السنة … و سباب النبى ..!!
كتبهاعادل سعيد ، في 28 يوليو 2009 الساعة: 14:27 م
( ما سب رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا لتركنا سنته ) .. هذه كانت الملصقات التى قام الأخوة على المنهج السلفى بنشرها فى طول البلاد و عرضها على خلفية الرسوم الدانمركية المسيئة للحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم … و من حيث المبدأ و العبارة اللغوية لا أختلف أبدا معهم فى ذلك … و لكنى ربما أختلف مع الكثيرين فى كلمة أو بالأدق مفهوم كلمة السنة و لا أقصد بذلك لغويا حيث السنة هى الفعل … و لا فقهيا حيث السنة هى كل عمل فعله أو أمر بفعله أو رآه من أصحابه صلى الله عليه و سلم و أقره و لم ينكره …
ربما بل بالتأكيد جوهر خلافى هو أن السنة الحقيقة هى مجمل سيرة النبى و لذلك كان شغفى بتكرار دراستها .. ليست السنة هى لحية نختلف عليها هل مهذبة أم يتم أطلاقها على الأطلاق أم بحجم قبضة اليد … أم هى قدرها بقدر تدين صاحبها … و لا بثوب قصير و هل هو فوق الكعبين مباشرة أم فوقهما بقليل أم حتى منتصف الساق … و فى ذات الوقت لا أعتراض لى على سنة النبى فى مظهره على الأطلاق و لكن أعتراضى ..
أو قل سؤالى …
حتى يقترب الفكر من الذهن ..
هل لو شاهدنا رجال المليار و ثلث مليار مسلم ملتحين و نساؤهم منتقبات ما كان سباب النبى . ؟
هذا هو جوهر سؤالى …
بالطبع أن أكتفى المسلمون و المسلمات بهذا من سنة النبى لربما أزداد السباب و كثر …
و لكن سنة النبى التى تركناها فلذلك كان سبابه يمكن أجمالها فى كلمة واحدة و منها ينبثق الكثير …
النجاح …
النجاح …
ثم النجاح …
نعم النجاح و لا شىء سوى النجاح ..
كان صلى الله عليه و سلم معلما ناجحا و متعلما من ربه و الأمين جبريل ناجحا و قائدا ناجحا و زعيما ناجحا و رجل دولة ناجحا و أبا ناجحا و زوجا ناجحا رغم كثرة زيجاته و هى من أعجازه و ليست شبهاته و عسكريا ناجحا و مربيا ناجحا ..
أى فى مجمله ناجحا كنبى و ناجحا كأنسان
تأمل السيرة من بدايتها لنهايتها و لن تجد تعبيرا أدق من هذه الكلمة …
من أين أتى بكل هذا النجاح ؟
أرادة صلبة و عزيمة قوية و أصرار على الهدف و صبر على الشدائد و أخلاق لا تهتز و أيجابية فى التعامل مع كل الأحداث حوله و شدة فى الحق و لين مع الأهل …
عندما يمر عليه ثلاثة عشر عاما و ما آمن معه إلا قليل و يستمر و يهاجر حتى يأتيه الفتح …عندما يضيق عليه أهله الخناق فيذهب لأهل الطائف ليدموه و بنى عامر ليفاوضوه و بنى حنيفة ليهينوه و غيرهم ربما ثلاثة عشر قبيلة كبرى و أيضا .. لا يكل و لا يمل … يستمر حتى يأتيه الفرج .. و
ممن ..؟؟؟
ممن لم يهذب هو أصلا إليهم و أتوا هم إليه ..
