ألا يمكن أن نختلف فى العقيدة و الفكر و المنهج و الأسلوب و نلتقى عند نقطة واحدة ألا وهى حب مصر و العمل لرفعتها.. المتعوسة من بعض أبنائها والمحروسة بيد الله تعالى و آخرين أيضا أبنائها عسى أن نكون منهم

رب مقال خير من عشرة

و رب زائر خير من مائة

و رب تعليق خير من ألف

تحميل أغنية يا حبيبتي يا مصر

 http://www.megaupload.com/?d=9OC9B22T

بلاش نغنيها ... نسمعها ونعمل بيها ...

أصنع شيء لبلدك

إثنان لا يشبعان ...طالب علم ... وطالب مال

وإثنان لا غني عنهما في حياتنا

الدين والسياسة

حتي لا نتدين خطأ ... وأولادنا يلتزمون (عكسي )

راجع تصنيف تدين صحيح

تعلم وعلم أولادك تاريخ أمتنا الإسلامية وواقعها

وسبل نهضتها بأرقي فكر وأعذب أسلوب مع الأستاذ الدكتور راغب السرجاني


http://www.islamstory.com/

وحمل فيلم شيء من الخوف

جمع أولادك في منزلك (بأمان ) وشاهد معهم الفيلم من أجل مستقبل مصر ليروا كيف تكون التضحية

ويعرفوا ثمن الحرية والتخلص من الظلم والإستبداد والتوريث

 http://dvd4arab.maktoob.com/showthread.php?t=1691520

 

 راجعوا تصنيف المدونة وحوارات عم سيد لمن يريد أن يتعرف علي شكل من أشكال التدين الصحيح

 

وهم القانون و الشرعية

كتبهاعادل سعيد ، في 6 أبريل 2009 الساعة: 10:17 ص

 

وهم القانون و الشرعية
ألمانيا رغم عبقرية شعبها و تفوقها الصناعى الا أنها لا تملك حق الفيتو و تملكه فرنسا الأقل منها كثيرا …
اليابان رغم أنتاجية شعبها الخارقة لصنوف البشر و شموخها التكنولوجى الا أنها أيضا لا تملك حق الفيتو فى مجلس الأمن و تملكه الصين الأقل منها …
لماذا … ؟؟؟
ألمانيا و اليابان هزمتا فى الحرب العالمية الثانية و أنتصر الحلفاء و منهم فرنسا و الصين …
ماذا تكون الشرعية الدولية لو لم يطمع المعتوه هتلر فى باقى العالم بعد أن أكتسح معظم أوروبا و يخوض معركة ستالنجراد فى توقيت خاطىء بل و يعلن بعدها الحرب على أمريكا بعد بيرل هاربور … ؟؟
ماذا ستكون الشرعية الدولية لو لم ينهزم هتلر ..؟؟؟
و لو لم يصادف أحمد عز رموز النظام المصرى فيصبح على رأس تخطيط حياة المصريين و بأشارة منه تمر قوانين و تتوقف أخرى ..؟؟ و هل أصلا لو لم يكن يملك عز هذه المليارات لوصل الى المال بيد و السلطة بيد ..؟؟
ما هو تعريف القانون و الشرعية ..؟؟
المفترض أن يكونان لتحقيق العدالة قبل أى شىء … و أين هذا من الواقع ..؟؟
الشرعية و القانون صدرا من الأقوياء لصالح الأقوياء ليزدادوا قوة … و من الأغنياء ليزدادوا غنى …
أليس كذلك ..؟؟
و نعود للسؤال …
هل القانون و الشرعية وهم . ؟
 
 
أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : فكر سياسى | أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  

101 تعليق على “وهم القانون و الشرعية”

  1. ما هو عدد القرارات التى كادت تصدر من مجلس الأمن لأدانة أسرائيل ………….

    فقط الأدانة ..
    و تم وقفها بالفيتو الأمريكى الشهير

    ؟؟؟

  2. “”"”

    وعيت على عقلى أحفظ الرقم 242

    242

    242

    242

    242

    242 هذا هو رقم قرار مجلس الأمن بشأن أنسحاب أسرائيل الى حدود 5 يونيو 1967 و بعد 43 عاما لازلنا فى أنتظار تنفيذ القرار

    242

    “”"

  3. “”"”"

    “”"

    و لكن …

    قرار أدانة لأفغانستان ..

    للعراق …

    للسودان …

    يصدر ..
    و أيضا ينفذ ..
    بين عشية و ضحاها

    “”"

    ؟؟؟

  4. “”"”"”"”"”

    “”"”"

    أوكامبو ..

    أوكامبو صديق سيد مختار ….

    قرر أعتقال البشير …
    ربما لم يصل مسامع أوكامبو هولوكست غزة ..

    أو …

    هى محل شك …

    أو

    ربما أسرائيل فعلا تدافع عن نفسها ضد أرهاب الغزاويين

    المفتريين

    المتوحشين

    ياالله ع الغزاويين

    “”

  5. “”"”

    ما هى عدد القوانين التى تصدر فى مصر سنويا …

    لا أدرى فعلا

    و كم قانون تصدر لمصالح فتكون مشوههة فتعدل بعد سنة أخرى
    أو
    يطعن فى عدم دستوريتها ..

    ؟؟

  6. “”"

    سمهت مرة من الدكتور يحيى الجمل أن ثلاثمائة قانون تم الدفع بعدم دستوريتها فى الفترة الأخيرة …

    !!!!!!!!!!

  7. الدستور نفسه ..

    أبو القوانين

    يعنى كل قانون طالع من صلبه …

    لما يتعدل علشان فقط …
    مفيش ريس غير المطلوب ييجى ..

    و يظل دوما ..
    الرئيس الأله ..

    الرئيس الخالد …

    “”"”"”"”"”"”"”"

    بجد هل سيخلد الرئيس حتى يرفض تحديد المادة 77 … ؟؟؟

    كان الأقتراح المفروض أن يكون التعديل من حينه

    يعنى لا يتضرر هو ..
    الا اذا كان عايز يحكم حتى عمر ..

    92 سنة و لا تكفى

    ؟؟؟؟

  8. “”"”

    و لا كمان ده ضمان لمستقبل الوريث …

    يعنى يورث …

    و كمان على طووووووووووووووووووووول …

    حتى النهاية …

    ؟؟؟

    أقطع دراعى لو ده حصل

    “”

  9. الحاج عادل

    فيه شاعر اسمه عبد الحميد بدوى كتب رسالة لمبارك

    عملولك تاريخ وكأنك مش بشر
    ما انت اللى حاربت وانت اللى انتصرت
    وانت المهدى المهدى المنتظر
    احنا اجنا القضاء والقدر
    متشغلش نفسك بينا
    يعنى اية شعب؟
    يعنى شوية حجر
    على شوية شجر
    تقدر تقول سيادتك
    شوية بقر
    احنا ياريس احنا حصانك
    احنا مخلوقين عشانك
    اوعى تفكر فينا ولا تشغل بالك
    اغسل ايديك مننا
    احنا ذنبا على جنبا
    احنا مين احنا
    علشان تتكلم عننا
    وكتر الف خيرك
    اية يعنى لما تجيب جمال
    واية يعنى لما تحبس العيال
    واية يعنى لما تركبنا ونقول كمان
    قال مش عجبهم المحاكم العسكرية
    وبيطلبوا بالديمقرطية
    طيب ما احنا شعب غشيم
    واللى بيفهم فينا بهيم
    ما انت ياريس صاحب الطلعتين
    الطلعة الجوية والطلعة البهية
    وفيها اية لما تعدل الدستور
    وفيها اية لما يضيع عمرنا فى طبور
    وفيها اية طب ما احلى بنى ادام من الشعب
    ان راح ولا جة طنبور
    واية يعنى لما تسيطر على الجوامع والجامعات
    واية يعنى انتخابات ومعدش فاضل كمان الا المحليات
    واية يعنى لما تعاقب القضاة
    معاك انت النجاة
    واية يعنى صفر المنديال
    واية يعنى حقوق انسان
    واية يعنى لما تحبس الاخوان
    واية يعنى لما تعين المعيد والعميد
    طب ما الناس اسياد وعبيد
    واية يعنى لما تكوينى بالحديد
    دا حتى جسمنا ايربرب ويزيد
    واية يعنى لما تحبس الصحافين
    مهما فى الاصل شوية كدابين
    واية يعنى لما تعوس وش الشعب طين
    واية يعنى لما تدفنا واحنا عايشين
    واية يعنى تلفيق التهم واية يعنى معتقلين
    واية يعنى لما فى المطار اول كلمة تنقال
    المصريين على جنب
    المصرى راح ولا جة ابن كلب
    واية يعنى بلد بتتسرق
    واية يعنى بلد بتتحرق
    واية يعنىكام عمارة بتقع
    واية يعنى كام الف مشروع فشل
    واية يعنى لو الشعب انتحر
    واية يعنى خطط خمسية
    واية يعنى جامعة ويعن اية ثانوية
    ويعنى اية من الاساس تعليم
    دا مهما يتعلم ايطلع بهيم
    ربنا يخليك لمصر
    انت رمز النصر
    سيبك من المعارضين
    وجرايد المستقلين
    ولا اقولك ياريس حطهم فى الحبس
    مين اللى قال ان احنا سبع تلاف سنة حضارة
    طب فين الامارة
    مين اللى قال ان احنا عندنا
    هرم ونيل
    انت ياريس انت الاول وانت الاخير
    وفيها اية لما تلعب
    جوالف ولا اسكواش
    طب ما الشعب بياكل ببلاش
    شعب مقرف صحيح
    شعب ما يختيشيش
    قال اية عايز يعيش
    وفيها اية لما نوصلوا الغاز لحد تل ابيب
    لمدة عشرين سنة وزيادة
    دا يوم الهنا
    واية يعنى لما يبقى رخيص حبتين
    كويس انهم رضوا هو احنا كنا نحلموا
    ومعدش فاضل الا شوية الاعتصامات
    والاضرابات وقال اية بيعملوا مظاهرات
    دول شوية عيال خارجين عن القوانين
    والبلد تمانين مليون ودول الف ولا الفين
    شوية عيال زبالة
    عايزين يعملوا فى البلد حالة
    وان راحوا ولاجم حشرات
    حكمتك يا ريس معاهم استحملتهم ساعات
    وكتر خيرك
    وفى الاول والاخر الكل يتمنى رضاك
    ياريس اللى تحت ارضك
    واللى فوق سماك
    وكل الشعب يطلع ينزل
    يعيش يموت بيهواك
    واية يعنى لما يبقى مهندس
    قاعد ببطتين فى السوق
    واية يعنى لما يبقى مدرس
    شغال على توك توك بيسوق
    واية يعنى لما الشعب يأكل طوب
    واية يعنى لما يبقى الشعب على امرة مغلوب

