولندا إلى الشرق الإسلامي ” و صاحبها الأستاذ طارق منينة و هو قد تولّى أكثر من أي مدون آخر الردّ على الهولندي صاحب فيلم الفتنة .

    يمكنك في أي وقت الإتصال بي

    أهلاً و سهلاً بك

    دمت وسلمت و السلام عليكم .

  78. الحاج عادل

    افتنى

    حسنى صادر اكوال المسلمين

    وترك ساوريس ينهب فى الملايين فى البلد

    من هنا اسال

    هل الجهاد ضد الحاكم الذى يستولى على اموال المسلمين فقط جهاد

    سؤال من ناحية ثانية

    هل جهاد الحاكم الظالم جهاد

    واى نوع من الجهاد

    جهاد بالدم ام ماذا ؟؟؟؟

    افتنىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

    مصرىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

  79. عزيزي عادل

    يسرني إبلاغك عن قرب موعد انطلاق وكالة أنباء عرب نيوز الإخبارية

    و أزيدك علما أنني انا القائمة على الوكالة

    و رابطها هو http://www.3rbnews.com

    http://www.3rbnews.net

    يسني مشاركتك بتعليقاتك و آراءك و ملاحظاتك

    رأيك يهمني فجد علي به

    أهلا و سهلا بك

  80. السيد حسنى مبارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اليوم وقد بلغت بإذن الله الثمانين عاما ، وجرى قدره عز وجل أن تتولى منصب رئاسة الجمهورية والمسئولية عن شعب مصر بعد حادثة اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات قبل حوالي 27 عاما ، وبهذه المناسبة فإننا نتقدم إلي المولى عز وجل بخالص الدعاء الذي يردده كل الناس في مصر لأنفسهم ولغيرهم بأن يجعل خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم لقائه .

    فخامة الرئيس

    تدركون بحكم مسئوليتكم حجم المعاناة الاقتصادية التي تعانيها الغالبية العظمي من أبناء شعبنا، والتي سبق وأن اعترفتم بها في أكثر من مناسبة . ومن باب النصيحة فإننا نتقدم إليكم باقتراحات عشر نوقن أنها ستسهم بإذن الله تعالى إذا تم تطبيقها في تقليل الفوارق الضخمة بين الأغنياء والفقراء وإشاعة السلم الأهلي في المجتمع إضافة إلى المساهمة في تدبير الجانب الأكبر من الدعم المالي الوطني الخالص لأكثر من نصف سكان مصر وللمشاريع التنموية لخدمة المواطن المصري .

    وهذه النقاط هي :

    أولا : في سبيل تخفيض الانفاق الحكومي الذي تجاوز كل حدود المعقول ، فإننا نتمنى عليكم الإعلان فورا عن تخفيض مخصصات مؤسسة الرئاسة إلى النصف لضرب المثل لباقي الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية .

    ثانيا : سحب كل المركبات والسيارات المخصصة للاستخدامات الشخصية لكبار موظفي الدولة عدا الوزراء ، على ألا تزيد عدد السيارات المخصصة لأي مسئول في حال الضرورة عن أكثر من سيارة واحدة .

    ثالثا : تحديد مرتبات موظفي الدولة بما لا يزيد عن عشرة آلاف جنيه شهريا على ألا يستثنى من هذا القرار مرتبات الورزاء والمحافظين ورؤساء الهيئات الحكومية والصحف القومية وغيرهم الذين وصلت دخول بعضهم الشهرية إلى ما يفوق ال 2 مليون جنيه من حصيلة الرسوم وعائد الصناديق الخاصة وغيرها من المصادر الشبيهة والتي يقع عبئها على كاهل المواطن العادي البسيط ، ليعلم الجميع أن العمل الوطني تضحية وتكليفا وليس مغنما وتشريفا .

    رابعا : الإلغاء الفوري لصور التمييز بين فئات المواطنين كتخصيص بعض أراضي الدولة لفئات معينة بأسعار رمزية أو قصر بعض الوظائف على فئات أخرى بما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص ، وغير ذلك من صور التمييز .

    خامسا : الاعلان من طرفكم فورا بالتنازل عن نصف ثروتكم الشخصية ونصف ثروة الأسرة العقارية والمنقولة في الداخل والخارج لصالح خزينة الدولة .

    سادسا : مطالبة رجال الأعمال الذين استفادوا من سياسة الانفتاح وتيسيرات الدولة والبنوك بالتأسي بكم والرجوع إلى البنوك والمصارف العاملة في مصر للوقوف على حجم التحويلات التي تمت إلى الخارح خلال الربع قرن الأخير واحتسابها في هذا الأمر .

    سابعا : إلزام كل من انتسب إلى الحزب الوطني الديموقراطي وجمع بين عضوية الحزب والعمل الحر بهذا التنازل .

    ثامنا : مراجعة كل الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الدول والشركات الأجنبية وتعديلها بما يضمن عدم إهدار حقوق الشعب المصري وثرواته .