أنصار يثرب … عليهم رضوان الله …
عندما يقيم دولة على العدل و المساواة و يضع أسسا بين المسلم و المسلم وبين المسلم و غير المسلم و يتعاهد و هو فطن و يهادن و هو يقظ و يتفق و هو قوى فأذا ما خانه خصمه كان له بالردع و ليس بغافل …
عندما كان يغير القادة و الدعاة و الرسل منه للعالم و لم يقصرها على فئة و لا طائفة …
أليست هذه هى سنة النبى الثابتة فى كتب السيرة بالله عليكم ؟
تعلم سيرته من الميلاد إلى الممات … ما تخيلك لنبيك .؟
ما يفعله البعض و يدعى بأنه سنة يرسم صورة لرجل عابد زاهد و كفى …
و ما هكذا كان النبى …
و ما كان النبى صلى الله عليه و سلم أبدا فاشلا و لا ضعيفا و لا متخاذلا و لا سلبيا و لا فقيرا …
بالفعل كان عابدا حتى و هو نائم و قلبه يقظان و لكنه كان أيجابيا ناجحا مؤثرا …
تركنا سنته فسب هو و أمتهنا نحن و أصابنا الذل و الهوان … تركنا سنته عندما تركنا قوة الأيمان مع قوة العمل …
تركنا قيام الليل مع الصبر و الصدق …
تركنا قول الحق مع الأمانة فى الفعل …
تركنا الأهل و عشقنا الأعداء …
تركنا الأصول و أختلفنا على الفروع …
تركنا الجهاد و أدمنا اللهو …
أجلس أنا الآن على مقعد .. حتى المقعد مستورد من بلد غير مسلم و مثله الحاسوب الذى أكتب عليه الآن و الهاتف الذى أمامى و جهاز الفاكس و الجوال و الساعة البسيطة و المكيف و كل ما حولى .. غير السيارة التى أركبها و الدواء الذى أعالج به و العلم الذى ندرسه و أكمل أنت ما نسيت أنا …
أنا من أشد المؤيدين للمقاطعة و كم هى بالفعل سلاح فعال و لكن السؤال الأخطر ماذا لو هم الذين قاطعونا ..؟؟
أو بمعنى أدق حاصرونا … و ما هو ببعيد فليست ليبيا و لا العراق و لا سوريا قصصها من قرون
ألسنا بالفعل جميعا شركاء فى سباب النبى
؟؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : تدين صحيح, فكر أسلامى | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























يوليو 28th, 2009 at 28 يوليو 2009 3:48 م
نوينا زيارته صلي الله عليه وسلم فقد فاض بنا الشوق نسألكم الدعاء بالقبول ولكم منا خالص الدعاء
يوليو 29th, 2009 at 29 يوليو 2009 7:07 ص
فى ادراج جديد فى الخباااااسه؟
يوليو 29th, 2009 at 29 يوليو 2009 8:19 ص
هايل يا عادل
تحليل فى منتهى الروعه
ووجهة نظر لابد ان تحترم
ازاى ربطوا سبابه بترك سنته؟!!!
هو الاسلام انتشر بالسنه؟
صح اننا لابد ان نعود لاتباع سنته ولكن هذا لن يمنه السباب
طبعا انت اديت الموضوع حقه بالكامل ولا شئ يضاف ولكن شئ يحزن والله
سلام
يوليو 29th, 2009 at 29 يوليو 2009 8:46 ص
رغم حفظي علي فهم وتناول الأخوة السلفيين
لكن …
ما حدث هم مشاركين فيه …
هم من حصروا الدين داخل المسجد
فكان المسلم يتعامل خارجه أسوأ معاملة
يسرق … يرتشي … يزور …. يخرب ….
هم حصروه في عبادات دون معاملات
يا سيدي الصورة التي قدمت للغرب عن المسلمين
ليس نتيجة الإعلام المسيطر عليه اليهود كما كنا نردد ايام الهبل والعبط
ما حدث …
نتيجة عدم فهمنا للإسلام
الفهم
الفهم
الفهم
فقدمنا نماذج سيئة للغاية
تصور لو جاء السياح ووجدوا معاملة سوبر …
ولو سافر وعمل مسلم عندهم وكان سوبر
ما النتيجة …؟
في عالم لا تتبع السنة بس عندها فهم ومحترمة …!!!!
يوليو 29th, 2009 at 29 يوليو 2009 8:47 ص
رغم تحفظي علي فهم وتناول الأخوة السلفيين
لكن …
ما حدث هم مشاركين فيه …
هم من حصروا الدين داخل المسجد
فكان المسلم يتعامل خارجه أسوأ معاملة
يسرق … يرتشي … يزور …. يخرب ….