    انت ياريس اللى طلعتنا من المنعطف للمنحنى
    وعلى رايك كنا فين وبقينا فين
    وكيف كنا وكيف اصبحنا
    كنا قاعدين على المصطبة بنمصوا قصب
    دلوقتى لسة قاعدين بس بنمصوا حطب

    واية يعنى لما يبقى فية واحد عندة
    كام الف فدان
    وواحد تانى بيدور على قالب طوب
    يحطة تحت راسة علشان ينام
    واية يعنى لما يبقى فية كام مليون حكم قضائى
    بضبط واحضار
    يسبوهم ويحبسوا ناس تانية
    معلهاش احكام
    واية يعنى لما النصب ذاد
    واية يعنى لما ينتشر الفساد
    بطول وعرض البلاد
    واية يعنى لما يبقى الظلم عدل
    والعدل ظلم
    وقال بيقولوا ازاى المسئول ينام

    ومعدش كمان اللى محدودين الدخل
    ومعدومين الدخل واللى عايشين فى الوحل
    واللى عايشين فى الترب
    بيقولوا اتناشر مليون
    انشالله يكونوا تلاتين
    دول مش عايزين غير ضرب الصرم
    ولاد الكلب ملوا البلد

    واية يعنى لما يبقى فية اتنين مليون اطفال شوارع
    طب وعاوزين الحكومة تعملهم اية
    ولا توديهم فين
    طب دول عارفوا طريقهم
    انتم طريقكم فين
    بتتكلموا وخلاص وكلامكم ملوش اساس
    واقفين تعرضوا وقاعدين تعرضوا
    وتلاقيكم كمان نايمين بالعرض
    علشان لما تصحوا تعرضوا وخلاص
    ما قلنا الف مرة كلامكم ملوش اساس
    انا مش عارف معارضة دى ولا لحمة راس

    وقال مش عجبهم الامن المركزى
    ولا الامن القومى ولا البحث الجنائى
    ولا الامن الغذائى ولا سجن المطار
    امال ايمشى ازاى النظام
    انت ياريس انت صاحب القرار
    انت اللى تخلى الليل ليل والنهار نهار
    انت النقطة المركزية فى الكرة الارضية
    انت الاسد المغوار

    واية يعنى لما يبقى عندنا كل كام شهر كام قتيل
    على الحدود مع اسرائيل
    طب ما دى طبيعة الحدود
    مش المشكلة فى الاسرائيلين
    المشكلة فى الناس اللى قاعدين على الحدود
    ولا عايزين نعملوا زاى بتاع ايران وحزب الله
    وكل شوية نقولوا
    دولة اسرائيل ملهاش وجود
    مش بينا معاهدات واتفاقيات
    نموتوا احنا وهما يبنوا مستوطنات
    واية يعنى لما المعبر يتقفل ويتفتح بامر من اسرائيل
    انتم هبل امال عايزين الامر من مين
    دا الحمد لله انهم سيبنا عايشين
    وكفاية قوى انهم ما بيعملناش زى ما بيعملوا الفلسطنين

    واية يعنى امين شرطة
    وفيها اية لما يضربك على قفاك
    امال انت مفكر القفى معمول لية
    علشان ياخد مقاس ايدية
    امال اية
    افهم يا بجم اعرف الحكاية اية
    اوعى مهما يبهدك ولا يضربك
    تتهبل وترد علية
    عماد مصرىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

  10. و لو نزلنا من العلالى …

    من مجلس الأمن ..
    مجلس الشعب المصرى البرلمان

    موظف صغير فى ديوان …

    موش ممكن بنفس القانون ….
    يمشى شغلك

    و ممكن يعطله

    ؟؟؟

  11. @@@

    @@@

    مما سبق نعود للسؤال ….

    هل القانون و الشرعية
    وهم
    أم
    حقيقة

    ؟؟؟

  12. يا ترى هدى وصلت لايه مع يوسف؟
    هاتقدر تسيبه ؟
    طب هاتكمل أزاى؟
    مش هى لغيت عقلها ؟
    طب على فين هايوديها قلبها؟
    وررررررررااااااااااااايا

  13. القانون و الشرعية الدولية ..

    في عصرنا … قد وضعها المنتصرون … و مفردة المنتصرون لا تفرق بين السيئيين و الصالحين … ولذلك فالقانون الدولي و الشرعية الدولية هما من صناعة الاقوياء .. و مرة اخرى .. الاقوياء مفردة عمياء ………….. الان ندرك ان من وضعهما هو الاكثر اجحافا بحق البشرية …..ولك ان تتصور الى اين يمكن تصل بنا …. الغريب انهم لا يلتزمون بها .. و يفرض علينا الالتزام بها …. و نحن مطيعون بلا حراك حتى لو ……..

    تحياتي صديقي العزيز … عندي ادراج جديد ينتظرك .. ح يعجبك .. ويمكن يزعلك …

  14. أخي عادل
    مساء الخيرات
    من وضع القانون وضعه لمصلحته هو وليس لمصالح
    الشعوب النائمة والحكومات التي تعمل بالتوجيه
    الآلي ….قرار 242 سينفذ عندما تتغير موازين
    القوى في العالم والعرب المسلمين يتوجهون لحكم
    العالم ……….!!
    بس أي قرن أو متى لا أعرف تحديدا
    تحياتي

  15. السلام عليكم

    استاذى الكبير

    استاذ عادل سعيد

    ادعيلى بقى لانهم فعلا بقوا بيخطفوا حتى البنات

    وخاصه وانى من المحله

    اللى بدأت الاضراب وكانت عربيات الامن المركزى معسكره

    فى كل مكان ..لكن يظهر غيروا رأيهم وسحبوا قواتهم

    على مداخل البلد

    ربنا يستر

  16. الاخ العزيز
    عادل سعيد
    مرور تواصل واطمئنان
    تحياتى
    اكرم

  17. الاخ عادل
    منذوعيت ع الدنيا وانا ادرك ان القوانين فصلت على حجمهم فقط(الذين يضعوا القوانين والشرعية)
    فلا داعي لان نتعب دماغنا الصغيرةبالتفكير المتعب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    البنت الصغيره لصديقتي اسمها روعه..
    وهي حلوه متل بنات بلاد الشام..
    كن بخير

  18. الحاج عادل

    انت تبحث عن الشرعية

    طيب قوللى انت

    من الحاكم العربى الشرعى الوحيد فى العالم العربى

    اذا كنا نبحث عن الشرعية

    فلنطبقها على انفسنا اولا

    عماد مصرىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

  19. السلام عليكم
    يا اخ عادل اجعل للعرب نصيب في مدونتك ودعائك…
    واعلم ان هذه هي قواعد اللعبة وعلينا اللعب او الانسحاب والايام دول والحرب سجال ..
    سلام

  20. احنا في مصر لينا شرعيتنا ومنهجيتنا الخاصة
    ومابنحبش نقلد حد

    احنا مختلفيييييييييييين

    بلا قانون بلا خيبة احنا لينا كبير برده وكلمته هيا اللي تمشي

    هههههههههههههههههه

    الكبييييييييييييييير كبييييييييييييييييير

    هوا في اكبر من 81 سنه يارب زيد وبارك

    كفاية كده هانروح في الباي باي

    ياريت تشرفني في كركر هاتنبسط وتكركر

    تحياتي

  21. مساؤك خير استاذ عادل

    يا اللا يا باشمهندس تعالى شوفى المارد عندى ..

    بسرعة قبل ما يرجع للقمقم …

    فى انتظارك يا جميل .. عازماك عندى النهارده …

    باااااي

    نونو

  22. المفروض انهم مش وهم
    ده المفروض..
    ويارب يحيى قوانيننا يارب

  23. @@@@

    @@@@

    @@@@

    @@@@

    نقلا عن

    العربية نت

    “”"”"”"”"”"”

    الثلاثاء 07 أبريل2009م، 11 ربيع الثاني 1430 هـ ، السنة السادسة، اليوم 47

    مصر تلغي ترخيص مجلة حكومية بسبب قصيدة “أساءت” للذات الإلهية

    “شرفة ليلى مراد” للشاعر حلمي سالم
    مصر تلغي ترخيص مجلة حكومية بسبب قصيدة “أساءت” للذات الإلهية

    الشاعر حلمي سالم صاحب القصيدة

    القاهرة - أ ف ب

    أصدرت محكمة القضاء الاداري المصرية الثلاثاء 7-4-2009 حكماً بإلغاء ترخيص مجلة “إبداع” الادبية التي تصدر عن الهيئة العامة للكتاب وذلك لنشرها قصيدة “تسيء الى الذات الالهية”.

    وجاء في الحكم ان “المجلة الصادرة عن الهيئة العامة للكتاب ويرأس تحريرها الشاعر احمد عبدالمعطي حجازي قامت بنشر قصيدة شعرية بعنوان “شرفة ليلى مراد” للشاعر حلمي سالم تتضمن إساءة للذات الالهية”.