    تاسعا : الوقف الفورى لأي مشروع اقتصادي أو صناعي على أرض مصر يؤدي إلى تلوث البيئة والإضرار بصحة المواطن ، ويشمل ذلك كل ما يؤدي إلى تلوث نهر النيل وفروعه .

    عاشرا : إصدار قرار رئاسي بتشكيل هيئة قضائية وقومية مشتركة تكون لها كل الصلاحيات القانونية للإشراف على تطبيق قانون ” من أين لك هذا ” مع الإعلان عن دعمكم الشخصي لها .

    فخامة الرئيس

    نعتقد جازمين بأن شعب مصر يستحق منكم هذه الخطوة بمناسبة عيد ميلادكم الثمانين وهي إذا تمت فسيحفظها لكم شعبكم باعتبارها أكبر حدث وقع على أرضنا الطيبة طوال عقود.

    حفظ الله مصر وشعبها من كل مكروه

    المواطن المصريىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

  81. عزى الحاج عادل

    هل بدا عصر مبارك فى الافول

    محلل روسى قال

    ليس سرا أن البعض اعتبر مبارك نفسه في أكتوبر 1981 شخصية انتقالية، ولكنه تمسك بزمام الأمور في مصر أكثر من جمال عبد الناصر وأنور السادات.

    مما لا شك فيه أن مبارك يمثل عصرا كاملا بالنسبة لمصر على الرغم من أنه أصبح رئيسا ليس نتيجة انقلاب عسكري كما كان يحدث عادة في أغلب البلدان العربية، وإنما لـمشيئة القدر في السادس من أكتوبر 1981 بعد اغتيال السادات على يد الملازم خالد الإسلامبولي.

    أدت اتفاقات كامب ديفيد إلى جعل مصر تعيش عزلة في محيطها العربي شهدت حتى نقل مقر الجامعة العربية من القاهرة الى تونس. ولم يعد لمصر في تلك الفترة أصدقاء سوى الولايات المتحدة وإسرائيل.

    لقد تمكن مبارك في حينها من عمل المستحيل من أجل كسر تلك العزلة، واستطاع أن يعيد لمصر دورها القيادي في العالم العربي، وأن يجعل منها وسيطا مثاليا بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

    وفي أواسط الثمانينات أطلقت وسائل الإعلام الليبية على القاهرة تسمية “العاصمة المقهورة”، ولكن في أواسط التسعينات زار القذافي العاصمة المصرية وتجول في شوارع منطقة مصر الجديدة حيث يقع القصر الرئاسي “الاتحادية”، وتحدث مع التجار المحليين، وتذوق “الشاورما” المصرية الشعبية.

    أما الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات فقد كان يتجاهل القاهرة في الثمانينات في حين أصبح في التسعينات ضيفا دائما في العاصمة المصرية، وخاصة في فترات المفاوضات مع الإسرائيليين وحتى عزلته في رام الله.

    وأصبحت فيلا مبارك في شرم الشيخ مكانا للمباحثات لا يقل شهرة عن حديقة البيت الأبيض في واشنطن.

    أعاد مبارك علاقات القاهرة بموسكو التي قطعها سلفه السادات.

    ووصل الأمر بمبارك عندما زار موسكو في عام 1997 إلى الإعلان أن روسيا شريك إستراتيجي لمصر.

    وفي ثمانينات القرن العشرين حققت مصر نجاحات كبيرة في مجال الاقتصاد.

    وقال البروفيسور اناتولي يغورين إن مبارك قام بتدقيق سياسية الانفتاح التي بدأها السادات في عام 1974، وذلك من أجل فتح الأبواب أمام الاستثمارات الأجنبية بالقدر الذي يستجيب لمصالح رأس المال الوطني.

    وفي الوقت نفسه بادر إلى تقليص القطاع العام مع تقديم تسهيلات قانونية للمصريين الراغبين في الاستثمار في اقتصاد بلادهم.

    ما الذي يحدث في مصر الآن؟ قبل أقل من شهر - أي في السادس من أبريل اجتاحت مصر موجة من الإضرابات عن العمل، وهي الأولى منذ 30 عاما تقريبا، قدم فيها المضربون مطالب اقتصادية وليس سياسية.

    ووعد منظمو الإضرابات بتكرار الحملة في الرابع من مايو - أي في يوم عيد ميلاد مبارك، ولكن تلك الإضرابات واجهت إضرابا مضادا!

    والمثير للدهشة أن المحتجين لم يدينوا الحكومة المصرية فقط، بل وجميع القوى السياسية المعارضة، بما فيها جماعة الإخوان المسلمين.

    لا بد من القول إن نظام حسني مبارك يستند إلى أساس متين والدليل على ذلك خوضه لعبة الديمقراطية.

    فبعد مرور ربع قرن على وجود مبارك في السلطة أجرى الرئيس المصري في السابع من سبتمبر 2005 أول انتخابات رئاسية بمشاركة مرشحين آخرين.