هم حصروه في عبادات دون معاملات
يا سيدي الصورة التي قدمت للغرب عن المسلمين
ليس نتيجة الإعلام المسيطر عليه اليهود كما كنا نردد ايام الهبل والعبط
ما حدث …
نتيجة عدم فهمنا للإسلام
الفهم
الفهم
الفهم
فقدمنا نماذج سيئة للغاية
تصور لو جاء السياح ووجدوا معاملة سوبر …
ولو سافر وعمل مسلم عندهم وكان سوبر
ما النتيجة …؟
في عالم لا تتبع السنة بس عندها فهم ومحترمة …!!!!
يوليو 29th, 2009 at 29 يوليو 2009 9:38 ص
عليك وعلى آلك افصل الصلاة واتم التسليم يا حبيبي يا رسول الله
يوليو 29th, 2009 at 29 يوليو 2009 3:36 م
اخي الكريم عادل
بارك الله فيك وشكرا على الادراج الراقي
دمت بخير اخي عادل
يوليو 30th, 2009 at 30 يوليو 2009 6:45 ص
الاخ
عادل سعيد
دائما متميز
تقبل تحياتى
اكرم
يوليو 30th, 2009 at 30 يوليو 2009 8:44 ص
تركنا سنته فسب هو و أمتهنا نحن و أصابنا الذل و الهوان … تركنا سنته عندما تركنا قوة الأيمان مع قوة العمل …
تركنا قيام الليل مع الصبر و الصدق …
تركنا قول الحق مع الأمانة فى الفعل …
تركنا الأهل و عشقنا الأعداء …
تركنا الأصول و أختلفنا على الفروع …
تركنا الجهاد و أدمنا اللهو …
يوليو 30th, 2009 at 30 يوليو 2009 8:45 ص
هذا ما فعلناه فعلا
بالسنة النبوية الشريفة
كلام يغني عن أي كلام
يوليو 30th, 2009 at 30 يوليو 2009 8:47 ص
أجلس أنا الآن على مقعد .. حتى المقعد مستورد من بلد غير مسلم و مثله الحاسوب الذى أكتب عليه الآن و الهاتف الذى أمامى و جهاز الفاكس و الجوال و الساعة البسيطة و المكيف و كل ما حولى .. غير السيارة التى أركبها و الدواء الذى أعالج به و العلم الذى ندرسه و أكمل أنت ما نسيت أنا …
أنا من أشد المؤيدين للمقاطعة و كم هى بالفعل سلاح فعال و لكن السؤال الأخطر ماذا لو هم الذين قاطعونا ..؟؟
أو بمعنى أدق حاصرونا … و ما هو ببعيد فليست ليبيا و لا العراق و لا سوريا قصصها من قرون
ألسنا بالفعل جميعا شركاء فى سباب النبى
؟؟؟
———————-
وهذا واقع الحال فعلا
لأننا شعوب لا عمل لها غير الجعجعه
وكثرة الكلام المعبأ بالهواء
وصف دقيق لما سيكون عليه الوضع
تحياتي
يوليو 30th, 2009 at 30 يوليو 2009 10:35 ص
حاج عادل
صفحتى
http://www.facebook.com/profile.php?id=1269607201&ref=profile
مصرىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
يوليو 30th, 2009 at 30 يوليو 2009 10:35 ص
سؤال صعب يحتاج لوقفة نظر :
حين تكون القضية شاملة وحين يكون العدو واحدا، وحين تضيع القضية بين تفاصيل النزاع ، وتكسوها طحالب الطمع والأنانية والمصالح الشخصية ، حين تخرج القضية عن مبادئ الثورة وتتوزع المقاصد في الفنادق والمنتجعات . حين تكون القضية الفلسطينية جسد بلا روح .. من يعيد لها مجدها ومن يأخذ بيدها وينجيها من نتانة الفرقة والتناحر ؟؟ ..القضية الفلسطينية …قضية لن تموت ..
تحيتي وسلامي وتقديري وإخلاصي ..