    وأكدت المحكمة في حيثيات قرارها انه “ثبت لديها ان القصيدة ورد بها الفاظ تسيء الى رب العالمين وأن هذا الفعل يباعد بينها وبين رسالة الصحافة ومن غير المعقول ان يكون هذا العمل قد نشر عبثاً دون ان يمر على القائم على هذه المجلة الامر الذي يؤكد ان بعضهم لديه القناعة والاستعداد لنشر مثل هذه الاسفافات المتطاولة على رب العالمين”.

    واعتبرت انه “اذا كانت الصحافة حرة في أداء رسالتها الا ان هذه الحرية يجب ان تكون مسؤولة وأن لا تمس بالمقومات الاساسية للمجتمع المصري والاسرة والدين والاخلاق”.

    وجاء هذا الحكم بناء على دعوى رفعها المحامي سمير صبري مطالباً بإلغاء ترخيص المجلة بسبب هذه القصيدة التي “تسيء للذات الالهية وتعيث في المقدسات”.

    كما رفع الشيخ يوسف البدري دعوى قضائية لاستراجع قيمة جائزة التفوق التي حصل عليها الشاعر 2006 واسترجاع قيمتها المادية اثر نشره قصيدة “شرفة ليلى مراد”.

    وكان الازهر قد ارسل تقريراً الى المحكمة اتهم فيها الشاعر حلمي سالم بالكفر، معتبرا ان هذه القصيدة تتضمن مساساً بالذات الالهية.

    يشار الى رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجهة المسؤولة عن المجلة، ناصر الانصاري كان اول من ادلى بتصريحات صحافية تتهم القصيدة بالمساس بالذات الالهية واتخذ قرارا بسحب عدد المجلة الذي تضمن القصيدة من الاسواق.

    لكن عدداً كبيراً من المثقفيين المصريين اعلنوا في حينه تضامنهم مع الشاعر حلمي سالم ودافعوا في مقالتهم ورسائل تضامنهم عن مساندتهم حرية الابداع.

    يشار إلى أن حلمي سالم واحد من شعراء جيل السبعينات ولد عام 1952، وتخرج في كلية الآداب قسم الصحافة جامعة القاهرة.

    ومما يقوله حلمي سالم في قصيدته

    “شرفة ليلى مراد”: ”

    “”"”"”"”"”"”"”"”"”
    ليس من حل أمامي.. سوى أن أستدعي الله والأنبياء..
    ليشاركوني في حراسة الجثة..
    فقد تخونني شهوتي أو يخذلني النقص..
    الرب ليس شرطيا حتى يمسك الجناة من قفاهم..
    إنما هو قروي يزغط البط ويجس ضرع البقرة بأصابعه صائحا:
    وافر هذا اللبن..
    الجناة أحرار لأنهم امتحاننا الذي يضعه الرب آخر كل فصل قبل أن يؤلف سورة البقرة..
    الرب ليس عسكري مرور..
    إن هو إلا طائر..
    وعلى كل واحد منا تجهيز العنق..
    لماذا تعتبين عليه رفرفرته فوق الرؤوس..
    هل تريدين منه أن يمشي بعصاه في شارع زكريا أحمد..
    ينظم السير ويعذب المرسيدس

    “”"”"”"”"”"”"”"

    @@@

    @@@

    @@@

  24. هكذا يكون الأبداع

    و الشعراء الكبار

    و لذلك يجب ألفاء المادة الثانية من الدستور المصرى

    البريق الوحيد فى الدستور المشوة و المرقع

    و لا حول و لا قوة الا بالله

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    !!!!!!!!!!!

  25. تحياتي

    الصهيوني وازمن له مقولة: التاريخ لا يؤمن الا بالأحذية الثقيلة..
    وهو محق في ذلك..فالتاريخ يكتبه النتصرون والقانون يطبقه الأقوياء.
    و لاماجال للضعفاء والمستضعفين الا في المخيلة الشعبية..وحتى اولئك
    الشعبيين حين يكبرون يكفرون بالمستضعفين الذين كانوا في يوم ما أمثالهم ويستعرون منهم..والحق كما يقال لا بد له من قوة تحميه..والفهرراراد ان ياكل الأكلة..بيد انه كان احمقا..ولو كان حكيما متزنا لكان العالم اليوم في غير الحال التي هو عليها الآن..تصوري دولة واحدة تسود الارض..لا الاتحاد السوفييتي وحلف وارسو ولا العالم الغربي بقيادة أمريكا والحلف الأطلسي الذي صار يسمى اليوم بحلف NATO ،لكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه..تجري
    الرياح بما لا تشتهي السفن..

    دمت بود..

  26. من إدراج قديم لي بعنوان: "حين ميسرة" كتبها وائل عزيز ، في 2 مايو 2008 الساعة: 17:05 م أذكر للشيخ الشعراوي معنى ربما لم يحظ بشهرة الكثير من خواطره حول القرآن الكريم، وخلاصة هذا المعنى أنه لا يصح أن نقول "دنيا ودين".. باعتبارهما متقابلين كما نقول ليل ونهار أو رجل وامرأة أو خير وشر. وإنما الصحيح أن نقول: "دنيا وآخرة". وبنفس المنطق فلا يصح لنا أن نقول "دين وآخرة" باعتبارهما مترادفين أو متلازمين. وهكذا فعندما نقول هذا رجل من أهل الدنيا (المتع والمتاع)، وهذا رجل من أهل الآخرة (الزهد والعبادة) فهذا جائز فقط على سبيل الكناية وليس على سبيل الحقيقة. نحن إذن أمام ثلاثة ألفاظ: دنيا وآخرة ودين. فإذا كانت الدنيا والآخرة متضادين، فما هو وضع الدين؟ دعنا في البداية نحدد أوجه التضاد… وهو حسب الشيخ الشعراوي ناشئ من أمرين: الزمن والموضوع. زمنياً: الدنيا تسبق بقواعدها وقوانينها، والآخرة تلحق بقواعدها وقوانينها. وموضوعياً: الدنيا دار عمل وابتلاء، والآخرة دار حساب وجزاء. والدين ممتد زمنياً في الدنيا والآخرة، ومتسق موضوعياً فيهما. الدين هو مجمل الأوامر والتعاليم الإلهية. وهو فكرة إما أن تؤمن بها أو أن تكفر. المؤمنون بالدين يرون أنه في الدنيا يجب على الإنسان أن يعرف الأوامر والتعاليم الدينية ويعمل بها، ثم في الآخرة يتم محاسبته بقدر ما عمل… من أطاع فله الجنة ومن عصى فله النار. وغير المؤمنين: يقولون نحن فقط ملتزمون بما تمليه علينا ضمائرنا، وما تتفق عليه قوانيننا الوضعية. أي جديد في هذا المعنى؟ الجديد أنه يضع الناس أمام مسئولياتهم ويكشفهم بغير ادعاء وتلاعب بالألفاظ. ويوضح الفارق من البداية هل أنت مؤمن بفكرة الدين أم عابث بها؟ لا يصح أن تقول "دنيا ودين" باعتبارهما متضادين. وتفعل مثلما فعل المخرج خالد يوسف حين قال عن فيلمه "حين ميسرة"، والشاعر حلمي سالم حين قال عن قصيدته التي تجرأ في استخدام بعض العبارات بحق الذات الإلهية: "هذا إبداع (دنيا) ولا شأن لرجال الدين به، فهم مختصون بالدين (الآخرة) وأنا مختص بالفن". فهذا وضع للدين في مقابل الدنيا لا يجوز. ولا يصح أن نقول: "دين وآخرة" باعتبارهما مترادفين. وتفعل مثلما يفعل بعض المشايخ حين يستخدمون سلطتهم الروحية ويعلنون على الأشهاد: "أنا المختص بالدين (ولأن الدين والآخرة مترادفين) فإن آخرتك يا فلان جهنم وبئس المصير". ///// من فضلك أعد التثبت من المعنى وتأكد هل وصلتك الفكرة…؟؟ "دنيا ودين" ليسا متضادين.. وهذا يعني أن المنادين بفصل الدولة عن الدين بحجة أن الدولة دنيا والدين آخرة، وبالتالي فلا مجال لإقحام (الآخرة/الدين) في أعمال (الدولة/الدنيا)، وكذلك من يرون فصل الشرائع عن القوانين بحجة انتفاء الحاجة، أو حصر الدين في المسجد ودروس العلم، أو تقسيم الناس إلى مثقفين ومتدينين… هم في الحقيقة غير مؤمنين بفكرة الدين من أساسه، ويجب التعامل معهم على هذا الأساس. "دين وآخرة" ليسا مترادفين… وهذا يعني أن بعض المشايخ أو حملة العلم الشرعي الذين يصرون على أن يقدموا الدين باعتباره معبراً إلى الآخرة عن طريق تطليق الدنيا، وأنه لا يجتمع في قلب امرئ دنيا ودين، وأنه ليس لمن يريد أن يلتزم دينياً أن يرتاد مراتع الدنيا من سينما ومسارح ومتاحف، وأن نصف الإبداع رجس من عمل الشيطان، ونصفه الآخر لهو ولعب,, فهؤلاء غير مدركين لقيمة الدين ولا لحقيقة مراد الله من خلق الدنيا. …. ماذا أريد؟ أريد أن تكشفوا حجم الزيف والمخادعة فيمن يقول: "هذا فن (دنيا) لا شأن لكم به يا رجال الدين"، وأن تكشفوا حجم التجاوز والإسراف فيمن يقول: "هذا دين، وخذوا مني الإذن قبل أن تفكروا يا رجال الفن والأدب", يعني يا عم مبدع: الإبداع لا يعني مخاصمة الدين أو مخالفة التعاليم الإلهية، ويا عم شيخ: الدين لا يعني الوصاية على الإبداع وتقييده، ويا عم مجتمع: لا تقف ساكناً، ووفر من الآليات في التعليم والثقافة والإعلام والقانون ما يضمن أن تنغرس القيم الدينية في ضمير كل مبدع، وأن ينغرس تقدير الإبداع والإشادة به في قلب كل شيخ. ألا هل بلغت…اللهم فاشهد. والله تعالى أعلى وأعلم.