    لقد حصل مبارك في تلك الانتخابات على 6ر88 بالمائة ليبقى في الحكم لمدة 6 سنوات أخرى - أي لغاية عام 2011.

    ومع ذلك يسمح الدستور المصري بتمديد فترة صلاحيات رئيس الجمهورية عن طريق استفتاء شعبي دون الحاجة إلى إجراء انتخابات.

    وقد استفاد الرئيس مبارك من هذا الوضع لعدة مرات.

    تجدر الإشارة الى أن المعارضة المصرية تخلو في الوقت الراهن من الشخصية السياسية التي تستطيع منافسة الرئيس الحالي.

    وللرئيس مبارك نجل عمره 45 عاما يشغل منصبا قياديا في الحزب الوطني الحاكم هو جمال مبارك الذي يبدو مستعدا لمواصلة قضية والده.

    وجمال خريج الجامعة الأمريكية في القاهرة، وعمل لمدة 8 سنوات في فرعي Bank of America في لندن والقاهرة، ويجيد اللغة الإنجليزية.

    ولم يعلن الرئيس مبارك عن اسم خليفته المحتمل الى حد الآن، ولكن إذا قرر الإفصاح عن ذلك فسيُطرح اسم جمال دون شك.

    منقووووووووووووووووووووووول

    مصرىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

  82. السلام عليكم..

    ادعوك لأدراجي الجديد..

    حلم العودة..

    تحياتي..

  83. الأحباء الأفاضل مدونين مكتوب :

    كل شكر وتحية وتقدير لكم فرد منكم…

    علي هذا الحب والعناية والإلتفاف حولي أثناء غياب المدونة ,,,

    حتي عادت المدونة بفضل أقلامكم ودعمكم …

    عشرات الإيميلات والتليفونات من هنا وهناك ومن خارج مصر تسأل عني وتطمئن عليّ ..

    وهذا قدر وشرف يطوق عنقي للأبد …

    يارب أكون عند حسن ظنكم …. أكتب للحق وللحقيقة

    ويجعلنا مثل سيدنا العظيم عمرو بن الخطاب عندما قال حبب لي من دنياي :

    قول الحق وإن كان مراً .

    أشكر تواصلكم … أشكر دعمكم …. أشكر حبكم …

    وهكذا تكون قوة المدونين في حبهم وتآلفهم وإتحادهم ….

    أخوكم الممتن لكم جميعاً

    م/هيثم أبوخليل

    مدون مدونة متر الوطن بكام ..؟

    http://metrelwatanbekam.maktoobblog.com/

    http://metrelwatanbekam.blogspot.com/

  84. ليلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة سقوط المدونات

    كيف تم الاستيلاء علي المدونات

    زواري الاعزاء كما وعدتكم بنشر كيفية الاستيلاء علي مدوناتكم

    و بالصور ؟؟ و السبب هو الثغرة البسيطة في اظهر كافة المعلومات كما بالصور

    اهلا بكم في مدونتي

  85. انت فين ياحاج عادل ..

    مساؤك نور وسرور ..

    مرور للتفقد والسؤال بعد اعصار ناصر في المدونات …

    احترامي ..

  86. اصدقائي الاعزاء

    مزاد علني بمدونتي المتواضعة

    مين يزود ….

    شارك بالمزاد

    المغترب

  87. الاخوة والاحبة المدونون : قصيدة العروس هديتي لكل صاحب حق ,,,, ولكل صاحب نخوة

    ولكل من اصيب في مدونته ,,, او اي حق من حقوقه ,,, اقدم لكم خلاصة قضية ادمت

    قلوبنا جميعا وتدمي ,,,, ولا زالت تؤثر في حياتنا ,,, في نومنا ومأكلنا ومشربنا ,,, وكل

    شيء يهون امامها قضية ,, اوجعت ,, وافزعت ,,, وأفقرت ,,, وجوعت امة بحالها ,,,

    الى قصيدة العروس دعوتي ـــــ تحياتي لكم ,,,,,,

  88. موضوع جميل يوضح الكثير ،

    بالنسبة لى كبهائية امرنى دينى بحب جميع الاديان لانها من عند الله

    (عاشروا مع الاديان بالروح والريحان)

    لذلك اختلف معك فى:

    “لا يجوز لك كمسلم حب أهل الكتاب و لا مودتهم و لا تملأ قلبك و قلب أولادك حنينا أليهم فالأنسان يحشر مع من أحب …”

    بل على العكس اؤمن بضرورة ملأ قلبى بحب جميع البشر لانهم جميعا قد خلقهم الله

    (حتى وان كانوا لا يؤمنون باحقية ديانتى)

    اتفق معك بان الوطن يتسع للجميع وعلى الكل السعى لرفعته



اكتب تعليــقك
الإسم الذي سيظهر على التعليق
مشتركي مكتوب
اسم آخر