يوليو 30th, 2009 at 30 يوليو 2009 11:22 ص
اخى العزيز
اللى اقدر اقوله اننا بعدنا عن منهج الله ورسوله
ونحن اول من نحارب الرسول بابتعادنا عن سنته ومحاربتها ليس بالكلام ولكن بالافعال
ربنا يرجعنا الى محبته الحق
ودمت بود
يوليو 30th, 2009 at 30 يوليو 2009 3:33 م
حاج عادل
نحن بافعالنا وسلوكياتنا وهمجيتنا وتاخرنا عن الامم
تسببنا فى تجرا الاخرين على نبينا صلى الله علية وسلم
يوليو 30th, 2009 at 30 يوليو 2009 9:24 م
عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، فقال : ” ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه ، بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم “
يوليو 31st, 2009 at 31 يوليو 2009 4:26 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى أن تقوموا بزيارتي في موقعي الجديد
حبايب ملتقى الأحبة والعشاق
http://www.7baeeb.com
ولكم جزيل الشكر
يوليو 31st, 2009 at 31 يوليو 2009 5:46 ص
أخي العزيز
لقد أثرت مسألتين، وكلاهما شديد الأهمية
فقه السيرة وفهمها بدلا من حفظها مع سوء تطبيقها. ربما كان من الحسن أن نقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في ملبسه ومأكله وصيامه. ولكن الأحسن والأهم أن نقتدي بعمله الذي مدحه الله تعالى به، وإنك لعلى خلق عظيم، عزيز عليه ما عنتم. وما مدح الله به المؤمنين، أشداء على الكفار رحماء بينهم، عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما. وأنهم يخشون الله ولا يخشون الناس. وأنهم باعوا أنفسهم وأموالهم لله تعالى. إلى آخر ذلك مما لا يسعه الحصر.
الإيمان والعمل والتضحية والمثابرة واليقين بنصر الله، مع حسن فقه ذلك كله.
يوليو 31st, 2009 at 31 يوليو 2009 5:52 ص
الأمر الآخر
هو قضية المقاطعة.رغبتنا في إيلام من يؤلمنا والرد على من يسيء إلينا، وهي لا تتحقق إلا برعبتنا في الاستغناء، وقدرتنا عليه. وإذا كان من السهل تحقيق الأولى، فإن الثانية ليست دائمة ميسورة للكافة، وإنما يقوم بها من بيده الأمر، من السلطة والمال العلم والإدارة.
كذلك فإن تحقيق الاكتفاء يدخل في باب فرض الكفاية الذي لا يعلموننا منه(في المدارس)إلا رد السلام وصلاة الجنازة. أما الطب والصناعة والانتاج وما إليها. فيغفل عنه كثير من الدعاة أو يتغافلون.
نعم، حن كمجتمع شركاء في ما تقول.
وليس الحصار عنا ببعيد. ومع ذلك تجد كثيرين يسخرون مما يصنع البعض، سلاحا كان أو دواء أو غيره.
تحياتي
يوليو 31st, 2009 at 31 يوليو 2009 8:21 ص
صباح الخير اخي الرائع..
لإنا لم نأخذ من السنة إلا القشور تركنا الجوهر وتمسكنا بالمظهر فقد سبنا الغرب..
نحن حضارة عريقة لو تمسكنا بثوابت السنة ما كان هذا حالنا ..عندما تمسك السلف بسنة الرسول عليه السلام قولا وفعلا مضمونا ومظهرا فُتِحت كل البلاد امامنا ودخلت امم في الإسلام لكنا اليوم ما نحن الا نماذج سيئة للإسلام وسنة نبيه..
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وسلم
جمعة مباركة
يوليو 31st, 2009 at 31 يوليو 2009 1:59 م
عفوا للتعليق خارج موضوع الإدراج
********
” إخواني: من تفكر في ذنوبه تاب ورجع، ومن تذكر قبيح
عيوبه ذل وتواضع، ومن علم أن الهوى يسكن تصبر، ومن
تلمح إساءته لم يتكبّر. كان يزيد الرقاشي يقول:
والهفاه، سبق العابدون وقُطع بي، وكان قد صام أثنين
وأربعين سنة. وقال حذيفة المرعشي: لو أصبت من يبغضنى
حقيقة، لأوجبت على نفسي حُبّه. فيا أيها العبد، عُد على
نفسك باللوم والمقت، واحذرها، فكم ضيّعت عليك من وقت؟
واندم على زمان الهوى، فمن كيسك أنفقت، ونادها يا محلَ
كل بليّة فقد والله صدقت. ”
من كتاب ( مواعظ ابن الجوزى ) ..رحمه الله .
*************
جمعة مباركة إن شاء الله .