  27. اخى العزيز
    عادل
    سؤالك مهم جدا وفيه اقاويل كثيره
    ماهى حدود الابداع ؟
    طبعا بنسمع اللى يقول :
    الابداع مالهوش حدود
    دا كلام من وجهة نظرى خطأ
    لان الابداع لابد ان له حدود
    ومن وجهة نظرى ايضا
    ان حدود الابداع تقف
    عندما يحاول المبدع تخطى حدود الادب مع الله ورسوله وامور الدين عامه
    يعنى ماينفعش اشتم او اخربط - عفوا فى اللفظ - فى امور الدين
    واقول ان دا ابداع
    دى اسمها شطحات
    ودى طبعا غلط جسيم
    اذن حدود الابداع لازم لاتتعدى الادب فى امور واضحه وظاهره
    الموضوع كبير
    ومش هاينفع اتكلم فيه فى تعليق
    عموما سوف ارسل لك رساله بالموضوع
    لكن عايز اقولك
    ان الابداع ليه حدود
    معلش طولت عليك
    كل الشكر لك
    تحياتى
    وبرضه يهمنى رأيك
    اكرم

  28. اليسلام عليكم ورحمة الله شكرا لك استاذ سعيد على كرم المرور ولطف التعليق وفقك المولى لما يحبه ويرضاه ودام العطاء وافرا نقيا

  29. المهندس عادل سعيد

    المفروض ايه

    هم دول عالم ينفع معاهم مفروض

    وهتلر ده زي الفل

    ليه الغلط

  30. إنها سنن التاريخ

    اشخاص يرتكبون أخطاء قاتلة

    والمنتصرون وحدهم يفرضون شروطهم

    ويحصلون اكبر منفعة ممكنة من النصر

    في انتظار استقواء المنهزم وتغييره للواقع الذي فرض عليه في لحظة ضعف

    وهو نفس ما ينطبق علينا كعرب وعلى قضيتنا الفلسطينية

    نحن في لحظة ضعف ولا يجب علينا استدعاء شرعية دولية نعلم ويعلم

    غيرها انها في صف الاقوياء ولن تكون منصفة لنا الا اذا كنا قادرين

    على اجبار المجتمع الدولي على تغيير قوانين اللعب معنا

    وهذا لن يتم في ظروف الضعف التي نحيا في ظلها

    تحياتي

  31. عادل سعيد

    لا اتحد يتعالى على الخلق

    ما بالك بالتعالي على الخالق عز وجل

    تفضلت بالقول: على من يدعى أن الدين الأسلامى لا يجب أقحامه فى السياسة فقال العلماء
    عليه أن يستتاب

    ودعني أسير معك في هذه النقطة بالذات قبل العودة إلى توضيح ما

    يلصق بالعلمانية من فهومات خاطئة في مجتمعاتنا.

    اذا كان من ينادي بهذا المبدأ الدنيوي يستتاب بمعنى يرح في اسلامه

    على الاقل فإن لم يتب ( وكأنه ارتكب واحدة من اكبر الكبائر فحكمه

    هو ما يقره العلماء بناء اكيد على اجتهادات وقياسات قد يكون

    عقابه قتلا حدا او كفرا )

    وهذا بصراحة نوع من القياس الخاطىء والذي يتميز بكثير من الانغلاق

    فالامور الكبيرة التي يستاب عليها المسلم واضحة ومحددة

    أما جعل مجرد ابداء رأي قد يحتمل الخطأ او الصواب مدعاة للاستتابة

    فهنا يكون الانغلاق وقمع الراي الآخر المغاير الذي سببا لردة فعل

    اعنف من الطرف الآخر كنوع من الدفاع عن الوجود.

    العلمانية لا تنفي الدين إلى المساجد كما تعلم

    فانظر لكل الدول العلمانية سترى ان للدين فيها مكانة متميزة

    رغم ان دستور الدولة يقول ان الدولة علمانية

    طبعا هناك استثناءات في العالم الاسلامي الذي يتطرف في كل شيء في

    التدين وفي الاغراق في العلمانية مثلما هو الامر بتونس مثلا حيث

    مجرد الحجاب ممنوع وكما هو الشأن بتركيا قبل ان تنقلب انقلابها

    الهادىء والرائع على الاتاتوركية وتدرك ان قوة العلمانية في

    انفتاحها وفي تقديمها كنموذج جمع لا تفريق

    تركيا دولة علمانية يحكمها حزب اسلامي يخضع لقوانين وضعية لان

    العلمانية لا تعني كما فهمتها انت وكما فهمها من يرون في القائل

    بها وجوب استتابته لا تعني حصر الدين بالمسجد ومنعه من التجلي في

    مناحي الحياة المختلفة.

    طيب استاذ عادل: جماعة الاسلام السياسي يقولون ان الاسلام دين ودولة

    والسلفيين يقولون أن كل مسلم وليس في رقبته بيعة لخليفة مات ميتة

    جاهلية يقولون هذا استنادا لحديث لا ادري شخصيا غن كان صحيح أم

    لا ولو كان صحيح فهي طامة كبرى لان اجيالا كثيرة قبلنا واجيال

    كثيرة ستاتي بعدنا ستموت ميتة جاهلية .

    لو نعود لاصل ان الاسلام دين ودولة فقط اريد دليلا شرعيا على هذا

    القول الذي لم يظهر إلى مع عصر الضعف والانحطاط كما يخبرنا بذلك ابن

    خلدون.

    تقول ايضا:

    و هذا الأعتقاد من يعتقده فأنما يعتقد أن دينه الأسلامى ـ كمنهج ـ ناقصا … فالأسلام عبادات و معاملات و أدارة و دولة و نظم منسقة بديعة ما ترك أمرا من أمور الحياه مثلثها مثل الآخرة
    أما أمور أجتهادية علمية فلا يوجد فى شرع الدين ما يمنعها ….

    صديقي من اخبرك بأن العلمانية تنفي التعامل وفق القيم الاسلامية

    ومن اخبرك ان العلمانية تتافى والعبادة ومن اخبرك بأن الانسان

    المسلم التقي والصالح ممنوع من ادارة الدولة

    ما اعرفه غن الفقهاء الاوائل الاكثر انفتاحا كانوا يرون ان النص

    محدود والوقائع متعددة مما يفتح المجال واسعا اما الاجتهاد البشري

    الذي لا يمنعه الاسلام بل ويحث على الاجتهاد فيه لان الامور الدنيوية

    هي من الجزئيات المتعددة والمتجددة التي لم يحطها النص القرآني

    كلها غنما تركها مفتوحة على الاحتمالات ميعا وترك لا نحن المسملمين

    حرية التعامل معها وفق ما تقتضيه ظروفنا

    أما قولك بغن الدين الاسلامي - كمنهج - ما ترك امرا من امور

    الحياة مثلها مثل الآخرة

    فهذا امر فيه نظر

    كمنهج أي كمبادىء عامة تفتح مجال الفهم على هدي المبادىء الاسلامية يمكن الاتفاق على ذلك ولو بشكل نسبي

    اما كنص لم يترك امرا من الامور الدينية والدنيوية فهذا غير صحيح

    ليس قصورا في النص الديني إنما تعاليا على الجزئيات المعتددة

    والمتغيرة بتغير اتلزمان والمكان

    فالنص الديني الاسلامي سواء كان قرآنا او أحاديث نبوية يحتوي على بعض الاحكام بالاضافة غلى قيم او منهج كما تفضلت انت بالقول يحدد طريقة التعامل

    ولو تلاحظ في حواري أنني قلت نفس الكلام بعبارة اخرى عندما اعطيت

    مثال اختيار الصحابة للخلافة كنظام سياسي لتسيير شؤون الدولة

    الاسلامية بعد وفاة الرسول الكريم عليه الصلا والسلام

    والعلمانية بعيدا عما الصق بها مت موبقات لا تمت لها بصلة تعني هذا

    الامر تحديدا أي اجتهاد البشر في ابتكار النظم والقوانين التي

    تحكمهم

    واجتهاد البشر في الشؤون السياسية مثلا تكون له فائدة مزدوجة

    اولا: تجريد الرؤى السياسية من الشرعية الدينية اي من القداسة

    التي تدعيها لنفسها حين تربط فهم شخص معين ( الحاكم ) بالدين

    الاسلامي باكمله لانه يرى نفسه متحدثا باسم الله ومنفدا لارادته،

    فإن انحرف الحاكم وجار وظلم كان ذلك الجور يسيء للدين لان الحاكم

    في النظم الثيوقراطية يحكم باسم شرعية دينية وليس باسم شرعية

    شعبية دنيوية

    ثانيا: يجنبنا الوقوع في التعصب للرأي لان من يرى انه رأيه

    ونظرته مستمدة من شرعية دينية لا يكون مستعدا للتنازل عن

    قناعاته حتى لو كانت خاطئة ومأدية بنا للهلاك لانه سيرى نفسه من

    الذين لا يخافون في الحق لومة لائم كيف لا وهو ينطق باسم كتاب الله

    وسنة رسوله

    وهذا الربط التعسفي بين شرعية سياسية وشرعية دينية هو السبب

    الرئيس في جل الفتن السياسية الدامية التي عرفها التاريخ الاسلامي

    والتاريخ المسيحي وكل تاريخ الدول التي تقوم على شرعية دينية

    لان المتافسين السياسيين على أور دينوية يلبسون دعوتهم السياسية

    لبوس الدين لاجل تحقيق مصالح دينوية وبهذا يساء للدين وتسفك

    الدماء باسمه لاجل الدفاع عن فهم معين للدين يرى صاحبه عن الفهم

    الاصح والاصلح

    العلمانية ببساطة تسحب البساط من تحت اقدام الذين يوظفون الدين

    توظيفا سياسويا لأجل مصالح دنيوية

  32. هل القانون و الشرعية وهم . ؟

    نعم ..وهم .

  33. أخي الكريم … مرة أخرى أعود لأعلق من إدراج قديم.. يبدو أنه لم يعد لدي جديد لأقوله.. ورغم أن السياق كان مختلفاً إلا أن التحليل يظل صالحاً للتدوال.. كتبها وائل عزيز ، في 21 يونيو 2007 الساعة: 00:51 ص في تحديد المصطلحات في المجتمع… القوة لا تمنح الرجل حق اغتصاب أي امرأة… والشرعية تمنح الرجل حق لقاء زوجته… والحق هو الذي يمنح لعلاقتهما الخلود. // القوة : اغتصاب – الشرعية: زواج – الحق: حب. في فلسطين: القوة: سلاح – الشرعية: انتخابات – الحق: تحرير المباديء مباديء لا تغرنك تقلبات الأحداث على الأرض… ولا تتأثر بأخطاء الممارسات… ولا تخشى صولة العدو والتفاف الناس حوله…و لا يدفعك فك الحصار المنتظر إلى أن تنسى أن المباديء مباديء… ومنها: // لابد لكل حق حتى يستمر من شرعية تحميه… ولابد لكل شرعية حتى تستمر من قوة تحميها. // القوة لا تنشيء شرعية… والشرعية لا تنشيء حقاُ… // الشرعية ليست بديلاً عن الحق… والحق لا يسقط بالتقادم. // انتصار "القوة" يعيش أياماً أو على الأكثر شهورا انتصار "الشرعية" يعيش شهوراً أو على الأكثر سنوات الحق لا يموت. // الناس ترضخ للقوة والناس تقبل بالشرعية والناس تحب الحق كيف تربي الناس؟!! …….. ….. للأسف نحن نربي الناس هنا وهناك… على أن ترضخ للقوة أكثر مما نربيهم على أن يقبلوا بالشرعية.. أما الحق فكلمة سقطت من القاموس.. وتحتاج لبعثها.. إلى أكثر من أنبياء. …. …

  34. لا حول ولا قوه الا بالله

    كنا نلوم على الغرب

    اساءتهم للرسول صلى الله عليه وسلم

    وكل العالم العربى وقف ثائرا

    كيف يهان رسول الله

    والآن وصلت الدنائه الى مس الذات الالهيه

    اتمنى ان اعرف ما هى الحريه لديكم

    ايها الكتاب والشعراء

    أظن ان الحريه الحقيقيه

    هى مسئوليه وميثاق شرف

    وليست عبث واستهتار

    الهذا الحد وصل بكم الاستهتار

    الذى تطلقون عليه اسم حريه

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  35. سيدي الفارق هنا بين

    شرعية القوة (وهي الأمر الواقع، بلا شرعية أخلاقية أو قانونية- انا أستطيع إذن أنا أستحق)
    و
    قوة الشرعية(وهي الأمر الذي نبحث عنه، ويأمرنا به ديننا وأخلاقنا- الضعيف فيكم قوي عندي حتى آخذ الحق له والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه)

    فالشرعية في الأولى وهم، وفي الأخرى حقيقة.

    تحياتي

  36. غريب…ينشر هذا فى اصدار للهيئة العامة للكتاب!!!!…..معنى هذا أن التسيب وصل الى حد أنه لاأحد يدرى عما يحدث حوله!!!!!…..وأن - عدداً كبيراً من المثقفيين المصريين اعلنوا في حينه تضامنهم مع الشاعر حلمي سالم ودافعوا في مقالتهم ورسائل تضامنهم عن مساندتهم حرية الابداع- فهذا يعنى أن الموصوفين بالمثقفين المصريين فيهم من يفتقدون الى أبسط مفاهيم العقيدة وهذه كارثة!!!!!…..والآن…..هل يكتفى الأزهر باظهار الحكم الشرعى فى الكاتب الذى ذهلت أنه يعرف اسم سورة البقرة!!!!!أم أن عليه وعلى كافة علماء مصر ومتدينيها وعامة الكتاب وخاصتهم وكل من له منبر اعلامى أن ينهضوا بالثقافة الدينية الى حدها الأدنى على الأقل بين عامة الناس وخاصتهم فلا نسمع ونرى مثل هذا فى ديار المسلمين عامة ومصر خاصة؟؟؟؟!!!!!!……وصلتنا الرسالة ….فلنجتهد جميعا فى نشر الثقافة المنضبطة وتوفير البديل المحترم.

  37. اخي الغالي .. عادل
    مســـــاء الورد

    اولا احب روحك المرحة الجميلة والجادة
    في التعليقات التي اقرأها فى المدونات

    مرورك جميل جدا وتوجيهك رائع بطريقة راقية

    اما عن سؤالك .. صدقني لم اصل لمستوى شاعر
    اكتب كهواية .. ولكن لاحدود للابداع ابدا
    بشرط ان لايمس الذات الالهية وكافة الاديان السماوية

    شكرا لك ولتواصلك الكريم
    باقة ورد
    مودتي
    غريب الدار

  38. أخي عادل
    يسعد مساك
    قرأت وتابعت ما كتب
    لا أملك غير حسبي الله ونعم الوكيل
    تحياتي

  39. الشرعية الدولية الحالية وهم .. وقانونها تفصيل .. والترزى يكره العرب .. والعرب يلبسون المستورد .. ومصر تستورد القطن لمصانع الغزل .. وأوكامبو لم يكن صديقى فقد اختلفنا قبل إنشاء المحكمة الجنائية .. وحاول الأصدقاء إيجاد صيغة توافقية ولكن البشير قال
    ocampo,under my shoes ولذلك القانون التفصيل تراجع أمام حذاء الزيدى من 3 سنوات حبس مع الشغل والنفاذ إلى عام واحد رغم أن الذى ضُرب هو رأس الشرعية بوش .. ولكن بوش رحل .. وكما قال بوش للقانون العرا قى KILL SADAM فأوباما قال للقانون العراقى ONE YEAE ENOUGH
    تحياتى لك

  40. اخيرا عرفت اوصل لجزيرة مكتوب المحاصرة
    الحاج عادل
    انت قولتها بنفسك
    ان القوانين والشرعة صدروا من الاقوياء لصالح انفسهم
    وسلمى ع المترو يا بشمهندس

  41. صديقى العزيز :عادل سعيد .
    دمت بكل ود وتألق .. عذراً علي
    غيابي عن مدونتك الرائعة ..
    وسوف أعود للتعليق .
    أخي : يسعدنى أن أتشرف بزيارتك
    لموقعي الشخصي المتواضع علي الرابط
    التالي .
    http://www.alkadiki.com
    تحياتى وتقديري لشخصك الكريم .

  42. القانون هو اله موسيقس علي حد علمي المواطن
    وربما تكون الشرعيه مقطوعه موسيقيه من تاليف عمار الشريعي مثلا
    القانون والشرعيه لمن يملك ومن يملك يحكم
    واحنا بس نتكلم
    معلهش احنا بنتكلم
    تحياتي استاذ عادل

  43. القانون والشرعيه بيتفصل علي قد اللي عملينه يااستاذ

    ولما يلبسه حد تاني يبقي مبهوق عليه ومبهدل

    او يطلع ديق عليه وميدخلش جسمه

    قانون قال

    هههههههههههههه

    وبعدين اسمه انون

    او كانون

    واهو كله برتقال

  44. عفوا ياعم عادل

    القوانيين من صنع البشر هي قوانين وضعيه تصنع حسب الهوي وماتخدمه

    من مصالح لطالبيها ومقننيها

    وتغير ايضا وتبدل حسب مصالحهم واهوائهم

    اما القانون فهو ميزان الله

    الله العدل

  45. عم عادل

    اكيد تسمع عن عبد الرازق السنهوري يسمونه في القانون بابو القانون

    تعرف الراجل ده عملوا فيه ايه

    ومات ازاي

    مش هقولك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  46. معلش

    هو انا قولتلك صباح الخير صح قولت مش كده

    طب احتياطي بردو صباح الخير

  47. ولسة بتسأل..!!
    عندك شك ..!!
    إنها وهم ولا حقيقة
    وهم يا صديقي تلك الشرعية وذاك القانون الأعمى الذي لا يقف إلا مع القوي ولا يُطبق إلا على الضعيف!!
    بس خلاص ما في داعي نضل عايشين بوهم العدالة الدولية والقوانين الوضعية التي تضاعف من قوة القوي وتكسر جناح الضعيف إذاما فكر بالتحليق حتى لو في عالم الخيال..