*********
سلامى ..و..احترامى .
يوليو 31st, 2009 at 31 يوليو 2009 9:11 م
جزاك الله خيرا أخي الفاضل عادل
يسر الله لك
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 8:28 ص
@@@@
@@@@
@@@@
حوار مع مسلم ” متدين ”
“”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”
فكرت فى عمله أدراج مستقل و لكنى رأيت÷ ” أضافة ” للموضوع أفضل …
كنا فى ندوة و تحدثت عن الحفاظ عن السنة و فضل الأمام البخارى و كان هذا متوافقا مع أدراجى ” العقل أم النقل ..؟ ”
و عند خروجى أستوقفنى أحدهم و كان
الحوار ….
“”"”"”"”"”"”"”
* مهندس عادل و الله عجبنى كلامك كتير و عجبنى غيرتك على سنة سيدنا النبى و دفاعك عن البخارى و خوفك على السنة لكن لى عتاب
* و الله يا أخى يا ألف مرحب بالعتاب … رحم الله أمرىء أهدى إلينا عيوبنا ..
* أراك تتحدث عن السنة أليس من الأولى تطبيقها على نفسك .؟
* منزعجا : خير .. شفت منى أيه يا أخى لا سمح الله .؟
* اللحية …. اللحية يا أخ عادل هدانى الله و أياك ..
* أما ترانى يا أستاذ (…..)
* دى حاجة كده شياكة يا باشمهندس أنا عايز أعرف أعتقادك فى اللحية ..
* أولا اللحية محل خلاف و ليست من الفروض و مع ذلك عن نفسى أخذت بالرأى الأحوط و الذى أرتاحت إليه نفسى و هو سنة واجبة و لعلمك لم أفعلها سوى من أربع سنوات و أنا بعد الأربعين فى رحلة عمرة … و كانت …
* يا أخى … لا خلاف على وجوبها و حالقها يأثم و ان تكرر فهى كبيرة و أنا أتحدث معك عن الأعفاء و الأطلاق ….
* أستاذ ….. أعتقد أن تأخرك عن عملك الآن ربما يسبب الضرر للبعض خاصة و أنها أمور مالية و قضاء حوائج متلهفين … عذرا لن أستطيع أن أعطلك أكثر من هذا شكر للنصيحة و ربما نتقابل يوما .. يلام عليكم
“”"”"”"”"”"”"”"”"”"”
….
….
و ….
هكذا .. أنهيت الحوار
“”"”"”"”"”"”"”"”"”"
“”"”"”"
“”"
“”"
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 9:13 ص
السنونو
“”"”"”"”
تروح و ترجع بالسلامة
و خلى بالك يا سنون ..
الدين هم ثقيل ..
أرق بالليل و ذل بالنهار …
بعوذ بالله من كليهما
المناسبة
خلى بالك حضرتك مدين لى بأكثر من دعوة فى الحرمين
الأثنين
سلام
“”
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 9:17 ص
أيمان حلمى ..
“”"”"”"”"”"”"
على فكرة أدراجاتك أنتى وعدتينى تبعتيلى الكتاب لما يتنشر
و أنا منتظر آهوه
سلام
“”"”
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 9:21 ص
هيثم ( 1 )
“”"”"”"”"”"”"
أجمال السلفيين ـ كغيرهم ـ بصفة عامة فى سلة واحدة … خطأ ..
خطأ ..
طبعا خطأ ..
أنت تعرف لى أصدقاء سلفيين من أعلامهم بالأسكندرية ..
كأنك تجمعهم مع العلمانيين مثلا
قصروا الدين فى المسجد فقط ..؟؟؟
يا أخى اتق الله
ليس كلهم كذلك
ما لاحظته بالفعل من بعضهم
تفاوت رهيب
لى صديق شاب
سلفى
مهندس خريج أكاديمية
جده كان أستاذ من أعلام طب الأسكندرية الرعيل الأول و له قسم بأسمه … والده طبيب شهير
الولد حافظ للقرآن و له موقع و شرائط باسمه
عمله ما بين الأسكندرية و القاهرة و المغرب و تونس و بعض أوروبا
و آخرون ..
حدث و لا حرج ..
“”"”"”"”"”
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 10:02 ص
هيثم ( 2 )
“”"”"”"”"”"”"”
طبعا معك فيما يخص الفهم و المهم هو الفهم و لكن ..