  48. لأستاذ عادل سعيد
    تحياتي لك ولمرورك العزيز
    أشكرك على اهتمامك وقراءتك للحوار
    أدام الله تواصلنا ومودتنا
    إن قوانيننا وضعت بالصدفة المحضة في يد من حولها إلى قانون الغاب
    وفيه يشرع للقوي أن يأكل الضعيف .. والبقاء للأقوى .. ولذ فأول ما فعلوه هو أن سلبوا قوة القاعدة العريضة بشتى الطرق ليصبحوا مغلوبين على أمرهم ويستمر المسلسل
    تحياتي وتقديري

  49. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ———– جمعه مباركة طيبه ————

    اللهم إنانستغفرك فاغفر لنا ,وإنا نستهديك فاهدنا , وإنا

    نستعينك فأعنا , وإنانسترحمك فارحمنا, وإنا نستنصرك فانصرنا

    وإنا نستغيثك فأغثنا , وإنا نستجيرك فأجرنا يارب العالمين

    وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين

    آميييييييييييييييييييييييين

  50. الاخ العزيز
    عادل
    (بين السنين)
    ادراج جديد
    تقبل تحياتى
    اكرم

  51. الأنفجار

    الأنتحار

    سمها كما تشاء

    أو

    كما يسمها الغربيون عمليات أرهابية

    و أحيانا فى ظروف خاصة عندنا تسمى أستشهادجية

    كل ذلك نتاج عدم العدالة
    نتاج الظلم

    “”"

  52. “”"

    يقول الأمام بن تيمية رحمه الله

    ” تبقى الأمة العادلة و ان كانت كافرة .. و تسقط الظالمة و ان كانت مسلمة ” ……

    بالفعل ..
    العدل أساس الملك

    و هم جميعا
    كل على مستواه يهدم أسالس ملكه …
    بمعول الظلم هو نفسه يسقط نفسه بنفسه

    “”"

  53. لا يمكن لدولة مثل أمريكا قامت على دماء الهنود الحمر … و لا مجتمع دولى لا يعرف الا مساندة الأقوياء أن يستمر مهما تعالى فى البنيان …

    أنه ساقط

    ساقط

    ساقط

    “”"

  54. و أيضا …

    لا يمكن لنظام لا يعرف الا قبضة حديدية يكسو بها يده و يضرب بها كل معرض
    كل مخلص لبلده
    أن يستمر …
    و كلما زاد طغيانه فاعلم

    أن زمن سقوطه قد اقترب

    “”"”

  55. عماد السامرائي قال:
    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”
    أبريل 6th, 2009 at 6 أبريل 2009 2:30 م تحرير

    القانون و الشرعية الدولية ..
    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"

    في عصرنا … قد وضعها المنتصرون … و مفردة المنتصرون لا تفرق بين السيئيين و الصالحين …
    ولذلك فالقانون الدولي و الشرعية الدولية هما من صناعة الاقوياء ..
    و مرة اخرى ..
    الاقوياء مفردة عمياء …………..
    الان ندرك ان من وضعهما هو الاكثر اجحافا بحق البشرية …..ولك ان تتصور الى اين يمكن تصل بنا ….
    الغريب انهم لا يلتزمون بها .. و يفرض علينا الالتزام بها …. و نحن مطيعون بلا حراك حتى لو ……..

    “”"”"”"”"

    اذا فالحل يا عماد أن نصبح نحن أقوياء و عندما تكون انت القوى

    غير الشرعية

    أجعلها قوة الشرعية
    لا شرعية القوة

    “”

  56. رائدة زقوت(أم ليث) قال:
    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"
    أبريل 6th, 2009 at 6 أبريل 2009 4:02 م تحرير

    أخي عادل
    مساء الخيرات

    من وضع القانون وضعه لمصلحته هو وليس لمصالح
    الشعوب النائمة والحكومات التي تعمل بالتوجيه
    الآلي ….قرار 242 سينفذ عندما تتغير موازين
    القوى في العالم والعرب المسلمين يتوجهون لحكم
    العالم ……….!!
    بس أي قرن أو متى لا أعرف تحديدا

    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”
    حينها ليس فقط قرار 242 هو الذى ينفذ
    بل
    الخريطة العالمية بأسرها تتغير

    تحياتى لأم ليث

    “”

  57. سميرة بنت الاخوان قال:
    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”
    أبريل 6th, 2009 at 6 أبريل 2009 4:21 م تحرير
    السلام عليكم

    استاذى الكبير

    استاذ عادل سعيد

    ادعيلى بقى لانهم فعلا بقوا بيخطفوا حتى البنات

    وخاصه وانى من المحله

    اللى بدأت الاضراب وكانت عربيات الامن المركزى معسكره

    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”

    الشىء المؤسف يا سميرة
    أن عدد جنود الأمن المركزى فى الدلتا أكبر بكثير من حراس الحدود مع أسرائيل …

    يبدو أنكم خطرا على البلد أكثر من اليهود ….

    !!!!!!!

  58. فاطمة عنابنة
    “”"”"”"”"”"”"”

    سعيد بموقفك

    و يا رب يكون البنت قدم خير و سعادة على أهلها و على أسرتك كمان

    كان الموقف عادى
    لكن ربما انتى عايشة عالم مثالى شوى ماهو موجود ع الارض

    تحياتى

    “”

  59. محمد عنابنة

    “”"”"”"”"”"”"

    طبعا لا للأنسحاب

    ح نكمل اللعبة

    و نكبر
    و نغيرها
    ان شاء الله

    “”

  60. عماد
    “”"”

    هناك يا عماد

    لبنان

    الجزائر

    “”"”

  61. أميرة 99

    طبعا زرتك و قريت
    و فعلا ابتسمت كتير
    كتير خيرك بجد

    “”

  62. نادية طه

    رحت و شوفت المارد

    و طبعا ….

    أتخضيت

    “”"”

  63. وافق أصيل قال:

    “”"”"”"”"”"”"”"”

    أبريل 7th, 2009 at 7 أبريل 2009 7:17 م تحرير
    تحياتي

    الصهيوني وازمن له مقولة:
    التاريخ لا يؤمن الا بالأحذية الثقيلة..
    وهو محق في ذلك..فالتاريخ يكتبه النتصرون والقانون يطبقه الأقوياء.
    و لاماجال للضعفاء والمستضعفين الا في المخيلة الشعبية..وحتى اولئك
    الشعبيين حين يكبرون يكفرون بالمستضعفين الذين كانوا في يوم ما أمثالهم ويستعرون منهم..والحق كما يقال لا بد له من قوة تحميه..والفهرراراد ان ياكل الأكلة..بيد انه كان احمقا..ولو كان حكيما متزنا لكان العالم اليوم في غير الحال التي هو عليها الآن..تصوري دولة واحدة تسود الارض..لا الاتحاد السوفييتي وحلف وارسو ولا العالم الغربي بقيادة أمريكا والحلف الأطلسي الذي صار يسمى اليوم بحلف NATO ،لكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه..تجري
    الرياح بما لا تشتهي السفن..

    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”

    وافق أصيل

    بالطبع معك حق فيما ذكرتك ..

    و كما قال قائد عسكرى شهير
    ربمل مونتمرى

    لا تأمل أن تأخذ على ما مائدة المفاوضات مان يمكنك أخذه بالدبابة و المدفع

    “”"

  64. أبو محمود
    وائل عزيز

    لذلك تجدنى أقبل كل البشر
    كل الفكر
    الا اعلمانى و ان كنت لا اسبهم و لا احجر عليهم
    الدين الأسلامى سرعظمته
    خاتميته

    روعته

    أن منهج شامل
    دنيا و آخرة معا
    و بدون هذا المنهج يحدث الخلل

    “”"”

  65. أستاذ أكرم

    “”"”"”"”"”"

    شاكر ردك و أهتمامك

    ليس فقط للأبداع حدود
    بل …

    لكل شىء فى الدنيا حدود

    حتى فى العبادة

    للعبادة حدود

    لا تقم الليل يوميا
    و لن تستطيع
    لا تصم يوميا
    و لن تستطيع

    ؟؟؟

  66. أستاذ كريم الجزائرى

    “”"”

    شاكر مشاركتك و أيجابيتك و أضافتك …
    و أرجو أن تتفق معى فى هذا الأمر ….
    و أعتقد أنك بالفعل فاعل ….

    المسلمون ـ كأمة ـ لابد سيقومون و يغيرون الواقع ..
    من أين أتى لك هذا و هم بكل هذا الضعف

    ؟؟

    من التاريخ يا أخى

    و لن تستمر هذه الشرعية دوما

    و المسلمون هم من سيغيرونها …

    “”"”

  67. قلت ايه يا عادل
    انت ما عندكش عداد
    انت بتلطش كهربا من الحكومة
    من غير عداد
    مش هو دا مال عام
    لازم تركب عداد
    الناس ما بسيبوش حد ف حاله
    مش احسن برضه
    فتك بعافية

  68. صباح الخير ياعمي

  69. هيثم
    الزعيم السكندرى و الناشط الحقوقى
    هتلر ذى الفل
    ؟؟
    يمكن علشان ذل اليهود
    الخيبة أنه ما استمرش
    لو نجح فعلا ذى ما كان المصريين منتظرين
    كان ح يبقى

    الحاج محمد هتلر

    “”

  70. بسم الله الرحمن الرحيم

    الإخوة و الأخوات

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    فري عظيم إقترف في مدونة أرجو أن ينعم الله عليك باجتنابه

    لا يقدس شيئ و لا يوصف بذلك إلا بمحكم قاطع صحيح كقوله تعالى {{{الأرض المقدسة}}}

    {{{الصواب أن تقول المكان الذي يقدسه البعض}}} وضربه
    … قال تعالى ﴿ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ﴾…

    وفي الصحيحين ” إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يدري ما تبلغ يهوي بها في النار أبعد مما بين السماء والأرض ” وفي رواية ” لا يلقي لها بالا ”

    قال تعالى {‏ ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم ‏ ‏}‏

    تصف المكان بأنه مقدس ثم تذكر أنه يقترف فيه الكبائر … {{{الصواب أن تقول المكان الذي يقدسه البعض}}} وضربه

    و من السبع الموبقات و صف إمرأة بأنها عاهر من دون أربعة شهداء عدول و باقي الشروط

    قال تعالى{‏ لولا جاؤوا عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون ‏}‏

    قال تعالى {‏ إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم ‏.‏ يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون ‏.‏ يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون أن الله هو الحق المبين ‏}‏

    …. قال تعالى ﴿{‏ قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ‏.‏ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ‏.‏ أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا ‏.‏ ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا آياتي ورسلي هزوا ‏}‏﴾

  71. أستاذ / كريم الجزائرى
    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"

    أما قولك بغن الدين الاسلامي - كمنهج - ما ترك امرا من امور

    الحياة مثلها مثل الآخرة

    فهذا امر فيه نظر

    “”"”"”"”"”"”"”"