أختلف معك فى سيطرة اللوبى الصهيونى على الأعلام فهو حقيقة
و أتفق أننا كبعض المسلمين فقنا اليهود فى تشوية فهم الأسلام
أتفق معك فى الأعلام الأسلامى الفضائى
؟؟؟
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 10:04 ص
أتعجب ممن ينفق عمره على العقيدة
ثم
العقيدة
ثم العقيدة
يا أخوانا العقيدة كأساسات المبنى فى فهمنا كمهندسينو عامة
لابد طبعا من ا؟لأهتمام بالأساسات و الأطمئنان عليها
و لكنها فى النهاية وسية
وسيلة و ليست غاية لحمل البنيان فوقها
بالله عليكم ما جدوى أساسات بنين
دون البنيان ذاته
؟؟؟؟
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 10:07 ص
ميساء
تحيات طيبات عطرات
شكرا لمرورك
“”"”
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 10:08 ص
أكرم عبد السميع
“”"”"”"”"”"”"”"”"”"
عندما أجد منك تحية
أعرف أن لك جديد
تحياتى و شكرا لمرورك
تحياتى
“”"”"”
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 10:46 ص
@@@@
@@@@
@@@@
تريد أن تحصل على صكوك الألفية الثالثة ( من نظر البعض و ليس الكل طبعا ) ….
1
لحية طويلة غير مهذبة
2
بنطال أو جلباب قصير
3
جزاكم الله خيرا .. و مثلها
4
سواك
و ,,,,,,,,,,,,,,,,
فقط
..
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 1:36 م
الأخت رائدة
“”"”"”"”"”"”
مهلهش الرد خارج موضوع الأدراج
هيثم رجل ثورى بطبعه و تكوينه و دمه
و هو بالفعل لا يتجاوز رغم حماسه الشديد دوما و لا يفرض وصايته على أحد …
و بالتأكيد تتفقين معى أنه أبدا لم و لن يقلل من أخواننا بالأردن كشعب و أخوة فى الدين و العروبة و الأنسانية …. حتى أنه أيضا لم يوجه أتهامات للنظام الأردنى بالفعل و أنما هى تحفظات أو لنقل أمور يراها غير مقبولة و الفرق شاسع بين ذلك و بين الأتهامات
من أشد و أعظم مآثر مكتوب هو أن شعرنا بالعرب فعليا أمة واحدة و قرب القلوب و العقول معا و تجاوز الموقع بالشعوب ما فرقته الحدود و الأنظمة ..
أرجو ألا يفسد البعض علينا هذه المنة العظية ..
ألف تحية
“”"”
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 2:10 م
عماد
“”"”"”"
يا ستار يا رب
أستر يا كريم يا حليم
عماد ع النت
و كمان عايزنى أزورك
ماعطلكش يا ابن عمى
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 2:12 م
طارق الغنام
“”"”"”"”"”"
عودا حميدا طارق
و العود أحمد
“”
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 2:18 م
منال لطفى
“”"”"”"”"”
أنتى منال لطفى فعلا و لا حد شبهها
و لا محتال شخصية
أوجاع الوطن
يا رب يكون صح
؟؟
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 2:21 م
راجية
“”"”"”"”"”
اللهم بلغنا رمضان
اللهم أدركنا ليلة القدر
اللم آمين
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 2:24 م
حسن مدنى
“”"”"”"”"”
لى مقال كان عنوانه ” الزمازم ثلاث ”
و غير زمزم ا؟لأصلية و الثلاث هم
الرقآن الكريم
الشريعة الأسلامية
السيرة النبوية
لا يمكن أن تنضب أيا منهم حتى الساعة
و السيرة هى أسهلها بالنسبة ليى لقلة الموانع الشرعية و أكثرها أفاضة و فكر و تأمل
أسألك الدعاء
بالهداية و الثبات
“”"
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 2:36 م
أخي عادل
مساء الخيرات
لا يوجد ما يفسد زمالتنا التدوينية
ولا هذه الفسحة الرائعة للتواصل
أردت أن أوصل فكرة بعينها ورأي
الشخصي في الموضوع حتى أقفل باب
النقاش حول الموضوع وأتفرغ للمتابعة
الأخ هيثم زميل عزيز وأنا أتابعه باستمرار
أحببت أن أوضح له رأي ولن يكون هذا قطيعه
أبدا ….فما دخلت التدوين لأقطاع الأخوة
العرب ( على اعتبار المقاطعة سلاح حاد )
والجميع يعرف بأنني أحترم الجميع بغض
النظر عن نوع كتابته وأتحفظ من توجيه أي
نقد لأي أخوة عرب خاص بالدولة التابعين لها
كن بخير أخي العزيز وجميع الأخوة
تحياتي
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 8:03 م
شكرا لك على الادراجات المتميزة
و ادعوك الى زيارة مدونتي vtah.maktoobblog.com
و ارجو التواصل بيننا
أغسطس 1st, 2009 at 1 أغسطس 2009 8:33 م
خالو حبيبي
اسفة اني قرأت المقالة متاخرة شوية
بس عاوزة اقول حاجة
ياترى السلفيين هما اللي خدموا الدين وقدموا للاسلام والمسلمين حاجة؟؟
هاتلي اسم واحد سلفي تمير ولو في الفقه والسنة
قابلت ناس كتير
ليسوا منتقبات ولا حاجة
ولكن بيعرفوا ربنا كويس
ويقتدوا بسنة نبيه
وقابلت رجالة مقصرة بنطلوناتها ومطولة لحيتها وفاتحين ادراج مكاتبهم للرشاوي
وحضرتك اكبر مثال للتدين وعائلتنا بمعني ادق
مفيش حد فينا سلفي لكن معتدلين وبنعمل ونتعلم
وربنا قال وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون
انا بؤيد النظرية النسبية
وكل شيء نسبي
ولايوجد شيء مطلق في هذا الوجود الا قدرة ربنا وبس
لو لاحظت هتلاقي كل حاجة فيها شواذ واستثناءات
أغسطس 2nd, 2009 at 2 أغسطس 2009 9:15 ص
اخي عادل
صباحك صباحا نبويا منور بنور النبوه.
لاول مره اشعر باستمتاع وانا اقرأ الموضوع.
واحاول ان اتوقف عند كل عباره من عبارتك التي تحلل فيها مشكله نعاني منها وغافلين عنها.
حقيقه لن ينكرها احد واستطعت وضع يدك عليها هي قصه نجاح الاسلام والمسلمين بشخصيه رسول الله .
السباب يأتي دائما من الناقص؟شعوب
وهم رغم تقدمهم العلمي وغيره يشعرون بنقص وتقزم امام عظمه الاسلام وهذه الشخصيه التي خضعت لها كل الشعوب.
ولكن اسئلتك تخيف ولها وقع قاسي على الذاهبه قلوبهم وراء الدنيا؟
وسوف ترعب اولي الامر منا والساسه والحكام؟
لانها فعلا لو حدث وصار ما تتوقعه لاصبحنا نستحق ان يداس علينا …
كل الود
أغسطس 2nd, 2009 at 2 أغسطس 2009 12:36 م
موضوع رائع أستاذ عادل وتحليل صحيح..
أعجبتنى نظرتكـ العمليه للموضوع
وليست الشكليه..
بمعنى ان التمسك بالسنه بالطبع لا يقتصر على الشكليات
ولكن النجاح والجوهر والمضمون هما قلب الموضوع..
وبعيداً عن المسميات التى لاتروقنى حقيقة ولا تقنعنى
سلفى كان أو أخوانى أو…إلخ..
فما المانع إن أنطبق الشكل مع المضمون..؟
ولماذا نأخذ جانب ونتركـ الأخر بزعم أن هذه هى السنّه
فقط..!
الحبيب صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا مثالاً للتكامل
الناجح فى الشكل والمضمون..
فما الذى يجعلنا نفصل بينهم الأن ونأخذ جانب دون الأخر
مطلوب منا الأثنين دائماً..
وبالطبع ليس إحداهما دون الأخر الذى هو حتماً الأهم..
سلمت يداك أخى عادل..