    أستاذ كريم
    عفوا ان كنت بدأت بالمنتصف
    فالمفترض أن أبدأ بالأهم
    فالمهم
    و هذا هو ليس الأهم
    بل
    الأشد أهمية
    الدين الأسلامى الذى شرفت أنت قبلى بحمله بين طيات صدرك و نبض قلبك قبل عقلك
    سر روعته و عظمته
    و سر خاتمته على كل دين سابق
    هو أنه منهج شامل لكل مناحى الحياه على مستوى الفرد
    الأسرة
    المجتمع
    الأمة الأسلامية بأسره
    هذا الفهم حتى و أن حاول البعض تشويهه أو أستغلاله لغرض كما ذكرت حضرتك …. لا يمكن أن ينفى هذا الشمول و السعة عن عظمة الأسلام
    و ليبس ذنب الأسلام من يستغلون هذا الفهم من المتأسلمون السياسيون أن صح التعبير .. و هو منهم براء …

    “”"”

  72. أستاذ كريم

    “”"”"”"”"”

    لو نعود لاصل ان الاسلام دين ودولة فقط اريد دليلا شرعيا على هذا

    “”"”"

    الدليل أستاذ كريم من كتاب الله عشرات الآيات التى تدعو الى العمل بسنة النبى ….
    ” و ما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا ….”
    ” فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى صدورهم حرجا مما قضيت و يسلموا تسليما ” النساء ..
    ليس فقط تسمع كلام النبى
    بل
    2
    لا تجد فى صدرك الا كل راحة فى حكم النبى
    3
    تسلم و تنفذ طواعية و حبا و أيمانا بحكمته
    و فى سورة الأحزاب ” و ما كان لمؤمن و لا مؤمنة اذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون له الخيرة من أمرهم و من يعص الله و رسوله فقد ضل ضلالا مبينا ” ..
    عشرات الآيات أستاذ كريم تجمع بين طاعة الله عز وجل فى علاه مع طاعة نبيه صلى الله عليه و سلم

    “”"”

    “”"

  73. أستاذ كريم

    “”"”"”"”"”

    ليس عيب الأسلام من أساءوا فهمه أو أستغلوا أسمه ….
    فان سلمنا مما سبق بوجوب أتباع سنة النبى بالأنصياع لأوامره و تجنب نواهيه بعد ذلك لنأخذ المنهج بشموله و تتأمل سيرة النبى عن بعد
    فهناك من ألتصق به فلا يرى منه سوى لحية و أحيانا يرى منه شعرا قصيرا تارة و مسدل أخرى أو جلبابا قصيرا أو شكل طعامه و سواكه و علاجه الخ …
    ان تتأمل سيرته ـ ككل ـ ستجدك تتلخصها فى كلمة واحدة
    النجاح
    قائد ناجح
    صديق ناجح
    محارب ناجح
    زوج ناجح
    صديق ناجح
    أما عن رجل دولة فهذا هو النجاح الذى لم و لن ترى له نظيرا … و كيف تعامل مع كل الأتجاهات داخل دويلة صغيرة تموج حولها عواص العصيان و تتلاطم عواصف التحدى بل داخلها نفسها من المنافقين حدث و لا حرج ربما بلغوا ربع أو ثلث صفه من الداخل .. و يتصور البعض أن المدينة كانت مجتمعا ملائكيا ـ بل كانت مجتمعا صعبا حتى من الصحابة من أرتكب الكبيرة و لكنه ـ كصحابى ـ ملزمون باتباعه تاب و رجع … هذه الصورة الأنسانية التى تبرز فيها عظمة النبى و عبقريته .. صورته الأنسانية المتفردة و التى يعمل فيها مثلنا و يأخذ بالأسباب كأن الوحى لا يأتيه الا قليلا ….
    النبى لم يمت أخ كريم الا و قد قامت له دولة ….
    كيف يكون الأسلام دين و دولة ؟
    ليس قطع يد السارق و لا جلد الزانى و لا الخ ..
    ماهذا الا نقطة من بحر شرع الأسلام
    الأسلام قبل كل شىء
    أمانة
    صدق
    صبر
    رحمة
    أحسان
    تواضع
    قوة
    حكمة
    ترابط
    هذا هو الأصل …
    ثم يأتى بعد ذلك من الأحكام ما تربطه بالجار و الأخ و العدو
    و ما يكون جائزا الأمس يصبح فرضا اليوم
    و ما هو مكروه اليوم يكون واجبا الغد
    فقه الواقع
    فقه الأولويات

    صدقنى أستاذ كريم
    قرأت فى المرحلة الثانوية للكثير من الفلاسفة الوجوديين و أصول الأدب العالمي و بالفعل أستفدت منها الكثير ….
    و وجدت فى السيرة ما هو أعظم .

  74. فى القرون الوسطى و عندما أبتدع البابا جريجورى محاكم التفتيش ظهرت بعدها عصر النهضة و تخلصت من حكم الكنيسة حكم الظلم و الظلام و الجهل و الأستبداد ..
    هذا التاريخ هو جل ما يخيف البعض و يخلط من حكم أسلامى شرعى
    و لكن …
    لا تقارن أخى بين الليل و النهار
    و لا الأرض و السماء …
    و لا تقل لى ربما يفعل الأخوان كذا و السلفيون كذا …
    قل لى كيف كانت دولة عمر بن الخطاب
    الوليد بن عبد الملك بن مروان
    هارون الرشيد مؤسس دار الحكمة و فى عصره وضع نوانة كل تطور علمى للتاريخ الأنسانى بأسره فلم تشهد حضارة تطورا الا بعد العودة لرموز العلم بالعصر العباسى الأول فى كل مجال و أيضا هم نقلا و طوروا عن الهند خاصة فى الرياضيات و عن أوروبا الغارقة فى جهلها و عن ا؟لأغريق و لم ينكروا الآخر و يلغوه ….
    قل ما تراه و حضرتك فى شمال أفريقيا عن دولة المرابطين
    عن يوسف بن ةتاشفين رحمه الله
    عن محمد الثانى
    عن

    صدقنى التاريخ الصحيح
    و الفهم الصحيح
    يميلان بشده نحو الأسلام
    دين
    و
    دولة

    “”"”"”"

    ألف تحية أستاذ كريم أهتمامك و مجهودك و ردك و مشاركتك

    “”"

  75. ختاما أستاذ كريم

    “”"”"”"”"”"”"”"”

    أرجو شاكرا أن تتقبل معذرتى
    عند رجوعى لتعليقى لديك
    وجدت كلمة
    أو
    ربما عبارة لا تليق
    و لا أخفيك سرا أننى أنتظرت منك ردا أشد قسوة و أسلوبا أكثر عنفا
    فاذا بك تكون معى أكثر كرما
    و تضرب صورة للبشر عامة
    و المسلمين خاصة فى التعايش بسلام و أحترام عند الخلاف
    و هو جل ما أود نشره فى مكتوب على قدر جهدى و علمى المتواضع ….

    أكرر …

    معذرتى
    و شكرى
    و تحياتى

    “”"”

  76. سميرة
    عندما اهين من الدانمرك قلنا
    فداك ابى و أمى

    المخجل
    و لا المؤسف
    و الله ما اعرف اقول صفة
    واحد م البلد
    و من المسلمين

    ؟؟؟؟؟

    !!!!

  77. حسن مدنى

    “”"”"”"
    غايب دايما
    بدك تعرف غلاوتك مثلا
    ؟؟؟
    و الله غالى و دايما غالى
    حتى مكتوب نفسه غالى انه عرفنى بيك
    رد علينا و بلاش تقل يا جميل

    “”"

    شرعية القوة … هى الموجودة
    قوة الشرعية …. هى هدفنا نحن
    كده فهمت صح
    يبقى نقول أية
    ؟؟؟
    موش ذى ما قالوا للبسادات
    ” و ان جنحوا للسلم فاجنح لها ”
    حتى هم اصلا لم يبدأوا بالجنوح للسلم
    و من هنا أتى الخلل
    و الخراب
    نقول الآية السابقة
    ” و أعدوا لهم ما أستطعتم من قوة و من رباط الخيل ….. ”
    الأنفال

  78. غريب الدار
    “”"”"”"”"”

    شاكر ردك و أهتمامك

    تحياتى

    بالفعل لكل شىء حدود
    حتى العبادة حدود
    فلا تصل الصيام و لا القيام
    يبقى الأبداع بلا حدود

    ؟؟؟

    تحياتى

  79. أم عبد الرحمن

    “”"”"”"”"”"”"”"

    بلسم قلوب مكتوب الشافى ….