وباركـ الله فى قلمكـ الهادف
أغسطس 2nd, 2009 at 2 أغسطس 2009 12:48 م
ما يفعله البعض و يدعى بأنه سنة يرسم صورة لرجل عابد زاهد و كفى …
و ما هكذا كان النبى …
و ما كان النبى صلى الله عليه و سلم أبدا فاشلا و لا ضعيفا و لا متخاذلا و لا سلبيا و لا فقيرا …
بالفعل كان عابدا حتى و هو نائم و قلبه يقظان و لكنه كان أيجابيا ناجحا مؤثرا …
- اخ عادل
كثير قوى فى زمانا هذا بيدعوا الاسلام او بالاصح
متأسلمين - يعنى يركبوا دقن - ويلبسوا جلباب قصير
وبنطلون مكرمش ويمسكوا سبحة اساسا مش عارفين عددها
- ويلموا الناس الجاهلة حواليهم وهات ياخطب
وشعارات - وكل حاجة بيقولوها بيعملوا عكسها تماما
- وطول النهار قال الله وقال الرسول
- السنة مش بالكلام والتمثيل والنفاق
السنة يعنى احتذى بأفعال رسولنا الكريم
فى جوهر اخلاقياته - وتسامحه - وشجاعته - وغيرته
على دينه - وكل معاملاته الانسانية
- يمكن لاننا اتهاونا فى كل ده تركنا فرصه للاقزام
انهم يتطاولوا على الرسول
-
أغسطس 2nd, 2009 at 2 أغسطس 2009 12:50 م
اخ عادل تانى
- على فكرة انا بكالوريوس اعلام
ودراسات فى الصحافه المتخصصة
- وبشتغل بقالة - متزعلش نفسك قوى كدة
- تحياتى
-
أغسطس 2nd, 2009 at 2 أغسطس 2009 8:28 م
لا افراط ولا تفريط
ربما تكون مصيبا في الكثير مما ذهبت اليه دون ان يعني هذا انك قد اصبت الحق في التقليل من بعض المظاهر التي يتحراها المرء تطبيقا للسنه
فالسنة النبويه كما اشرت في تعريف وكما عرفها الفقهاء والعلماء من اولهم الى آخرهم متفقون على انها ما ورد عن الحبيب صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير
فليست السنة مواقف فقط وانما اقوال وافعال وامور اقرها الحبيب صلى الله عليه وسلم
ولكن انا معك ان ذهبت الى ان التمسك بمظهرها دون تحقيق حكمة مشروعيتها هو الخطأ او هو السطحيه في فهم السنة
فليس اطلاق اللحية هو المظهر الخارجي للمرء فيها فقط وانما هي تميز لهذه الأمة حتى يُعرف رجالها وبالتالي تكون مثل رادع له ان ما اقبلوا على الشر لأنهم سيعرفوا وينسبوا الى دينهم
هذا على سبيل المثال لا الحصر
فلو انك رأيت كل الأمة مهمتمة باقتفاء اثر الحبيب ولو حتى في مظهره لوجدتها احرص ايضا على الإقتفاء بأفعاله ومواقفه وتطبيقها والإمتثال لها
الفرق ان اللحية والثوب القصير وغيرها من ما اصطلح على انه سنة في نظرنا حجة على صاحبها وليس هوبالحجة عليها فإن فعلها وكانت مرآة لها يعكس تمسكه بسلوكه العملي في الحياة بالتحلي بأخلاق الحبيب في المعاملة مع الكافر او مع الصديق او مع المواقف كانت هذه المظاهر التي تمسك بها حجة له وان كان العكس كان حجة عليه
اعلم ان كلامك من غيرتك على امتك وعلى نبيك صلى الله عليه وسلم
ولكن البعض رمز الى اخطاء الملتحين وسطحيتهم لأنها اخطاء للدين ولذلك وجب البيان
شكر الله لك وهدانا واياك الى الصواب
سبتمبر 27th, 2009 at 27 سبتمبر 2009 12:33 ص
استاذ عادل سعيد شكرا جدا على سؤالك الطيب والحمد لله انا بخير بس مشاغل البيت ما بتنتهيش عموما انتم اخواتي وناس ليكوا قدر كبير عندي ولا يمكن انساكم وعيد سعيدعليك وعلى الاسرة الكريمة
سبتمبر 27th, 2009 at 27 سبتمبر 2009 12:34 ص
عفوا قصدي مشاغل الحياةسواء في البيت ولا بره هي ددي الدنيا