    حددتى أمرا عمليا واجب

    تدبير البديل المحترم العاقل الهادف

    للأبداع

    و الله كلام زين
    و عين العقل

    “”"”"”"”"”"”

    أستأذن حضرتك فى أستشارة قريبا

    تحياتى

    “”

  80. نجاح

    بلاش ظلم و افرتى يا نوجا
    الناس سليبينك تحلمى كيف مانتى عايزة

    لا لا

    ده ظلم منك لهم

    سلام

    “”

  81. أستاذ محمود مرسى

    شاكر حضورك و مشاركتك

    و ليست الصدفة أستاذ

    انها القوة و كمان التخطيط منهم
    و الضعف و الكسل مننا

    ربنا يهدينا و يردنا

    آمين

  82. أستاذ / على أبراهيم

    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”

    القانون هو اله موسيقس علي حد علمي المواطن
    وربما تكون الشرعيه مقطوعه موسيقيه من تاليف عمار الشريعي مثلا
    القانون والشرعيه لمن يملك ومن يملك يحكم
    واحنا بس نتكلم
    معلهش احنا بنتكلم

    “”"”"”

    بجد من ألطف التعليقات

    لا تليق بعد تعليقك أستاذ على

    “”"

  83. طاهر الصوفانى

    “”"”"”"”"”"”"

    صديقى اللاسع

    و الله طلتك اليوم بالذات لطفت الجو كتير

    من موضوع كئيب

    الى قصيدة المعتوه ده بتاع الأبداع

    شىء مقزز فعلا

    شكرا لطفت الجو شوية

    تحياتى

    “”"

  84. سيد مختار
    “”"”"”"”"

    لا تنكر صداقتك يا دكتور بأوكامبو
    ما هكذا أخلاق العرب
    و الأطباء

    تحياتى

  85. جهودك غالية ثمينة دمت بألف خير

  86. القانون …للكبار فقط
    يسن القانون لحماية مصالح ذوي النفوذ
    ولردع إللي ملوش ضهر عشان لو إنداس عليه …
    ماينطقش و يقول أي.
    ولو واحد من اللهم ما إحفظنا منهم غلط وعمل عملة يعاقب عليها القانون …. نلاقي واحد من الصعاليك عشان يطبق عليه القانون.
    وحسبنا الله ونعم الوكيل
    إحتراماتي

  87. تحياتي اخ عادل
    بس ممكن تغير لون الكتابة اللى في الترويسة؟
    مش شايف حاجة منه
    معلهش لو اعتبرته تطفل ولقافة

  88. استاذ عادل سعيد

    رد

    ========================

    اهلا اهلا بالعدل و السعادة سكر زيادة …

    سبت الوزارة لك اخى الكريم .. انت الاحق بها …

    تعالى ننسخ لنا وزارة على مزاجنا .. مش احسن

    البقية قريبا ان شاء الله

    دمت بكل خير

    ناديه طه

  89. بسم الله الرحمن الرحيم

    وقع خطأ في رسم آية الكرسي

    الأخت الكريم

    الإخوة و الأخوات

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    آية الكرسي أعظم آية أنزلت

    وقع خطأ في رسم آية الكرسي

    في رسم{يؤده} و هذا خطأ

    و حاول أحدهم التصحيح فاخطأ أيضا

    فرسمها{يَئُودُهُ}و هذا خطأ

    {يَئُودُهُ} و {يؤده} كلاهما خطأ في الرسم

    و الرسم الصحيح في المصحف سورة البقرة والرقم 255 بعد الآية

    الأخت الإخوة و الأخوات

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أبو الفرقد

  90. حاج عادل

    لبنان والبجزائر ايه ؟؟

    حكم شرعى ؟؟

    ههههههههههههههههههههه

    ياعم صلى على النبى المختار

    اولا

    لبنان

    كم شهر

    وكم جلسة

    وكم اجتماع

    زكل ده علشان اختيار رئيس

    وفى الاخر وافقوا عليه

    مش اختيار شعب
    =======================

    وبعدين الجزائر

    فاكر لما الجبهة الاسلامية نجحت

    حدث انقلاب داخلى للسلطة من الخارج

    بمعنى ان السلطة استقوت بالخارج على الجماعة

    والى الان الجزائر تعانى من مذابح واغتيالات

    وبعدين بو تفليقة عمل انتخابات

    النتيجة كام 90 % وكسور

    يعنى زوروها

    وفى الاخر تقول لبنان والجزائر

    تحياتىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

  91. الاستاذ عادل سعيد

    تدعوكم دار سينيما حورية من الاسكندرية لمشاهدة الجزء الثانى من المارد …

    الحضور بالملابس الرسمية …

    ممنوع اصطحاب الاطفال …

    يهمنا حضوركم

  92. الدعوة عامة لجميع الاخوة و الاخوات …

    تحياتى و تقديرى

  93. الأخ عادل سعيد
    دائما نتوقع منك كل ماهو مفيد للجميع
    اللهم اجعل عملكم في موازين حسناتكم
    قلت عن هتلر أنه معتوه 00 واسمح لي أن أختلف معك 00 هتلر من أحب الشخصيات لقلبي 00 لاتتعجب فهو الوحيد الذي عرف حقيقة اليهود واكتشف مخططاتهم لتدمير العالم كله 00 وهو الوحيد الذي أراد أن يخلصنا من هؤلاء القردة الذين يعيثون في الأرض فسادا 00 فبعد أن اكتشف المخطط شن اليهود حربا إعلامية شرسة لتشويه صورة هذا الرجل الذي فعل مالم يفعله المسلمون على مدار سبعين عاما وأكثر
    ولي سؤال 00 ماهو الأذى الذي أصاب المسلمين من هتلر ؟؟
    وماهي المنافع التي كانت ستعود على العالم أجمع لو نجح في إبادتهم لعنة الله عليهم ؟؟
    وماذا نسمي مايفعله اليهود الآن بكل ماهو مسلم في شتى أنحاء العالم
    يا إخواني اقرأوا التاريخ جيدا 00
    وأرجو أن لانكون كالببغاء نردد مايقوله الأغبياء في السياسة
    دمت بألف خير

  94. بسبس
    بسبس
    الواحد وتلاتين
    عروستى؟

  95. زرقاء اليمامة
    “”"”"”"”"”"”"”"”"”

    تعرفى فعلا إن فيه واحد وظيفته
    سمسار شيالين القضايا
    الشاب يقبض علشان يشيل القضية عن واحد كبير
    و يعترف ف الأول
    و وراه محامى لبط
    و بعدين يغير أقواله
    وووو

    و حسبنا الله و نعم الوكيل

    “”

  96. غاوى مشاكل
    “”"”"”"”"”"”
    معاليك بقى غاوى مشاكل مع مين

    ؟؟؟
    مع الحكومة
    و لا مع مكتوب
    و لا معانا
    معلهش أنا بقى هنا ماليش ف المشاكل
    شبعان منها و عندى فايض ف الشغل
    عامة
    لما نزور ح نعرف
    و بعدين كلام الترويسة مكرر تحته أوضح

    تحياتى

    “”

  97. نادية طه
    “”"”"”"”"
    عامة لوشكلت الوزارة ح اسندلك وزارة الثقافة
    بلدياتى بقى و انا حر
    عامة عجبنى اول المارد
    لما أشوف آخره

    “”"

  98. عماد
    “”"”"

    1

    الجزائر فى تاريخها الذى ذكرت صحيح و لكن
    مافى بلد عربى به رئيس سابق سوى الجزائر
    الكل أما مخلوع أو مرحوم

    2

    لبنان
    تركيبة فريدة من نوعها
    و لا حل لها سوى ترك العرق جانبا و الأتفاق على المصلحة المشتركة
    و لو فكرنا معا سويا بالعقل لثوان
    لعرفنا أن مصلحتنا الوحيدة المشتركة لنا جميعا
    هى
    مصلحة الوطن
    ده لو فيه عقل أصلا

    “”

  99. أستاذ محمد رمضان
    “”"”"”"”"”"”"”"”
    1
    قولى المعتوه هتلر تعنى أعتراضى على طمعه فبعد أن أكتسح أوروبا ذهب لأحتلال الأتحاد السوفيتى و أعلن الحرب مع اليابان على أمريكا …. لو أكتفى و لم يتملكه الجشع لتغير تاريخ و جغرافيا الالم
    أنا أعترضت عليه
    2
    هتلر بالفعل خير من فهم اليهود و لم يفلحوا فى أستمالته و وضعهم فى حجمهم الطبيعى
    3
    أعرف أن أغلب كتاباتك أسلامية
    لذلك
    لا يجوز يا أخى أن تقول ” أحب هتلر ” ..
    يمكنك مثلا القول ” أعجب بهتلر …. ”
    ” أحترم فى هتلر … ”

    لكن الحب موضوع آخر تماما ..
    لا يجوز شرعا

    تحياتى

  100. اهداء الي الشاعر الفحل المتفحل المفحول صاحب قصيده (شرفه ليلي مراد*********) قصيده من ابداع العبد لله “انا” محمد الصاوي 2 تجاره عين شمس شجره **** شجره قاعده علي شط الرشاح ولد ماشي في ايده وشاح شنطه مدرسه كراس شخبطه في الطريق ماتش كوره وناس تشجع فريق محطه البنزين *********** نخله واقفه علي الشجره لاء اسف مش نخله واقفه علي الشجره دي نحله بس نسيت وكتبت نخله تعالي يابت قالت لاء مش داخله قفل الراجل الورشه وراح نام تاجر الكلام ********** انا شاعر وتاجر كلام بجمع حروف وعبارات والسلام طالب في ابتدائي و 2 في ثانوي عام تاكسي ماشي حاطط فوطه وست قاعده تبيع قوطه خطف الولد حلم اخوه عيط وضرب راسه في الحيطه رعب في الطريق الدائري ******************** انا خايفه واحلام خايفه وام احمد ومطصفي خايفه ويمكن تكون حطيان البيت خايفه مع اني شايفه يابت هاتي الكرسي وتعالي قالت البت ياما مش لاقي الكرسي اجيب الواد من الحضانه معدي راجل شاف 3 فرخات قال اخد انا كيلو طماطم وارجع الورشه رجاء من الساده النقد البناء علي ابداعي لاني رائكم يهمني علشان هانزل الديوان بتاعي في السوق الشهر الجاي

  101. الحاج عادل

    انت فاكر الابطال الذين ضربوا المدمرة الاسرائيلية ايلات

    وعملنا الافراح واقمنا الزينات وعملنا الافلام

    الابطال دول دخلوا الاراضى الاردنية بدون تصريح

    بعنى تهريب

    والاردن لم تقل انهم خائنين

    بل قالت انهم ابطال

    اليوم فى قضية شهاب حزب الله

    مساعدة الفلسطينيين اصبحت جريمة فى العصر المباركى

    بسبب خرم كوز المحبة بيننا وبين الاسرائيليين

    وزعزعة الامن القومى وخلافه

    مع انك لو قرات القضية بتمعن

    لوجدت ان التشكيلة كلها كانت لمساعدة الفلسطينييين

    وعجبى عليك يازمن

    مساعدة المسلم لاخيه اصبحت جريمة

    عماد مصرىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى



اكتب تعليــقك
الإسم الذي سيظهر على التعليق
مشتركي مكتوب
اسم آخر